وزير الحرس الوطني يحضر عرضاً عسكرياً لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الوطني الكورية    وزير الحرس الوطني يصل جمهورية كوريا في زيارة رسمية    ترمب يتحدث عن وجود تزوير في فيلادلفيا.. والمدعي العام ينفي    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    «المالية»: 309 مليارات ريال إيرادات ميزانية الربع الثالث.. و«غير النفطية» تصعد 6 %    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    9146 ريالا زيادة سنوية بنصيب الفرد من الناتج المحلي    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    ازدهار متجدد    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    أداة لنقل الملفات بين أندرويد وآيفون    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    الاحتلال يواصل قصف المستشفيات شمال قطاع غزة    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    همسات في آذان بعض الأزواج    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    كلمات تُعيد الروح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أربع سنوات على رحيله . عبدالرحمن بدوي جرح نرجسي عميق في الثقافة العربية
نشر في الحياة يوم 15 - 12 - 2010

يكاد لا يجد المرء مفكراً تمكن من ان يجمع في شخصيته سمات معرفية بالغة الندرة ومزاجاً عنيفاً الى اقصى حد وقدرة على رفض الزواج ونبذ الحياة العائلية والابتعاد عن الناس مثل عبدالرحمن بدوي. فالناظر في سيرورة حياة هذا الإنسان لا يسعه إلا ان ينحني احتراماً امام إنسان أتقن بإطلاق اللغات: الفرنسية والإنكليزية والألمانية واللاتينية واليونانية والعبرية والإيطالية والإسبانية والفارسية، إضافة الى مجموعة من اللغات القديمة. ولم يكتف بذلك بل عُني بنشر التراث اليوناني في الحضارة الإسلامية، فقام بتحقيق مخطوطات على درجة عالية من القيمة وفي مقدمها منطق أرسطو الذي يقع في اكثر من ألف صفحة حيث وقف كبار المستشرقين عاجزين عن التصدي له.
وقدّم بحوثاً فيلولوجية مهمة جداً تتعلق بالعلوم عند العرب كما ترجم عدداً كبيراً من عيون الأدب الأوروبي الى العربية مثل اهم اعمال غوته وبرشت ولوركا وسرفانتس، إضافة الى ترجماته الفلسفية مثل الوجود والعدم لسارتر ومصادر وتيارات الفلسفة المعاصرة في فرنسا لپج. بنروبي وفلسفة الحضارة لپ"اشفيتسر"عدا ما قام بتأليفه من كتب أطلق عليها اسم"خلاصة الفكر الأوروبي"، فكتب عن نيتشه، برغسون، شوبنهاور، اشبنجلر وغيرهم.
وعبّر بدوي عن نزعته الموسوعية من خلال تأليف"موسوعة المستشرقين وپ"موسوعة الفلسفة"وپ"مذاهب الإسلاميين"وپ"تاريخ التصوف الإسلامي"وغير ذلك.
