فيصل بن مشعل يشيد بجهود أمانة القصيم في تنظيم احتفال اليوم الوطني ال 94    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    نائب أمير جازان يرعى حفل أهالي المنطقة باليوم الوطني 94    5 عقود بقيمة تقارب 6 مليارات ريال لرفع جودة الطرق في العاصمة    القيادة تهنئ رئيسة جمهورية ترينيداد وتوباغو والقائد الأعلى للقوات المسلحة بذكرى يوم الجمهورية لبلادها    وزارة العدل: 2,200 خدمة توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية خلال اليوم الوطني    «الصندوق العقاري»: إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي «سكني» لشهر سبتمبر    دعوات فرنسية من بيروت لوقف دورة العنف    الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    مباني تعليم جازان تتوشح باللون الأخضر احتفاءً باليوم الوطني السعودي ال94    مصر تؤكد ضرورة التوصل لاتفاق فوري لإطلاق النار بغزة وفتح المعابر    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    مستحقات نهاية الخدمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    أحمد فتيحي يكتب لكم    السعودية أرض العطاء    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حصيلة 2005 : ليفربول يستعيد هيبته أوروبياً ... والبرازيل توجه إنذاراً
نشر في الحياة يوم 12 - 06 - 2007

تميّز عام 2005 باستعادة ليفربول الإنكليزي هيبته الأوروبية التي خسرها في العقدين الأخيرين بإحرازه لقب النسخة ال50 من مسابقة دوري أبطال أوروبا، وتوجيه المنتخب البرازيلي إنذاراً مبكراً لمنافسيه في نهائيات كأس العالم المقررة العام المقبل، وذلك بإحرازه بطولة القارات.
وغابت الأحداث العالمية الكبيرة عن الرياضة الأكثر شعبية في العالم، إلا أنه كان متميزاً بالبطولات المحلية والتصفيات المؤهلة إلى مونديال ألمانيا المقرر من 9 حزيران يونيو إلى 9 تموز يونيو المقبلين، والتي أفرزت الكثير من المفاجآت، خصوصاً في القارة الأفريقية.
وكان عنصر التغيير فاعلاً هذا العام مع عودة ليفربول الإنكليزي إلى ساحة الألقاب الكبيرة مجدداً بتتويجه بطلاً لمسابقة دوري أبطال أوروبا التي تعتبر أهم مسابقة للأندية في العالم.
وجاءت العودة على حساب ميلان الإيطالي أحد أعظم الأندية الأوروبية، وفي مباراة نهائية مثيرة على ملعب"أتاتورك"في مدينة إسطنبول التركية أمام 70 ألف متفرج، اذ انهى ميلان الشوط الاول متقدما بثلاثة اهداف نظيفة، قبل ان يعود ليفربول الى اجواء المباراة بقوة في الشوط الثاني وينجح في ادراك التعادل 3-3. وبقيت النتيجة على حالها في الشوطين الاضافيين فاحتكم الفريقان الى ركلات الترجيح التي ابتسمت للفريق الانكليزي.
وهو اللقب الاول لليفربول منذ عام 1984 عندما احرزه على حساب روما الايطالي 2-1 بركلات الترجيح أيضاً بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل 1-1، والخامس في تاريخه أعوام 1977 و1978 و1981 و1984.
وبات ليفربول اول ناد انكليزي يحرز لقب المسابقة منذ ان توج جاره مانشسر يونايتد بطلاً عام 1999 في مباراة تاريخية أيضاً ضد بايرن ميونيخ الالماني عندما تخلف امام منافسه صفر-1 حتى الوقت بدل الضائع ثم سجل هدفين قاتلين لينتزع اللقب. بيد ان ليفربول فشل في احراز اللقب الذي ينقص خزائنه وهو بطل العالم للاندية بخسارته المباراة النهائية امام ساو باولو البرازيلي صفر-1.
واحتل ديبورتيفو سابريسا الكوستاريكي المركز الثالث بفوزه على اتحاد جدة السعودي 3-2، فيما جاء الاهلي المصري سادساً وأخيراً.
وتوج اتحاد جدة بطلاً لمسابقة دوري ابطال آسيا للعام الثاني على التوالي، ونال الاهلي المصري لقب بطل مسابقة دوري ابطال افريقيا، والجيش الملكي المغربي لقب كأس الاتحاد الافريقي، والفيصلي الاردني لقب كأس الاتحاد الآسيوي.
وبدوره ترك سسكا موسكو الروسي لمسته في احداث 2005 بفوزه بلقب كأس الاتحاد الاوروبي على حساب سبورتينغ لشبونة البرتغالي، ليصبح بذلك اول فريق روسي يتوج أوروبياً منذ تقسيم الاتحاد السوفياتي.
قارياً، وجه المنتخب البرازيلي إنذاراً شديد اللهجة مضمونه أنه لن يتخلى عن لقبه العالمي لأحد، وأكد ذلك بوقائع لا تقبل الشك بإحرازه لقب بطولة القارات السابعة التي اقيمت في المانيا بفوزه الكبير على جاره وغريمه التقليدي الارجنتيني 4-1 في المباراة النهائية.
