أولاد - باعة ... وريع ما يجنونه لمساعدة الغير الاعتماد على الذات، كما روح التعاون، من الأمور التي يكتسبها الطفل مع مرّ الوقت وانتباه الأهل وعنايتهم. ويصبح يسيراً إذا وجدوا ما يدفع أطفالهم إلى التصرّف بمسؤولية. ومن الوسائل التي يمكن اعتمادها في هذا المضمار، وسيلة ترفيهية تشعر الطفل بأهمية ما يفعله، وبقيمة ما يقدّمه وما يجنيه. وفي مكان آمن للأطفال ويُعتبر ممراً أو معبراً للمشاة حديقة عامة أو رصيف عريض، يمكن الاقتراح على الأولاد تشييد عربة ملوّنة لبيع العصير والحلوى. والمال الذي يجنونه يقدّمونه إلى مؤسسة ما أو أطفال معوزين. ولتحقيق هذا العمل يمكن اعتماد هذه الخطوات البسيطة: اربطي حبل غسيل بشجرتين أو عمودي إنارة وشدّيه جيداً... وانشري عليه ملاءة ملونة. ضعي أمامه طاولة وغطيها بشرشف جميل. اطلبي من طفلك الكتابة على كرتونة كبيرة بخط واضح سعر العصير الذي يبيعه، إضافة إلى اشارة واضحة بأن ريع هذا المشروع يعود إلى عمل خيري مع ذكر هذا العمل. حضّري عصير البرتقال أو الليمون بنفسك، أو اشتريه من السوق، وضعي على الطاولة كميّة من أكواب البلاستيك. ثم ضعي نقوداً معدنية أو قليلة القيمة، في صندوق صغير، للمساعدة على محاسبة الشاري. ولا تنسي أن تبقي بجوار الأولاد الباعة أو أن تطلبي من راشد أن يراقبهم. وجوه جميلة الرسم على الوجوه محبب الى الأولاد. وهو وسيلة"يرتدون"بها وجوه أبطالهم الكرتون أو حيواناتهم المفضلة. وإلى جانب متعة التنكر، التي يشعر بها الولد من اختبائه وراء وجه يحبّه، تلعب الألوان المستخدمة دوراً أساسياً في الترويح عن النفس والتسلية. وتسهم جلسة رسم واحدة في تسلية عدد كبير من الأولاد، في آن معاً، من دون ملل. ويمكن توزيع أوراق بيض على الأولاد، والطلب منهم رسم الوجه أو كتابة ما يطلبون تنفيذه. وتتنوع الوجوه بألوان وأشكال، من وجوه الحيوانات كالقطة والكلب أو النمر وغيرها، إلى وجوه أبطال وشخصيات كرتونية، إلى أشكال من وحي المناسبات كاليقطين والأرنب... وتستخدم لذلك مواد خاصة للرسم على البشرة والجلد وتكون إزالتها سهلة بغسلها بالماء والصابون، وهي ولا تشكل أي خطر على جلد الأولاد. ويُنصح بعدم الرسم على وجوه الأولاد الذين يعانون حساسية. ويمنع الرسم على وجوه الأولاد التي يوجد فيها بثور او جروح. وتستعمل فراش وأدوات خاصة، قد يستعاض عنها بأدوات المكياج الحقيقية. وفي ما يلي، بعض الخطوات لرسم بعض الشخصيات على وجوه الأولاد، من دون الحاجة إلى متخصص في ماكياج المرح: الخنفساء المنقطة: غطي الوجه، باستثناء الذقن، بطبقة سميكة من المكياج الأحمر السائل، بواسطة اسفنجة. ارسمي الدوائر بقلم الكحل الأسود على الخدّين والجبين. استخدمي فرشاة مع اللون الأسود لتلوين الدوائر المرسومة حتى يختفي اللون الأحمر منها. لوني اسفل الفم في شكل دائري باللون الأسود. ارسمي الهوائيات على أطراف الذقن، أيضاً باللون الأسود. وجه اليقطين: استخدمي اسفنجة لتطلي الوجه باللون البرتقالي واستعملي فرشاة لتحديد مكان اللون الأصفر. امزجي اللون الأصفر مع اللون الأسود للحصول على الظلال السمر، وحددي مكان اللون الأصفر بقلم الفحم الخاص بالحواجب. ضعي اللون الأصفر حول العينين والفم بفرشاة الظلال وحددي الزوايا بالمكياج الأسود. ارسمي الخطوط على طول الوجه بقلم الحاجبين الأسود. ارسمي ورقة الشجر والكرمة على الجبين باللون الأخضر. وجه الهيكل العظمي: ضعي مكياجاً سائلاً من اللون الأبيض، بطبقة سميكة بواسطة اسفنجة. ضعي اللون الأسود حول العينين وعلى أعلى الخدين لإبراز عظام الخد. استخدمي فرشاة مع اللون الأسود لرسم الأسنان والخياشم المخيفة. كثّفي اللون الأسود في الأماكن المذكورة. وجه قطة: استخدمي فرشاة للرسم على العيون ومن بعدها ضعي على كامل الوجه المكياج السائل. لوني رأس الأنف وجانبيه باللون الوردي، وضعي على العيون المكياج الأسود. ارسمي على زوايا الوجه، بواسطة القلم الذي يستخدم لرسم الجواجب، خطوطاً باللون البرتقالي. ارسمي الشعيرات باللون الأسود، على جانب الفم بواسطة فرشاة رقيقة. وجه سبايدرمان: ضعي مكياجاً سائلاً من اللون الأحمر، بطبقة سميكة، بواسطة اسفنجة. استخدمي قلم الكحل الأسود من أجل تخطيط