تراجع الأسهم الأوروبية مع انخفاض أسهم شركات العقارات والمرافق    إطلاق مبادرة "تكريم وتعليم" بين صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين والبنك العربي الوطني    ارتفاع احتياطي الصين من النقد الأجنبي خلال سبتمبر الماضي    البريك توجه رسالة شكر وتقدير للمعلمين والمعلمات في يومهم العالمي    وزير الطاقة السعودي طموحنا ريادة عالمية في الطاقة النظيفة    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية تمتد حتى مرتفعات مكة    هيئة الموسيقى تعلن عن النسخة الرابعة من مهرجان الغناء بالفصحى في الرياض    تراحم الطائف توقع اتفاقية مجتمعية مع جمعية العون الخيرية    الألعاب السعودية الثالثة : الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    مانشيني يرسم خطة الفوز على اليابان    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    بيعة سلمان وهموم الأمة    ارتفاع أرباح «المراعي» الفصلية 17 % إلى 570 مليون ريال    مرصد الجوف ينضم للشبكة العالمية بالأمم المتحدة    الكليات الأهلية الجديدة في الأحساء والمدينة والرياض وحفر الباطن    جزار يقتل فتاتينثم ينتحر!    «مُصْلِحَة سعودية» تنهي خلاف تاجرين في 35 مليوناً.. «عكاظ» تكشف التفاصيل    الأخضر الشاب يعسكر في الأحساء استعداداً لمواجهة الصين "وديّاً"    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    «سماء العُلا».. أنشطة وفعاليات وروعة طبيعة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    مشاريع مميزة تدعم النهضة الشاملة.. إنجازات ضخمة لجودة الحياة والسياحة والاقتصاد    بيّن للمجنون قرصه يعقل    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب    ماني.. ضمن أفضل اللاعبين أداء في آسيا    نمو استثماري وشراكة القطاع الخاص.. تصنيف متقدم وإشادات دولية بالاقتصاد السعودي    بدعم من القيادة الرشيدة.. السعودية تتصدر الخدمات الرقمية إقليمياً    مشاريع الإسكان بين مطرقة المطورين وسندان الغلاء !    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    دبَّابات التوصيل    مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم    حريق أقدم مجمع تجارى    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    قطط وكلاب ترث ملايين الدولارات    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    معرض الصقور والصيد    تولى مناصب مهمة ومسؤوليات رفيعة.. الملك سلمان.. حكمة وعطاء وتنمية ورخاء    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    طريقة عمل بروستد الدجاج المقرمش    أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    إزالة 129 مليون محتوى متطرف    نجاح عالمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    ماكرون في مهمة حظر أسلحة إسرائيل    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام -"العجوز ذات المسبحة" لسيزان : الخوف من الذات عبر الآخر
نشر في الحياة يوم 24 - 12 - 2004

لو كان بول سيزان كاتباً، سلاحه القلم، لا اللون والخط والفرشاة، لكان من شأنه، في زمنه، ان يمتشق قلمه ويخط على أوراقه عشرات الحكايات عن عشرات النماذج البشرية التي قيض له ان يتعرف إليها في حياته. ذلك ان هذا الرسام الذي عُرف اكثر ما عرف بالمناظر الطبيعية التي دأب على رسمها خلال الجزء الأكبر من حياته، كان يسعده كذلك ان يلتقط النماذج البشرية - ولا سيما الاستثنائية منها - لكي يرسمها في لوحات ندر لأية لوحة منها ان بدت مجرد لوحة زينة رسمت لمجرد تثبيت ملامح شخص وسماته على مسطح اللوحة. بالنسبة الى سيزان كان رسم "البورتريه" يشبه تماماً رسم المنظر الطبيعي، في معنى ان كل عنصر من عناصر المشهد المرسوم، ينبغي، من ناحية الشكل ان يكون متناسقاً مع بقية العناصر، بل حتى مبرراً لوجودها بالشكل الذي رسمه الفنان، مما يعني ان الخط واللون وكمية الضوء المرمية هنا وهناك، يجب ان تتكامل في ما بينها، لتشكل في نهاية الأمر كلاً متراصاً واحداً، يقول دفعة واحدة، معنى وشكل المرسوم. أما من ناحية المضمون فإن اللوحة، بالنسبة الى سيزان، يجب ان تضع المتفرج في قلب الحكاية، في قلب عواطف وأفراح وأحزان وقلق ذلك العالم الكبير الذي يشكله الإنسان الفرد. وهكذا حتى حين كان سيزان يرسم لوحة فيها شخصيات عدة، كان يحرص اول ما يحرص، على ان يكون لكل من تلك الشخصيات عالمه الخاص، الذي يتكامل - من دون ان يتطابق - مع عوالم الشخصيات الأخرى المرسومة في اللوحة نفسها.
