تستفيد العلوم والمناهج في عصرنا الحديث من بعضها بعضاً، وتستعير بعض أدواتها. ويبدو لي أن نسبية التأويل في مجال النقد وفتح باب القراءات لآفاق تلقٍ مختلفة يرتكزان إلى النسبية، التي هزت الثبات والقطيعة والواحدية في الرؤية إلى الحقيقة، هذه المسكينة المتصارع حولها!! وحيث أن معنى النص كان حقيقة ثابتة وربما واحدة في التفكير النقدي القديم. فلا شك في أن لهذه النسبية صدى وأثراً في النقد كرافد غير مباشر غذى النزعة المرنة في النظر إلى النص من مساقط ضوء ونظر مختلفة. وأحب أن أستعمل هذا التعبير مساقط الضوء والنظر، فهو قريب الى حد ما من فكرة أينشتاين حول مفهومين ارتبطا بالنسبية، هما مفهوما المعية والتوالي، فهو يرى أن المعية، وهي فكرة أساسية في نظرية الزمان الفيزيائي، تختلف تبعاً لإطار الإشارة وموقع الراصد، حيث لا توجد معية مطلقة. فتحديد المعية يتبعه تحديد الزمان وفق نقط مختلفة في المكان، إذ لا يمكن الفصل بين الزمان والمكان، إذ يشكلان معاً كلاً متصلاً، ولذلك فتحديد الزمان نسبي متوقف على إطار الإشارة أو موقع النظر الذي يتموضع فيه الراصد. إن الكلام الجميل أعلاه سيقودني إلى الحديث عن نسبية النسبية عند أينشتاين من وجهة نظري، وهي وجهة نظر بعيدة بالتأكيد عن الفيزياء، ولكنها قريبة من الآفاق الفلسفية لما يطرحه أينشتاين. وهي - أي وجهة نظري - مغمورة بقلق إنساني يشبه قلق الشعراء وعذابهم. وليست هذه العبارة من باب التخفيف من اعتراض الفيزيائيين المحتمل على اعتراضي التالي: لقد حدثنا أينشتاين عن الزمان الفيزيائي، ولكنه لم يحدثنا عن الظلال المهمة لهذا الزمان. حدثنا عن الكل المتصل وعن حركة الزمان في المكان المادي، ولم يحدثنا عن ظلاله في بؤر الروح والذاكرة. قال أينشتاين لنا:"إن للزمان أكثر من اتجاه وإن الأمر متوقف على المعايير التي نضعها مسبقاً لتحديده وتحديد المعية والتوالي، حيث لا توجد معايير وإنما مجرد مواضعات على المعايير". كلما كررت هذا الكلام لنفسي لم أستطع أن أفهم من الأستاذ أينشتاين كيف يمكن ضبط المعايير أو مواضعاتها في ما يتعلق بحركة الزمن وبخاصة الماضي ووجوده في الذاكرة، هذا الخزان للذكريات والآلام والأفراح التي مضت. لم يستطع أينشتاين أن يقول لنا ما الذي يصنع تلك الندوب في الوجدان والذاكرة إذاً إن لم تكن الأحداث في الزمن الذي عبر والذي لا يمكن تجاهل أنه عملياً كفّ عن المجيء إلا بمواضعات!! كونه يقول لنا ليس ثمة معيار ولكن هناك مواضعات مفهوم، ولكن من غير المفهوم أن تتطابق المواضعات عند كل البشر في ما يتعلق بالماضي وخزان الذاكرة ومتواليات الندوب في الوجدان ثم لا نملك تفسيراً لهذا التطابق والاتفاق سوى صدفة المواضعات!! لو كان أينشتاين شاعراً لربما قال لنا شيئاً آخر ذا معنى في هذا السياق من الخبرة الشعورية والشعرية. والمفارقة هنا أن هذا الاعتراض على أينشتاين في هذه النقطة يؤكد مرة أخرى مقولته هو عن النسبية!! بقيت نقطة أخيرة في ما يتعلق بموقع الراصد أو إطار الإشارة في نظرية أينشتاين اليهودي: ترى كيف يمكن أن يُنظر إلى الكل المتصل: الزمان والمكان والتاريخ والقضية في خريطة فلسطين: الأرض والفكرة من مواقع مختلف الراصدين أو من مساقط الضوء وأطر الإشارة المختلفة! هل ستفسر فكرة النسبية ومصطلح موقع الراصد استمرار تمييع الحقائق واستمرار تدفق الدماء؟ ناقدة وأكاديمية سعودية.