الوجه على شكل شبكة. استخدمي فرشاة مع اللون الأسود لتحديق لون الخيوط التي تقسم الوجه. وجه مصاص دماء: ضعي مكياجاً سائلاً من اللون الأبيض، بطبقة سميكة، بواسطة اسفنجة. امزجي اللون الأسود بالأبيض لإضافة الظلال الى العيون، واستخدمي اللون الارجواني لتكحيلها. ارسمي بقلم أسود، الذي يستخدم للعيون، على الحاجبين بشكل مثلثات مروّسة لتعطي شكل قمة. نهاية، حددي الشفاه باللون الأحمر وأضيفي الأنياب. ألعاب تبعد الضجر... والخوف وقت اللهو خلال النهار، فسحة ضرورية في حياة الأولاد. ويعتبر اللعب جزءاً لا يتجزأ من يومياتهم. وينبغي استثمار هذا الوقت في شكل يتناسب مع حاجة الأطفال للتعبير عن أنفسهم، وإخراج ما يختزنونه من طاقة. ويمكن القول ان مفهوم اللعب هذه الأيام، اختلف عمّا كان عليه. فثمة نزوع نحو الألعاب الالكترونية، على حساب الألعاب اليدوية أو الرياضية التي غالباً ما تشكل متنفساً، يسمح للأولاد والكبار بتفريغ طاقاتهم وكبتهم. وفي ما يأتي استعراض لبعض تلك الألعاب القديمة المتجهة الى الزوال على رغم فوائدها الكثيرة ولعل أهمها ابعاد الضجر والخوف. "سبعة حجارة": 1- توضع 7 أحجار ملساء مسطحة صغيرة، بعضها فوق بعض، عمودياً. 2- ينقسم اللاعبون الى فريقين متساويين عدداً أ وب. 3- بعد أن يقذف أحد عناصر الفريق أ الكرة على الحجارة ويسقطها، يحاول الفريق ب منعه من إعادتها كما كانت بعضها فوق بعض، بقذف الكرة على من يحاول ترميمها. 4- إذا أصيب اللاعب يخرج فوراً من اللعبة. وإذا خرج كل أفراد الفريق، يكون خاسراً. أمّا في حال تمكن الفريق أ من ترميم الحجارة فيعتبر الفريق ب هو الخاسر. "التقاذف بالكرة": 1- يقف لاعبان على أطراف المستطيل المنقسم إلى مربعين، ويدخل الآخرون إلى وسط كل مربع. وهما"الضاربان". 2- لاعبا الاطراف، يقذفان الكرة على من هم في الوسط. وعند إصابة اي منهم يخرج من اللعبة. 3- يستطيع أحد لاعبي الوسط التقاط الكرة، فيكتسب حصانة، تلغي إصابة لاحقة. 4- يستطيع صاحب الحصانة، مقايضتها بإعادة أحد أفراد فريقه من الخارج إلى وسط المربع. 5- في النهاية، لا يبقى سوى لاعب واحد. فإذا نجح في تفادي عشر ضربات متتالية، يعيد فريقه إلى وسط المربع. 6- وإذا خسر، يدخل"الضاربان"إلى أرض الملعب، والخاسران الأولان، كل من فريق، يحلان محلّهما. "إيكس وهي لعبة محببة لدى الفتيات": 1- ترسم على الأرض بواسطة الطبشور، ثلاثة مربعات في شكل عمودي. فمربعان أفقيان، يتوسط أعلاهما مربع منفصل، ويعلوه مربعان مماثلان للرابع والخامس. 2- تُرقّم المربعات، من 1 إلى 8. على أن يقع 4 و7، و5 و8 على الخط نفسه. 3- حجر صغير مسطّح وأملس، أو علبة كبريت فارغة. 4- ترمي اللاعبة الحجر في المربع الأول. وعليها أن تقفز على قدم واحدة المربعات الأخرى، ذهاباً وإياباً، ولا يمكنها الاستراحة إلاّ في المربعين 4-5 و 7-8. 5- تتكرر العملية نفسها، في جميع المربعات. 6- في حال داست اللاعبة على أي من الخطوط المرسومة، أو وقعت أرضاً، أو لم تنجح في إصابة المربع بالحجر، تخسر. 7- تقف اللاعبة الخاسرة في انتظار أن يحين دورها من جديد. 8- تستمر اللاعبة باللعب إذا استطاعت تخطي المربعات. وبعد انجازها المربعات الثمانية، وإذا أرادت الاستمرار باللعب مع زميلاتها، يحق لها أن تلغي إحدى المراحل من اللعبة، كإلغاء الرقم 7 مثلاً. "وقعت الحرب على...": 1- ترسم على الأرض بواسطة الطبشور، دائرة كبيرة وتُقسّم إلى قطاعات، بالتساوي على عدد اللاعبين. 2- يقف اللاعبون متأهّبين: يضع كل منهم قدماً داخل القطاع المخصص له، والأخرى خارج الدائرة. يُكتب في كل دائرة اسم البلد الذي يختاره اللاعب. 3- بعد الاتفاق على الذي يبتدئ يبقى أحد اللاعبين مكانه مثلاً لبنان، ويهرب الآخرون. 4- يصرخ"لبنان"مثلاً"وقعت الحرب على البرازيل". وهنا، يجمد الذي يحمل اسم البرازيل في المكان الذي يكون وصل إليه. 5- يقدّر اللاعب"لبنان"عدد الخطوات المطلوبة للوصول إلى خصمه، كأن يقول:"البرازيل، تسع خطوات: ست كبيرة وثلاث صغيرة". فإذا نجح"لبنان"في الوصول إلى"البرازيل"بعدد الخطوات التي أعلنها يعود"لبنان"الى الدائرة، ويخرج"البرازيل"خاسراً. والعكس صحيح. 6- الرابح ينادي على الجولة التالية.