أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعوة السناتور وورنر لسحب القوات شكلت جرس إنذار للرئيس . رئيس الأركان ينفي استعداده لإصدار توصية بخفض القوات الأميركية في العراق العام المقبل
نشر في الحياة يوم 26 - 08 - 2007

مع تصاعد نزاع سياسي بين الرئيس جورج بوش واعضاء في الكونغرس وقادة عسكريين في شأن خفض عديد القوات الاميركية في العراق، نفى رئيس هيئة الاركان الاميركي الجنرال بيتر بيس استعداده لاصدار توصية للرئيس يدعوه فيها الى خفض القوات بحوالي النصف العام المقبل.
وكانت صحيفة"لوس انجليس تايمز"توقعت ان يقول بيس لبوش ان الابقاء على اكثر من 100 الف جندي من اصل 162 الفاً يوجدون حاليا في العراق خلال عام 2008 سيتسبب في ضغوط شديدة على الجيش الاميركي.
وقال الجنرال بيس في بيان ان"المقالة ليست صحيحة. هذا تكهن. لم افعل بعد ولم اقرر اصدار توصية". وكان بيس وصف في بيان سابق مقالة الصحيفة بأنها"محض تكهن"لكنه لم ينف مضمونها. واوضح ان"رؤساء الاركان وانا ندرس مجموعة من الخيارات حول كل مشكلة".
وكانت الصحيفة نقلت عن مسؤولين في الادارة والجيش الاميركي ان بيس سيقدم التوصيات في جلسة خاصة وليس في تقرير رسمي. واضافت ان التوصيات تدل على الخلافات بين الجيش والحكومة حول الخطة المستقبلية في العراق بعد ثمانية شهور من تنفيذ قرار الرئيس الاميركي بزيادة عديد القوات الاميركية بنحو 30 الف جندي.
وقالت الصحيفة ان"هذا التقويم قد يتعارض مع تقرير يعده قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس سيدعو فيه الى الابقاء على مستوى اعلى من القوات الاميركية في العراق خلال عام 2008 وما بعده".
الا ان البيت الابيض قال ان بوش"لم يتسلم اية توصيات بخصوص الوضع المستقبلي لقواتنا في العراق".
واكد المتحدث باسم مستشار الامن القومي الاميركي غوردون جوندرو:"اود ان احذر الجميع في الفترة من الآن وحتى 19 يوماً تقريباً، من اننا سنرى الكثير من التقارير حول ما يوصي به وما لا يوصي به العديد من الناس".
واضاف ان الامر المهم هو انتظار التقرير الذي سيصدر في ايلول سبتمبر الذي يعده الجنرال بترايوس والسفير ريان كروكر،"وبعد ذلك سيقدم الرئيس تقريره الخاص الى الكونغرس".
وتساور الجنرال بيس وقادة القوات المشتركة مخاوف من ان الحرب في العراق"تسببت في انخفاض قدرة الجيش على الرد، اذا لزم الامر، على تهديدات اخرى مثل التهديد الايراني"، حسب الصحيفة.
وقالت الصحيفة ان هيئة الاركان المشتركة ترغب في خفض الكتائب المقاتلة العشرين الموجودة في العراق الى النصف، اضافة الى خفض وحدات الدعم مما سيخفض تلك القوات الى اقل من 100 الف جندي.
ويتناقض هذا التقويم مع تقديرات عسكريين أميركيين في العراق. فقد اعتبر الجنرال ريك لينش، قائد احدى الفرق العسكرية الاميركية في احدى مناطق جنوب بغداد، الجمعة ان اي خفض لعديد القوات الاميركية في المنطقة التي يشرف عليها هذا العام سيكون"خطوة عملاقة الى الخلف"ستسمح للمسلحين باستعادة معاقل خسروها في معارك شرسة.
ويأتي نفي بيس وسط تصاعد نزاع سياسي بين الرئيس واعضاء في الكونغرس وقادة عسكريين حول خفض القوات في العراق، فيما يواجه بوش ضغوطا متزايدة من الكونغرس للاعلان عن سحب عدد ولو قليل من القوات الاميركية في العراق والبالغ قوامها 160 الف جندي. ومثلت دعوة السناتور الجمهوري البارز عضو لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ جون وورنر لبدء سحب القوات جرس انذار للرئيس بوش فيما يكافح لمنع انهيار سياسته.
ويقول توماس مان محلل شؤون الكونغرس في معهد بروكينغز ان دعوة وورنر تهدف ايضا الى لفت انتباه بوش.
وتابع:"الهدف الرئيسي هو محاولة ايصال رسالة للادارة بأن عليها ان تأخذ اجراء ما لتبين اننا لن نبقى هناك في العراق لأجل غير مسمى".
وقال فريدريك بارتون محلل الشؤون العراقية في مركز الدراسات الدولية والاستراتيجية"سيعزل الرئيس بصورة اكبر. نقترب من نقطة ينبغي ان يحدث عندها شيء".
وعلى رغم دعوة وورنر، الا انه لم يصل الى حد الخروج عن سياسة الادارة، ما يؤدي لموافقة عدد اكبر من الاصوات الجمهورية على تفويض بسحب القوات. وأوضح وورنر الخميس انه ما زال يعارض ان يضع الكونغرس جدولا زمنيا للانسحاب.
وقال النائب بيتر هوكسترا، ابرز الاعضاء الجمهوريين في لجنة الاستخبارات بمجلس النواب، ان هدف بوش غرس الديموقراطية في العراق"لا ينبغي ان يكون هدفنا"مشيراً الى ان العراق بحاجة الى قيادة جديدة ملتزمة بمحاربة المسلحين ولكنه عارض ايضا دعوة وورنر لجدول زمني للانسحاب.
ورفض الناطق باسم البيت الابيض اعتبار دعوة وورنر مؤشراً الى تراجع تأييد بوش أو تغيير موقفه تجاه العراق.
غير ان الاهتمام الذي اثارته دعوة وورنر وتقرير الاستخبارات بشأن العراق قضى على محاولة جديدة بدأها بوش لحشد التأييد للحرب استنادا لتحقيق مكاسب نتيجة زيادة القوات هذا العام وطرحه العراق الديموقراطي كأمر حيوي للامن في الشرق الاوسط.
ولكن بارتون يرى ان معارضة الحرب اضحت شاملة. وقال:"يمكني القول إننا اقتربنا من مرحلة الانهيار. خروج اميركا من العراق امر حتمي ولكن النقاش يدور حول التوقيت والكيفية وتقليل اي آثار سلبية لأقل حد ممكن".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.