إذ، حتى إزاء مشهد واحد وفي ظل جو واحد متحلق من حول نشاط مشترك، كان سيزان يرى ان ردود فعل مختلف الشخصيات لا يمكن ولا ينبغي ان تكون واحدة. وكان مثله الأعلى في ذلك لوحة "التشريح" لرامبرانت. وهو لطالما خاض سجالات مع صديقه الحميم اميل زولا، الكاتب الكبير، حول هذا الموضوع، بخاصة أن زولا، الاجتماعي حتى اعمق اعماقه، وصاحب النزعة الطبيعية، كان يحلو له خلال مرحلة من حياته وعمله ان ينظر الى البشر ككتلة واحدة.
المهم ان سيزان لو كان كاتباً، كما حال صديقه زولا، لكان ابدل لوحاته، الأكثر درامية وبالتالي الأكثر إتاحة لحضور الإنسان فيها، بنصوص تروي حكايات اولئك الأشخاص الذين رسمهم. بيد ان هذا يجب ألا يمنعنا من ان نلاحظ كم ان كل لوحة من تلك اللوحات عرفت كيف تعبر عن حكاية ما، بالخط واللون، لا بالكلمات، الى درجة ان كتّاباً عديدين وشعراء في فرنسا، أكملوا الدلالات التي أفرزها بعض لوحات سيزان في اعمال مكتوبة لهم، كما ان بعضهم استوحى اللوحات لكي يرسم شخصيات اعماله الأدبية.
ولعل واحدة من اشهر لوحات سيزان في هذا الصدد لوحة "العجوز ذات المسبحة"، المعلقة منذ بداية سنوات الخمسين في احدى قاعات المتحف الوطني في لندن. وهي لوحة يبلغ ارتفاعها اكثر من 80 سنتمتراً، وعرضها نحو 65 سنتمتراً. ومن المتعارف عليه ان سيزان رسمها حين كان مقيماً في بيته الريفي المسمى "جادي بوفان" والواقع في احدى الضواحي المحيطة بمدينة اكس اون بروفانس. كما ان من المتعارف عليه بالنسبة الى مؤرخي حياة سيزان، انه اشتغل على اللوحة طوال ما يقرب من ثمانية عشر شهراً، إذ كان يشتغل عليها ثم يهملها فترة من الزمن غير مقتنع بها، ليعود إليها ثانية، ثم يهملها من جديد. وتقول الحكاية انه ما إن انتهى من رسمها مرة اخيراً، حتى ألقى بها جانباً في زاوية من محترفه، حيث راحت الرطوبة تعمل عليها إفساداً ومحو ألوان، مما يبدو واضحاً حتى يومنا هذا، إذ فضل الذين امتلكوها تباعاً - حتى وصلت الى لندن - ألا يجروا فيها اية تصليحات.