وكان عبدالرحمن بدوي قد حصل على دكتوراه في الفلسفة عن اطروحة هي"الزمان الوجودي"سنة 1943 بإشراف طه حسين وهو في السادسة والعشرين من العمر وفي ذلك الوقت قال طه حسين:"لأول مرة نشاهد فيلسوفاً مصرياً"، لكن أنيس منصور عقّب بالقول:"من المستبعد ان يكون طه حسين قد فهم رسالة عبدالرحمن بدوي، لأن عبدالرحمن بدوي لا تنطبق عليه الشروط الضرورية ليكون إنساناً واضحاً، فهو متأثر بالفلسفة الألمانية المثالية المعقّدة، وقد اختار من بين الفلاسفة الألمان أصعبهم جميعاً - مارتن هايدغر - وجعله مثله الأعلى وعبدالرحمن بدوي من الذين يعرفون الكثير عن اشياء كثيرة في المذاهب الفلسفية في كل العصور". لكن يؤخذ على عبدالرحمن بدوي شخصيته الحادة جداً فكان ينظر باستهتار شديد الى كل المفكرين المصريين الذين عاصروه، فقد وجه نقداً شديداً لأحمد أمين ومحمد ثابت الفندي وزكي نجيب محمود حتى انه اعتبر مقالات هذا الأخير تعادل من حيث مستواها مقالات طالب في المرحلة الإعدادية ولم يكتف بذلك بل هاجم"مجلة شعر"والقائمين عليها واعتبر ان لا علاقة لهم بالشعر وأنهم قاموا بتشويه الشعر الأوروبي. ونقد ايضاً جان بول سارتر فقال انه أديب وليس فيلسوفاً وكتابه الرئيس"الوجود والعدم"عبارة عن خلط بين علم النفس والفينومينولوجيا واستمرت هذه النزعة المتعالية في شخصيته حتى آخر ايامه مما دفع الكثير من المثقفين العرب الى النفور منه. ويروى عنه ان احد اهم المفكرين المصريين كان اتصل به ليخبره انه اعدّ كتاباً عنه اشتركت فيه مجموعة مهمة جداً من المفكرين، فما كان من بدوي إلا ان أجابه ومن طلب منكم القيام بهذا؟!
ومهما يكن من أمر، فإن نرجسية بدوي تعود اساساً الى عبقرية حقيقية موجودة فيه فقد احتضنه وهو ما يزال طالباً مصطفى عبدالرزاق الذي كان بدوي يحترمه الى حد التقديس. وكان بدوي ايضاً مقرّباً من طه حسين الذي كان يفخر بتلميذه الذي حيّر المستشرقين وهو ما يزال طالباً، فقد قرّظه عملاق الاستشراق الإسلامي"ماسينيون"ومدحه ايضاً الفيلسوف الفرنسي الكبير اندريه لالاند الذي كان استاذاً له في مرحلة الماجستير.
وهناك من يهاجم كتاب عبدالرحمن بدوي"الزمان الوجودي"بيد ان صاحبه يقول:"انه اسهام حقيقي في الفلسفة الوجودية ويرتبط مباشرة بوجودية هايدغر ويعد إكمالاً لمذهب الفيلسوف الألماني من نواح عدة:
اولاً: في تفسير ظواهر الوجود على اساس الزمانية،
ثانياً: وضع لوحة مقولات وفقاً لما ينبغي تفسير احوال الوجود مما يهب الفهم تفسيراً ديناميكياً للوجود قائماً على ديالكتيك عاطفي وإداري.
ثالثاً: فهم أحداث التاريخ فهماً كيفياً باعتبار ان الوجود تاريخي، وتاريخيته كيفية.
رابعاً: تفسير العدم بأنه الهوات القائمة بين الذرات الفيزيائية وبين الذوات الإنسانية، لأن الوجود منفصل وليس متصلاً.
والحقيقة ان المستشرق الألماني الكبير بول كراوس وكان قد اشترك في مناقشة اطروحة عبدالرحمن بدوي في الدكتوراه قال:"ان هذه الرسالة تجتاز القرون لتلحق بكبار الفلاسفة والمتملكين في القرون الثالث والرابع والخامس والسادس للهجرة". لقد مات عبدالرحمن بدوي ولكنه سيظل بطلاً تراجيدياً وطوداً معرفياً شامخاً وشخصية استثنائية في تاريخ الثقافة العربية من الصعب تكرارها.
مكتبة الاسكندرية تكتشف ثلاث مخطوطات لبدوي
تحتفل مكتبة الاسكندرية اليوم الخميس باكتشاف ثلاث مخطوطات مجهولة للمفكر المصري الراحل عبدالرحمن بدوي الذي نفى في إحداها أي صلة للعرب بحريق التهم مكتبة الاسكندرية عام 48 قبل الميلاد.
