السياحة: نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95% بالتزامن مع إجازة منتصف العام الدراسي    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "ثبات للتطوير العقاري" تختتم مشاركتها الناجحة في "سيتي سكيب 2024" بتحقيق مبيعاتٍ نوعيةٍ وتوقيع اتفاقياتٍ مع بنوكٍ رائدة    عودة أكثر من ربع مليون طالب وطالبة في بدء الفصل الدراسي الثاني    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    أغرب القوانين اليابانية    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    عروض ترفيهية    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    منتخبنا فوق الجميع    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ابنتي التي غيّبها الموت..    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    الزفير يكشف سرطان الرئة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشاعر اليمني نبيل سبيع في إصدار شعري أول . قصائد تحتفي بالمشهدية وتتهكم على الجماليات التقليدية
نشر في الحياة يوم 21 - 09 - 2005

يكشف الإصدار الشعري الأول للشاعر اليمني الشاب نبيل سبيع يمن تايمز، وهو عبارة عن ديوانين في كتاب واحد"هليكوبتر في غرفة"وپ"السير ببال مغمض"عن إصرار وطموح كبيرين في اقتحام كتابة جديدة، لا تغاير السائد الشعري فحسب، إنما تستوعب جملة شواغله وهي كثيرة ومتعددة، وتعكس في تعددها وتكاثرها روحاً جامحة وصدامية، تشاكس وتتمرد، كلما التأمت في نص تشظت في آخر. ومن قراءة أولى يتأكد للقارئ الجو الشعري الذي شارفه الشاعر، سعياً إلى إنجاز متوالية نصوص مفعمة بروح المفارقة والتهكم، وتفيد على نحو لافت من المنجز السيريالي.
يبدو الشاعر ضد الكثير مما هو سائد شعرياً، وتنهض فاعلية نصه الشعري، على هذه الضدية، ولعل أحد ملامحها اشتغاله على المجاز البصري في شكل يغاير الاشتغال نفسه، عند أقرانه من الشعراء في اليمن أو حتى من سبقوهم. فالمشهدية البصرية، كثيراً ما تأتي مشتبكة مع رؤية أو فهم جديد لما يعنيه المشهد اليومي، وما يعنيه وقوع البصر عليه. وتفصح قصيدة نبيل سبيع باستمرار عن قابلية لا محدودة لاستيعاب أشكال تعبيرية مختلفة والاغتناء بها. وتعبر عن ديناميكية وتوتر يجعلان من لحظات النص لديه لحظات متقدة، وباعثة على قراءات عدة.
ويكشف عنوانا الكتابين عن الروح الشعرية المتفردة، وعن التشكيل الجمالي اللذين تسعى النصوص إلى أن تفصح عنهما. والعنوانان هنا لا يختزلان معاني النصين اللذين يحملان اسميهما، إذ انهما يتخطيانهما إلى مجموع النصوص، في تعبير واسع عن جملة الشواغل الجمالية والأسلوبية التي يجهد الشاعر من خلالها، في أن يؤسس للحظة شعرية مميزة.
العنوانان يصدمان القارئ للوهلة الأولى، ويربكان تصوراته عن الأشياء والعلائق التي تربط في ما بينهما، فالعلائق التي تطرحها نصوص المجموعتين الشعريتين، لا يمكن أن تستوعبها في الشكل الذي جاءت عليه، سوى مخيلة شعرية تتميز بمقدار من الفرادة، وتجاوز السائد في صوغ التصورات والأشياء شعرياً. فلا منطق في نسيج العلاقات بين الأشياء، ثمة وعي جديد يدفع بالعلاقات إلى أن تأخذ مكاناً يتحول معه النص أو التجربة الشعرية بكاملها مختبراً يجرب فيه الشاعر أشكالاً وأحوالاً كثيرة، حتى يخلص إلى الشكل الذي يلائمه وينسجم مع جموح روحه ونثارها.
ومما يمكن ملاحظته أيضاً ذلك الحضور للسرد، سرد رشيق تقطعه جمل اعتراضية بين مقطع وآخر، يحاول استعياب الحياة في مشهدها اليومي، سواء في الشارع حيث لوحة الإعلانات والتعثر بشرطي المرور أو لحس الآيسكريم أمام مصرف أو مستشفى ومشاهدة الناس في المطعم. يتوالى السرد وكأننا إزاء نص قصصي مفتوح، لا يخلو من حكاية، ويتوافر على تقنيات الحوار المسرحي والسيناريو واللقطة السينمائية. لكن السرد لا يحضر من دون إدراك شعري جديد، للأشياء والعالم، فالطاولات في المطعم ليست فقط للجلوس حولها، إنما:"للتذكير بمسألة النفور طبعاً"وپ"لأننا نريد تثبيت المسافة بيننا". وهكذا تتجلى مشاهد الحياة اليومية وتفاصيلها الصغيرة، وما تتيحه من مشهديات بصرية أخاذة، في شكل شعري مختلف تماماً، ويكرس لنص ينشبك على نحو قوي ومتفرد مع مرجعياته، فهو نص يصدر عن حركة الناس وكلامهم وروائحهم وأحلامهم ومشاهداتهم، لا عن ذهنية تستمد عناصرها من مجرد ذاكرة قرائية. ولعل الحضور السينمائي في الكتاب، يعزز ذلك الولع بالمشهدي والبصري لدى سبيع. فمرات عدة يمكن القارئ ملاحظة الإشارة إلى السينما:"هذه أفلام مريحة، يقول - بما في ذلك السيئ منها - حين ستدهسه سيارة - في الأفلام الصامتة لا يوجد كلكس إنها أفلام مريحة".
