المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعلان حداد وتنكيس أعلام وتعطيل مؤسسات حكومية في دول عدة . قادة دول عربية وإسلامية وغربية ينعون الشيخ زايد ويشاركون في تشييعه
نشر في الحياة يوم 04 - 11 - 2004

شارك قادة الدول العربية والاسلامية امس في العاصمة الاماراتية أبوظبي في تشييع رئيس دولة الامارات العربية المتحدة ومؤسسها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي توفي الثلثاء عن عمر ناهز 86 عاماً. وحضر التشييع ولي العهد السعودي الامير عبدالله بن عبدالعزيز والسلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان وعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني ورئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الاحمد الصباح وولي عهد قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني.
كما شارك في الصلاة على روح الشيخ كل من الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة والسوري بشار الاسد واليمني علي عبدالله صالح والعراقي غازي عجيل الياور والسوداني عمر حسن البشير ورئيس الوزراء العراقي اياد علاوي والامير رشيد ولي عهد المملكة المغربية وسيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي. وشارك في تشييع الجثمان ايضا كل من الرئيس الباكستاني برويز مشرف والرئيس الافغاني حامد كارزاي.
توالت امس ردود الفعل على وفاة الشيخ زايد في مختلف انحاء العالم، وأعلنت القاهرة الحداد لفترة ثلاثة ايام، ونعت رئاسة الجمهورية المصرية في بيان "للامة العربية الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة" ووصفته بأنه "زعيم من أعز الرجال وقائد أعطى عمره لوطنه وأخلص لامته".
وأضاف البيان ان التاريخ "سيسجل للشيخ زايد أنه وقف إلى جانب الحق بروح الفرسان ونخوة العروبة وشجاعة الكلمة، بكل الصدق والاخلاص، وما فرط يوماً في مبدأ وما تأخر عن نصرة حق عادل وسيظل رمزاً لقوة ووحدة دولة الامارات العربية، التي حقق لها المكانة والنهضة والعزة".
واكد البيان ان الرئيس حسني مبارك "إذ ينعى لمصر والامة العربية أخاً وصديقاً غالياً، ليعرب باسم مصر شعباً وحكومة وباسمه، عن عميق حزنه وخالص عزائه لشعب دولة الامارات العربية الشقيقة ولأسرته الكريمة".
الى ذلك، قرر الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى قطع زيارته إلى الولايات المتحدة التي وصل إليها أول من امس وتوجه إلى دولة الإمارات العربية المتحدة لتقديم واجب العزاء. وأعلن حال الحداد العام وتنكيس علم الجامعة لمدة سبعة أيام.
كما نعى شيخ الأزهر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور محمد سيد طنطاوي إلى الأمة العربية والإسلامية الشيخ زايد "بعد حياة حافلة بالعطاء المخلص لبلده وأمته العربية والإسلامية". ووصف بيان صادر عن الأزهر الشيخ زايد بأنه كان "صاحب عقل سليم وفكر ثاقب وكانت محبته لمصر، خصوصاً ولغيرها من الدول العربية، عموماً محبة يلمسها الجميع... وكان لا يتوانى في تقديم العون والمساعدة لمصر وللأزهر الشريف".
وفي دمشق، اعلنت الحكومة السورية الحداد الرسمي ثلاثة ايام، وجاء في بيان رسمي نقلته وكالة "سانا" للانباء :"تعبر الجمهورية العربية السورية عن حزنها العميق لوفاة المغفور له سمو الشيخ زايد... وهي اذ تشارك دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة حكومة وشعبا احزانها بهذا المصاب الجلل تعلن الحداد الرسمي وتنكيس الاعلام لمدة ثلاثة ايام على الدوائر الرسمية والسفارات والبعثات السورية الديبلوماسية في الخارج اعتباراً من الاربعاء".
وكان الرئيس السوري بشار الاسد عبر في برقية تعزية الى نائب الرئيس الإماراتي الشيخ مكتوم بن راشد آل متكوم عن "بالغ الأسى" لوفاة الرئيس الاماراتي.