واختير ادريانو افضل لاعب في البطولة، وفاز أيضاً بجائزة الحذاء الذهبي برصيد 5 اهداف.
ولم يكن انجاز تشلسي الانكليزي اقل اهمية من مواطنه ليفربول، اقله بالنسبة إلى مشجعي النادي اللندني، اذ ظفر بلقب الدوري الممتاز للمرة الاولى منذ 50 عاماً، ليكسر بذلك احتكار ارسنال ومانشستر يونايتد للبطولة المحلية.
وكان عنصر التغيير في البطولات الاوروبية المحلية الاخرى فاعلاً ايضاً، اما التكريس الابرز فيتمثل في محافظة ليون على لقب الدوري الفرنسي للمرة الرابعة على التوالي. في إسبانيا سيطر برشلونة، بقيادة مدربه الهولندي فرانك رايكارد على البطولة المحلية، وتوج بطلاً في وقت مبكر، فيما عانى غريمه التقليدي ريال مدريد وخرج خالي الوفاض من كل المسابقات.
وفي إيطاليا توج يوفنتوس بطلاً للمرة ال28 في مسيرته بعد منافسة حامية مع ميلان، فيما كان اودينيزي مفاجأة الموسم بحجزه مقعداً في مسابقة دوري ابطال اوروبا الى جانب انتر ميلان، ويوفنتوس وميلان بالطبع.
وبدوره حافظ بايرن ميونيخ على لقبه بطلاً للدوري الالماني بعد منافسة حامية مع شالكه حتى المراحل الاخيرة من البطولة.
وكان للمدرب الايطالي المحنك جوفاني تراباتوني دوره في اعادة بنفيكا الى خريطة الالقاب المحلية في البرتغال بعد غياب طويل، فيما حافظ ايندهوفن على لقب بطولة هولندا امام تقهقر اياكس امستردام مجدداً، واستعاد رينغرز لقب بطولة اسكتلندا من بطل الموسمين الماضيين وغريمه التقليدي سلتيك.
وشكلت تصفيات مونديال المانيا اهم احداث 2005، وشهدت بعض المفاجآت بدأتها اوكرانيا بكونها اول المتأهلين الى النهائيات عن القارة الاوروبية للمرة الاولى في تاريخها. وحذت حذوها منتخبات غانا وتوغو وانغولا وساحل العاج عن القارة الافريقية.
وفي القارة العجوز أوروبا عانت اسبانيا لحجز مقعدها واضطرت الى خوض الملحق امام سلوفينيا للوصول الى الحدث الكبير. وشهد الملحق تأهل استراليا للمرة الاولى منذ 32 عاماً، وجاء هذا الانجاز على حساب اوروغواي بركلات الترجيح ومرافقاً لانتقالها الى عائلة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ابتداءً من العام المقبل.
وحرمت ترينيداد وتوباغو البحرين من تحقيق انجاز التأهل للمرة الاولى، في ملحق آسيا - الكونكاكاف، بفوزها عليه 1-صفر في المنامة إياباً بعدما تعادلا 1-1 ذهاباً في بورت اوف سبانين. وهي المرة الاولى التي تبلغ فيها ترينيداد وتوباغو النهائيات في تاريخها.
وسحبت قرعة الحدث الاكثر استقطاباً للجماهير في العالم في التاسع من هذا الشهر في مدينة لايبزيغ الالمانية، ووقع المنتخب الارجنتيني في مجموعة قوية هي الثالثة الى جانب هولندا وصربيا وساحل العاج.
وجاءت بقية المجموعات متوازنة وأوقعت القرعة المنتخبين العربيين الوحيدين تونس والسعودية في مجموعة واحدة هي الثامنة الى جانب اسبانيا وأوكرانيا. أما المنتخب البرازيلي حامل اللقب فجاء في مجموعة سهلة نسبياً مع كرواتيا وأستراليا واليابان.
وكانت القرعة كريمة مع المنتخب الالماني صاحب الضيافة عندما اوقعته الى جانب كوستاريكا وبولندا والاكوادور.
ومن بين أقوى المجموعات أيضاً، تبرز المجموعة الخامسة التي تضم ايطاليا وغانا والولايات المتحدة وتشيخيا، إضافة الى المجموعة الثانية التي ضمت انكلترا والباراغواي وترينيداد وتوباغو والسويد.
رونالدينيو الأفضل
أما على صعيد الإنجازات الفردية، فاختير البرازيلي الساحر رونالدينيو أفضل لاعب في العالم للمرة الثانية على التوالي، إضافة إلى تتويجه أفضل لاعب في أوروبا.
وبات رونالدينيو سابع لاعب يحقق الثنائية أفضل لاعب في أوروبا والعالم في موسم واحد بعد الهولندي ماركو فان باستن 1992 والإيطالي روبرتو باجيو 1993 والليبيري جورج ويا 1995 ورونالدو 1997 و2002 وزيدان 1998 والبرازيلي ريفالدو 1999.
وشهد 2005 وفاة الآيرلندي الدولي السابق وأسطورة مانشستر يونايتد الإنكليزي جورج بست في 25 تشرين الأول أكتوبر الماضي بعد صراع طويل مع المرض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.