وقال يوسف زيدان مدير مركز المخطوطات والاهداءات في المكتبة ان الكتب الثلاثة غير المعروفة لبدوي أحدها بالعربية واثنان بالفرنسية، وعثر عليها ضمن مجموعته الخاصة التي أهدتها أسرته الى المكتبة. واشار الى أن مكتبة الاسكندرية في صدد نشر الكتب الثلاثة بعد ترجمة الكتابين الفرنسيين الى العربية مع نشر الأصل الفرنسي. أما الكتاب الأول المجهول لبدوي فهو"ترجمة تراجيديات يوريبيدس"الى العربية ويضم الأعمال المسرحية الكاملة للشاعر اليوناني القديم يوريبيدس"أو يوريفيدس"طبقاً لقراءة بدوي. ويندرج هذا العمل في أحد مشاريع بدوي الكبرى التي تهدف الى تقديم أصول الثقافة الأوروبية الرفيعة قديمها وحديثها الى قراء العربية.
وكان بدوي قدّم الترجمات الكاملة لتراجيديات اسخيلوس وسوفوكليس ومع ظهور هذه الترجمة التي تقع في 33 كراساً يكون قد قدم أهم ثلاثة شعراء تراجيديين في اليونان القديمة.
والأعمال المترجمة كتبها بدوي كلها بيده. وتشمل مقدمة عامة للكتاب ثم ترجمة المسرحيات المنسوبة إلى يوريفيدس ثم مناقشة لخصائص هذه المسرحيات والافكار الرئيسة التي تصدر عنها.
عنوان الكتاب الثاني هو"مكتبة الاسكندرية القديمة"ويتناول فيه بدوي تاريخ المكتبة القديمة وكتبه بالفرنسية عام 1986 ليقدمه الى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة يونسكو في مؤتمرها المعقود ذلك العام للبحث في إحياء مكتبة الاسكندرية. تقع مخطوطة الكتاب في 55 صفحة وهو عبارة عن بحث تاريخي رجع فيه الى مؤرخين من الإغريق والرومان والعرب الذين كتبوا عن المكتبة القديمة. ويقول بدوي في هذا المخطوط: أنشأ بطليموس فيلادلفوس مكتبة الاسكندرية الكبيرة في القرن الثالث قبل الميلاد وألحقها بموسيون المدينة. وحين ضاقت المكتبة باللفائف أمر بطليموس بإنشاء مكتبة أخرى ألحقها بمعبد السيرابيوم وسميت بالأخت الصغرى للمكتبة".
ويشرح بدوي في كتابه كيف كانت"الموسيون"جامعة للبحث والتحصيل في حين كانت المكتبة خزانة كتب تضم في عصرها الذهبي زمن بطليموس فيلادلفوس نحو 700 ألف لفافة كتاب باللغات اليونانية والمصرية والكلدانية. وكانت المكتبة تحصل على لفائف الكتب إما بالشراء أو بالاقتراض بغرض النسخ.
ويشدد بدوي في كتابه على أن مكتبة الاسكندرية القديمة"احترقت عام 48 قبل الميلاد أثناء الحصار البحري الذي فرضه قيصر على بومبي في الاسكندرية في سياق الحرب الأهلية الرومانية. وبعد ذلك التاريخ لعبت مكتبة"السيرابيوم"الدور الذي كان للمكتبة واستمر ذلك حتى دمر المسيحيون سنة 324 ميلادية ما ظنوه رمزاً للوثنية فهدموا وأحرقوا"السيرابيوم"وأقاموا محله كنيسة. وعندما دخل عمرو بن العاص المدينة في القرن السابع الميلادي لم يكن هناك من المكتبة شيء يذكر.
المخطوط الثالث المجهول كتبه بدوي بالفرنسية وعنوانه"الموسيون"في معنى بيت ربات الفنون وهو متحف الاسكندرية القديم وكان الموسيون شبيهاً بمدارس جامعتي أوكسفورد وكيمبردج اذ كان يوفر المسكن والمأكل لاعضائه من العلماء الذين وصل عددهم في إحدى الفترات الى مئة في مختلف التخصصات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.