والحقيقة ان مؤرخي حياة سيزان وخبراء عمله يكادون ان يجمعوا على ان سبب تردد الفنان في إنجاز هذه اللوحة، لم يكن على الإطلاق سبباً فنياً، بخاصة انه خلال تلك المرحلة بالذات من حياته، كان شديد النشاط، ينجز لوحاته بسرعة. السبب هنا كان فكرياً روحياً، يتعلق بالسيدة العجوز التي رسمها سيزان في هذه اللوحة. فهذه السيدة كانت في الأصل نزيلة احد الأديرة التي تكثر في المكان. وكان الدير استضافها بسبب فقرها وعزلتها ولأن احداً من اقاربها لم يشأ الإنفاق عليها. وخلال مرحلة اولى من إقامتها في الدير كانت السيدة عامرة الإيمان... ولكن حدث لها بعد ذلك ان فقدت ثقتها بالبشر، كما فقدت ايمانها، ثم - وهي في السبعين من عمرها - سرقت سلماً خشبياً داخل الدير تسلقت بواسطته السور وهربت الى الخارج وراحت تجول الآفاق في المنطقة وقد اصيبت بمس جعل منها نصف مجنونة لا تكف عن التحدث الى نفسها. ولقد عثر عليها سيزان على تلك الحال، فما كان منه إلا ان امسك بيدها وقادها الى منزله ليجعل منها خادمة له... ولكن في الوقت نفسه "موديلاً" للوحة شاء ان يرسمها ويعبر من خلالها عن قلق الإنسان وقد فقد إيمانه. وهكذا ولدت هذه اللوحة. صحيح ان سيزان نفسه لم يفقد ايمانه ابداً، غير انه - في الوقت نفسه - كان يجد صعوبة كبيرة، خلال تلك الفترة بالذات، في التواصل مع العالم الخارجي ومع البشر، إلا عبر لوحاته، وربما كان هذا السبب هو ما جعله يجد في قلق تلك السيدة وألمها صورة لقلقه وألمه الداخليين. ومن هنا، ما يقال عادة - في اوساط دارسي اعمال سيزان - من ان هذه اللوحة تبدو الأكثر قدرة على التعبير عن ذاته. وربما - ايضاً - كان هذا هو السبب في تردده إزاء إنجازها... وفي الآلام الروحية الكبيرة التي عاناها خلال العام ونصف العام اللذين كان يشتغل خلالهما على اللوحة وإن بفترات متقطعة كما رأينا. ولقد روى سيزان حكايات كثيرة حول الفترة التي أنجز فيها اللوحة، وحول تلك السيدة قائلاً على سبيل المثال انها خلال جلستها امامه ليرسمها، كانت تعمد في بعض الأحيان الى تمزيق قطع من ثيابها وإعطائها إليه لكي يمسح بها فرشاته. والحال ان سيزان عرف كيف يعبر هنا - تماماً - عن معاناة السيدة، اولاً من خلال الألوان الغامقة التي تسيطر على اللوحة، غير تاركة اي مجال لتلمس خيط أمل لوني، ثم من خلال الجلسة المنحنية للسيدة، كما من خلال ذلك التقابل المؤلم الذي اقامه بين قبعتها في اعلى اللوحة، والمسبحة بين يديها في الجانب السفلي من اللوحة، وهو تقابل يعززه انحناء العجوز الى امام، كما لو ان في انحنائها محاولة لوصل الجزء الأعلى من جسدها باليدين وحركتهما في تحرك يوحي برغبة المرأة في استعادة ايمانها، الذي يبدو غائباً عن تفكيرها وحاضراً في حركة اليدين. فإذا أضفنا الى هذا، تلك النظرة الحائرة الضائعة في العينين، يصبح في إمكاننا ادراك كل ما اراد سيزان قوله - وربما عن ذاته ايضاً - في لوحة نفهم بسرعة، كيف انه حاول تجنبها مراراً، ثم ما ان عرض عليه الشاب جواكيم كاسكيه - الذي سيكتب سيرته لاحقاً - إعطاءه أياها، حتى وافق غير آسف. وسيروي كاسكيه كيف انه عثر على اللوحة مرمية وسط الرطوبة والخردوات في زاوية من المحترف.
مهما يكن من الأمر، فإن بول سيزان 1839 - 1906 عرف عادة ببطئه في رسم لوحاته، ولا سيما البورتريهات، غير ان من الصعوبة القول انه تباطأ في إنجاز اية لوحة تباطؤه في إنجاز "العجوز ذات المسبحة"، كما يصعب القول انه كان ثمة من بين لوحاته العديدة، لوحة أراد حقاً ان يتخلص منها، على الشكل الذي سعى فيه الى التخلص من هذه اللوحة، مما يفترض ان "العجوز ذات المسبحة" كانت تعذبه حقاً، وتذكره بأمور كان يريد نسيانها، منها - طبعاً - صعوبة الشرط الإنساني، وصعوبة استرداد الإيمان بعد فقدانه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.