واشار الاسد الى ان رحيل الشيخ زايد يشكل "خسارة فادحة لدولة الامارات العربية المتحدة وللامة العربية... كان بالنسبة إلينا في سورية نعم الاخ الوفي والمدافع الشجاع عن قضايا امتنا"
ونعى الديوان الملكي الهاشمي الشيخ زايد، كما امر العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني باعلان الحداد اربعين يوما في البلاط الملكي، بحسب بيان من الديوان.
كذلك، اعلنت الحكومة الاردنية الحداد الوطني في المملكة لمدة ثلاثة ايام. واكد مصدر رسمي اردني ان الدوائر الرسمية ستقفل ابوابها أمس حداداً على رئيس دولة الامارات في سابقة هي الاولى من نوعها اثر وفاة زعيم غير اردني.
ونعت سلطنة عمان الشيخ زايد وأعلنت الحداد وتنكيس الاعلام لمدة ثلاثة أيام بحسب بيان صدر عن ديوان البلاط السلطاني العماني، وجاء فيه "إن السلطنة حكومة وشعباً تشارك الاشقاء في دولة الامارات العربية المتحدة أحزانهم في مصابهم الجلل".
وأمر السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان بإعلان الحداد الرسمى وتنكيس الاعلام وأن تعطل الوزارات والمؤسسات الحكومية أعمالها لمدة ثلاثة أيام اعتباراً من أمس.
ونعى اليمن الشيخ زايد، وجاء في بيان بثته وكالة الانباء اليمنية سبأ: "بحزن عميق وأسى بالغ تنعي الجمهورية اليمنية إلى أبناء الامة العربية والاسلامية وفاة المغفور له بإذن الله سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان". وأضاف البيان: "خسرت الامة العربية والاسلامية برحيله واحداً من أبرز قادتها ورجالها الخيرين الذي وهب نفسه وكرس كل جهده في سبيل خدمة قضاياها والعمل من اجل تحقيق وحدة الصف والتضامن بين أبنائها وتعزيز قدرتها على مجابهة التحديات وأن تتبوأ المكان اللائق بها بين الامم". وأعلن البيان الحداد لفترة ثلاثة ايام.
وفي بيروت، نعى رئيس الوزراء اللبناني عمر كرامي الشيخ زايد. وأفاد بيان صادر عن رئاسة الوزراء اللبنانية "بمزيد من الحزن والاسى والالم تنعي الحكومة اللبنانية رئيس دولة الامارات العربيةالمتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي بذل حياته في الذود عن القضايا العربية وحمل في ضميره هموم الامة وفي قلبه الكبير آمالها وآلامها". وأعلن الحداد الرسمي وتنكيس الاعلام في لبنان لثلاثة ايام.
ونعى الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الشيخ زايد، كما اعلنت السلطة الفلسطينية تنكيس الاعلام لمدة ثلاثة ايام على مؤسساتها الرسمية حداداً.
وفي المغرب نقل التلفزيون الرسمي عن بيان للقصر الملكي المغربي ان الملك محمد السادس أصدر أمره "بتنكيس الأعلام الوطنية لمدة ثلاثة أيام في المؤسسات الرسمية وفي سفارات وقنصليات المملكة في الخارج حداداً على وفاة هذا القائد العربي الشهم الذي ربطته بالمغرب روابط أخوة صادقة".
كما عبر البيان عن تعازي ومواساة المغرب "لاسرة الفقيد الكريمة وللشعب الإماراتي الشقيق في هذا الرزء الفادح الذي لا رد لقضاء الله فيه".
وأعلنت ليبيا الحداد لمدة ثلاثة أيام، وقدم الزعيم الليبي معمر القذافي تعازيه للشيخ محمد بن زايد نجل الراحل الشيخ زايد بن سلطان والى الشعب الاماراتي في اتصال هاتفي .
وقررت الحكومة الليبية إعلان الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام مع تنكيس الاعلام إلي منتصف السارية وإلغاء برامج ومظاهر الاحتفال كافة في كل المناطق الليبية.