يسخر الشاعر ويتهكم في نصوصه من جماليات بعينها، صارت بائدة، لكنها لا تزال تمارس تأثيرها، وتطرح رؤيتها المبتذلة للعالم:"هو، أصلاً، لا يصدق - أن الوردة والشفق وكل هذه السذاجات - تحمل أي نتف جمالية - لكنه، طبعاً، لن يمسك نفسه عن الضحك - لو قرأ قصيدة مزكومة بالورد والعصافير وبقية هذه المخاطيط". وبالتالي فالقصيدة لدى سبيع تقترح جماليات جديدة، وتدلي بإسهام نوعي، في ما يخص تبني تصور جديد لجماليات الشعر أو قصيدة النثر تحديداً، تصور ينهض على رفض اللغة المستهلكة، والتهكم عليها، وعلى تأسيس علاقات جديدة تربط الأشياء بعضها ببعض، وهو ما تكشف عنه العلاقات الملتبسة والمربكة التي تحفل بها نصوصه، فمن:"تدليك الماضي - بنسب متفاوتة من البنسلين - وتجريب الضحك - مرات عدة - في جهاز التسجيل - ثم المشي إلى المطبخ من دون التحرش بالذكريات"، إلى النوم:"في الغرفة المجاورة لأحلام شخص - يتنهد بلا توقف - ويفتل شاربه على طول - من دون أن يسقط عن طرفيه المبرومين - زوج الصقور المتأهب - منذ أعوام".
تتحرر اللغة في ديوان"هليكوبتر في غرفة"من يومياتها وعاديتها، لتستجيب لمواضيع الشاعر، التي هي خليط من اليومي والزائل والمهمل، مما كتب عنه شعراء كثر. لكنها هنا تتبدى جديدة وغير مسبوقة. لغة الشاعر تنأى عن الترهل والتكرار والتفخيم الذي لا طائل منه، وتنحاز إلى الصفاء والسلاسة. وبالتالي فشاعرية سبيع لا تستمد عناصرها من ضجيج اللغة والصور المركبة، وإنما من العلاقات الجديدة في ما بينها، التي يشتغل بدأب واضح على نسجها. ومثلما أن لغته تحيل على العالم، فهي بالمقدار نفسه تقتحم دواخل الذات، وتعبر عن هواجسها واستيهاماتها.
يتجاهل الشاعر ويتنكر لتلك الأنماط الشعرية التي تسود المشهد الشعري اليمني، وتعيد انتاج التجارب، من دون إضافة، ومن دون تقديم تشكيل شعري جديد. بل هو يقوم بنسفها ويشيد على أنقاضها نصه الشعري الجامح. وإذا كان كثير من الشعراء اليمنيين لا يزالون يختبرون تماسك نصوصهم ونجاحها في المختبر النقدي، لبعض النقاد اليمنيين، الذين يخلعون الألقاب جزافاً مثل لقب الشاعر الكبير، على شعراء لا يزالون في طور المراهقة الشعرية، ثم يسحبونها منهم، عندما يشعرون بأن هؤلاء بدأوا يتكبرون عليهم، فإن نبيل سبيع وشعراء آخرين قليلين جداً، استطاعوا تخطي ذائقة هؤلاء ورؤيتهم النقدية، والتمرد عليها، في بحث عن مختبر صعب، لا يتساوى فيه شاعر يكابد طويلاً ليكتب نصاً فريداً، وآخر يكتب بكثير من الاستسهال قصيدته الأولى، إذ لا تغريهم قراءات المديح، وينفرون من ضمهم إلى قطيع كبير من أشباه الشعراء.
هكذا جاء الإصدار الشعري الأول لنبيل سبيع، معبراً عن عصيان ما أصبح مقدساً في المشهد الشعري اليمني، وهو عصيان يأخذ صورة الذهاب إلى نص يكتب وينقض نفسه في الوقت عينه، كاختبار قاسٍ ومتواصل لتجربته ولرؤاه الجمالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.