إنقضت أسابيع على انتهاء الموسم الرمضاني، لكنّ المشاهد العربي لم يكن في حاجة إلى الانتظار كل هذا الوقت كي يخرج بالعبر والدروس، فيضرب كفّاً بكفّ، ويهزّ رأسه أسفاً على ما آلت إليه الدراما التلفزيونية المصرية. ولم ينتظر الجمهور المشهد الأخير لكبار نجوم السينما ممثلين ومخرجين، كي يتأكّد من أن التلفزيون كان مقبرة نجوميتهم بدلاً من أن يكون ملاذها، وكي يفهم بأن التلفزيون لا يسمح لأي كان مهما كان رصيده الإبداعي والجماهيري أن يتلاعب معه. المشكلة أن إدراك هذا يقتصر على التصريح ولا يدخل حيز التنفيذ. الجميع يصرّحون بأن التلفزيون جهاز خطير وحسّاس، وعلى الفنان الحقيقي أن يحترم عقل المشاهد وذكاءه ومشاعره... لكن ما يحدث هو العكس. يضطر المشاهد المطعون بذكائه وذوقه إلى أن يشرب"مقلباً"من مقالب الكاميرا غير الخفيّة! هذا ما حصل مع نبيلة عبيد السنة الماضية، وما تكرّر هذا الموسم مع ناديا الجندي ومحمود عبدالعزيز ويسرا وسميرة أحمد ونور الشريف... وقعوا وأوقعونا في فخّ سوء التقدير وهشاشة النصّ وتفاهة الحوار أحياناً والتطويل واللف والدوران لأجل"لا شيء"، لأجل قصص حبّ ساذجة، مشكلات اجتماعية هامشية، مناكفات صغار العمّال أو كبارهم وغيرة نساء فاضيات البال والمخّ... وتجدر الاشارة الى أن كلّ هذا يأتي مدرجاً تحت شعارات رنّانة وكليشيهات مستهلكة مثل"سيرة ذاتية عصامية""إصلاح المجتمع""الصراع بين الخير والشرّ"... تابعت سميرة أحمد تأدية دور المرأة"الدغري"المستقيمة العادلة النبيلة، من"امرأة في زمن الحبّ"إلى أميرة عابدين إلى الوزيرة، كذلك يسرا من فاتن إلى ملك إلى لقاء، الجوهر واحد والأيديولوجيا الدرامية واحدة، كذلك نور الشريف بعد نجاحه في"جلباب"عبدالغفور، عمد الأخير إلى اختلاس قصص الأنبياء في"الحاج متولي"و"العطّار"، ثم هرب الشريف إلى"عمرو بن العاص"لكنه عاد ليقع في شراك محرّم الذي يبلغ تضعضعه ووهنه كسيناريست أوجه هذا العام، سواء مع"عيش أيامك"أو"مشوار امرأة"أو"بنت أفندينا"! وحده يحيى الفخراني ذهب إلى"جحا المصري"، الكوميديا السياسية الشعبية، ثم إلى الجلابية الصعيدية للرجل الطيّب - الظالم في"الليل وآخره"، واليوم إلى الرجل المسحوق المتغرّب في وطنه، الحسن النيات حدّ الانخداع! فكان مسلسله"عباس الأبيض"أفضل الأعمال المصرية الستة، باستثناء بعض الزلّات الدرامية التي أفقدته الكثير من زخمه. المفاجأة غير السارة كانت مع محمود عبدالعزيز ونادية الجندي، الأول عائد بعد غياب طويل، والثانية في إطلالة أولى بعد المجد السينمائي. لكن العملين يخذلاننا."محمود المصري"يستعيد الهجان بإسقاط العاشقات الأجنبيات، كما يغرقنا في الرسائل السياسية المكثّفة والدوافع الدرامية الركيكة للشخصيات ومبرّرات الأحداث. كما أن زينات - الجندي تتعثّر بالرجال في كلّ مكان: يتهجّمون عليها في الشارع والبيت والعمل، ومكائد صغيرة بين نساء تافهات... يتردّد هذا الكلام في بيروت بعد أن أخذ نبرة أعلى في القاهرة، على ألسنة كبار النقاد والكتاب المصريين وأقلامهم، الذين دانوا انحدار المستوى الدرامي المصري، وحذّروا من العواقب. الحقّ أنه ما كان لأحد أن يبذل حبره ووقته لولا عشقه وتقديره للدراما التلفزيونية المصرية، وهي اليوم آخر القلاع الفنية الصامدة في زمن الزلازل التي أودت بالمسرح والسينما... التي لم تزدها الاستعانة بنجوم السينما إلا تصدّعاً. ثمّة خلل كبير لا بدّ من الاعتراف به ومناقشته. خلل يبدأ من النصّ، ولا ينتهي بالاستهتار بالجمهور أو إدمان النجم لإطلالة سنوية مهما كانت صيغتها... ثمة مشكلات تطرح يمكن أن يكون مسرحها الصين أو مدغشقر وليس لها خصوصية مصرية! وكأن تعتيماً مفروضاً على كل ما هو حسّاس وجوهري تعليق عرض"بنت من شبرا"الذي يطرح العلاقة بين أبناء الشعب المصري. قد يكون في الرجوع إلى أعمال الروائيين المصريين المبدعين بهاء طاهر، ابراهيم أصلان، جمال الغيطاني، محمد البساطي، صنع الله ابراهيم... جزء كبير من الحلّ، شرط أن نرتقي بالدراما إلى مستوى هذه الأعمال لا العكس.