ونعى الرئيس السوداني عمر البشير في بيان اصدره أمس الشيخ زايد. ووصفه بأنه "حكيم العرب" و"ركن ركين للوحدة والسلام في الدول العربية والعالم اجمع".
ونقل وزير الخارجية السوداني الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل لسفير الدولة الاماراتي في الخرطوم، عيسى عبدالله الباشا النعيمي، مشاعر الحزن والأسى العميقة من الرئيس السوداني.
وفي بغداد، بثت محطة تلفزيون "العراقية" أمس ان الحكومة الموقتة قررت اعلان الحداد ثلاثة ايام . وافاد بيان بثه التلفزيون ان الحكومة "تشيد بالقائد الحكيم ومواقفه القومية".
وكان الرئيس العراقي غازي عجيل الياور وصل أمس الى ابوظبي حيث شارك في تشييع جثمان الشيخ زايد.
وبعث الرئيس الايراني محمد خاتمي برقية عزاء لرئيس دولة الامارات بالوكالة الشيخ راشد المكتوم أعرب فيها عن أسفه لوفاة الشيخ زايد. وأفادت "وكالة الجمهورية الاسلامية للأنباء" الايرانية الرسمية إن خاتمي أعرب في رسالته عن أسفه لوفاة الشيخ زايد واصافاً إياه "بالسياسي الحكيم والحصيف" ومشيداً بجهوده في ازدهار بلاده وإحلال السلام والاستقرار في المنطقة.
شيراك وباول
وفي باريس، عبر الرئيس الفرنسي جاك شيراك امس عن "حزنه وألمه العميق وتأثره". وقدم في رسالة وجهها الى النجل الأكبر للشيخ زايد حاكم أبوظبي الجديد الشيخ خليفة "تعازيه الحارة". ووصف الانجازات التي حققها الشيخ زايد بأنها "ضخمة جداً"، وقال انه "مهندس التطور الاقتصادي والسياسي والاجتماعي" في بلاده منذ استقلالها. و"انه رجل سلام لم يكف يوماً عن نشر التوافق والمنطق والحوار في منطقة فرقتها الأزمات والنزاعات".
وقال موجهاً كلامه الى الشيخ خليفة: "في وقت تتسلمون فيه مقاليد بلدكم أرغب بأن أعبر لكم عن كامل صداقتي وان أتوجه اليكم بتمنياتي بالنجاح".
وفي واشنطن، قال وزير الخارجية الامركي إنه شعر بالحزن لوفاة الشيخ زايد "الذي تولى توحيد البلاد وتحديثها".
وقال باول في بيان: "كان الشيخ زايد صديقاً. كما كان في الداخل والخارج رمزاً للخير وللقيادة الحكيمة المتسمة بالسخاء والتسامح وإتباع طريق التنمية والتحديث".
واضاف: "سنفتقد صداقة الشيخ زايد. إننا نعرب عن تعاطفنا العميق مع عائلته وأصدقائه وشعبه".
وفي لندن، قال ناطق باسم وزير الخارجية البريطاني جاك سترو، أن "الوزير شعر بعميق الأسى لسماع نبأ وفاة معالي الشيخ زايد... لقد قاد بلده وهو يحمل رؤية نحو المستقبل، ويتمتع بالحكمة والمهارة. ان الأثر الذي تركه في بلده والمنطقة والعلاقات مع المملكة المتحدة لا يمكن المغالاة فيه".
وأضاف: "ان حكومة المملكة المتحدة تتقدم بأحر التعازي من أسرة الشيخ زايد وشعب دولة الامارات العربية" المتحدة.
وأشار المستشار الألماني، غيرهارد شرودر، في مؤتمر صحافي طارئ إلى "أن الشيخ زايد كان عموداً من أعمدة العالم العربي والإسلامي، وبذل جهوده لتوحيد دولته وتقويتها وجعلها في مقدم دول العالم التي تحظى باحترام شديد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.