يتناول البحث المخطوطات الدينية في المكتبة البريطانية وعددها سبع مخطوطات يمكن تقسيمها الى مجموعتين: المجموعة الأولى: المخطوطات الإسلامية، وهي ثلاث مخطوطات 1 - الاستبصار في الفرائض، لمجهول، نسخت سنة 409ه 1018م بخط ثلث، وتقع في 15 ورقة، مسطرتها 16 سطراً، وتنقص من أولها. وتتناول الفروض المقدرة في القرآن الكريم وأصحابها وشروط ارثهم من خلال طرح بعض المسائل التي تبين كيفية قسمة التركة على مستحقيها من الورثة. 2 - شرح الغاية في القراءات العشر، للقهندزي، أبي الحسن علي بن محمد بن ابراهيم النيسابوري الضرير، المتوفى سنة 420ه، 1029م نسخت سنة 413ه 1022م في حياة المؤلف، بخط نسخ، وتقع في 132 ورقة، ومسطرتها 20 سطراً، وعلها تملك مؤرخاً بسنة 833ه 1439م، تنقص من أولها، تتناول شرح ما توصل اليه ابن مهران المتوفى سنة 381ه 991م في كتابه الغاية من ظواهر الأصوات اللغوية في قراءات القرآن. 3 - غريب الحديث، لابن سلام، أبي عبيد القاسم بن سلام، المتوفى سنة 222ه 836م، نسخت في القرن الرابع الهجري، العاشر الميلادي، بخط نسخ والعناوين بالخط الكوفي، تقع في 18 ورقة، ومسطرتها 22 سطراً، وبها حواش متداخلة مع المتن، وعليها سماعات، وتنقص من آخرها، وهي تتناول شرح الألفاظ الغريبة في الحديث النبوي معتمداً في ذلك على كلام العرب وأشعارهم. المجموعة الثانية - المخطوطات المسيحية، وهي أربع مخطوطات 1 - تفسير سفر التكوين، لمجهول، نسخت سنة 218ه 833م بخط ثلث، عدد الأوراق 13 ورقة، ومسطرتها 16 سطراً، تنقص من أولها، وسفر التكوين هو السفر الأول من أسفار موسى الخمسة ويقع في خمسين إصحاحاً، يؤكد الشارح في شرحه أن التاريخ بدأ بخلق الإنسان كسفير الله على الأرض، وان اختيار الله للآباء البطاركة ابراهيم، اسحق، يعقوب... وفي كل تصرف وعمل ورد في تاريخهم عبارة عن مقدمات متعددة عن مجيء المسيح كمخلص، وعمله الإخلاصي. 2 - قوانين المجامع الكنسية المختلفة التي انتهت بالمجمع الخلقيدوني، لمجهول، نسخت سنة 305ه 917م بخط كوفي، عدد الأوراق 54 ورقة، ومسطرتها 18 سطراً، علها تملك مؤرخاً بسنة 469ه 1076م، تشتمل المخطوطة على قرارات خمسة مجامع، وهي: مجمع نيقة 325م، مجمع القسطنطينية الأول 381م، مجمع أفسس الأول 431م، مجمع أفسس الثاني 449م، مجمع خلقيدونية 451م، وما اتخذ فيها من قرارات اعتبرت أساساً للعقيدة بعد أن أقرتها المجامع. 3 - مقالة في عبادة الصور، لأسقف حران، الأنبا ثادروس المعروف بأبي قرة الحراني، المتوفى سنة 264ه 820م، نسخت سنة 264ه 877م بخط كوفي، عدد الأوراق 41 ورقة، مسطرتها 21 سطراً، يدافع المخطوط عن وضع الصور في الكنائس، وان السجود لصورة المسيح واجب على كل نصراني، وينفي ان السجود عبادة للأوثان، ومخالفة للتوراة، وان تعطيل السجود يعد جهلاً، ويفتح الباب لتعطيل بقية السرائر. 4 - وجوه الإيمان يتثليث وحدانية الله، لابن حكم الرملي، من أهل القرن الثالث الهجري، التاسع الميلادي، نسخت بخط كوفي سنة 246ه 877م، عدد الأوراق 198 ورقة، مسطرتها 21 سطراً، تنقص من أولها، تتناول المخطوطة القول في الاعتبار بتديبر الله من آدم عليه السلام الى بني اسرائيل، وما كان من تدبير المسيح ديناً، وما يستدل به على أن الله واحد، ولكنه في وحدته مؤلف من ثلاثة أقسام أي أصول الآب، الابن، الروح القدس وهو ما يعبر عنه بالتثليث. * رئيس وحدة فهرسة المخطوطات - مكتبة الاسكندرية