السياحة: نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95% بالتزامن مع إجازة منتصف العام الدراسي    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "ثبات للتطوير العقاري" تختتم مشاركتها الناجحة في "سيتي سكيب 2024" بتحقيق مبيعاتٍ نوعيةٍ وتوقيع اتفاقياتٍ مع بنوكٍ رائدة    عودة أكثر من ربع مليون طالب وطالبة في بدء الفصل الدراسي الثاني    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    أغرب القوانين اليابانية    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    عروض ترفيهية    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    منتخبنا فوق الجميع    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ابنتي التي غيّبها الموت..    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    الزفير يكشف سرطان الرئة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألبوم آرل الشرقي لعام 1888 : فان غوخ في معرض جديد يظهر أثر الفن الياباني في لوحاته
نشر في الحياة يوم 10 - 09 - 2003

ظاهرة عرض مثيرة قامت بها إحدى أبرز الصالات الجادة في حي "سان جرمان" وهي "غالوري نيل" وذلك بإعادة عرض مجموعة رسوم لفان غوخ للمرة الثانية بعد عرض العام المنصرم، كانت فقدت منذ مئة عام، ثم عُثر عليها عام 1999 وكان الفنان أنجزها عام 1888، إثر استقراره في مدينة آرل الفرنسية هرباً من زحام باريس وضجيجها. كان عمره آنذاك لا يتجاوز الخامسة والثلاثين. هو ما يفسر عنوان المعرض: "الألبوم الياباني - آرل عام 1888"، تحقق في كتاب توثيقي بالغ الأهمية يباع مع بطاقات المعرض وطباعات الاستامبات التي كانت تشكل مجموعة فان غوخ من المطبوعات اليابانية. وهكذا أعادت الصالة الاهتمام النقدي من جديد بهذه المجموعة المخفية من تاريخ الفن.
ارتبطت اقامة فان غوخ في هذه المدينة باكتشافه الفن الياباني، وهجرته الى عقائده في الفراغ "الدَاوي"، هو الممثل لأصوله الصينية التي تعتمد على أفضلية الفراغ على الامتلاء باعتباره يمثل الرئة القدسية للنور، تكشف لوحة فان غوخ لطبيبه الأب تانكي الذي صوره في مرسمه حشداً من الطباعات اليابانية بطريقة مثيرة، هي المادة التي يعانقها المعرض: ممثلة اختيارات فان غوخ من "الإستامب" الياباني ومعلميه المعروفين من هوكوساي وحتى هيروشيج، ثم تأثير هؤلاء في فنّه، ثم وهو الأهم عرض المجموعة المفقودة التي تمثل انعكاساً صريحاً لهذا التأثير وقصة هذه الأخيرة يذكرها في إحدى رسائله الى أخيه ثيو: انه أنجز عام 1888 رسوماً بالأسود على طريقة الألبومات السداسية اليابانية. أرسل النسخة الأولى الى إميل برنار والثانية الى بول غوغان، تبعثرت الأولى ونالها الإهمال قبل الاهتمام بها، وهو ما قاد الى اكتشاف ضياع الثانية، حتى فترة قريبة، إذاً هي تعرض للمرة الأولى العام الفائت ويعاد عرضها لأشهر عدة بسبب ما أثاره المعرض من حماسة ومن عائد مادي على طباعاته، لا شك في أن قيمتها الفنية تستحق ما أُثير حولها من ضجة خلال هذه الفترة.
ترتبط الرسوم بالمناخ المعماري والاجتماعي لمدينة آرل، منجزة بتقنية حرة بأقلام الفحم والحجر الأسود على طريقة "المونوتيب"، وعلى ورق بخامات نبيلة صنع من مادة القطن والقش والصنوبر، بقياس 24×21 سم. والأقلام والحجر الأسود كان الفنان يوصي دوماً أخاه بشرائها من بلده الأصل أمستردام لما تستجيب به على حساسيته الدرامية.
تتميز المجموعة مثل لوحاته في معظم تلك الفترة بتأثرها الصريح بخصائص الفراغ والتكون في تقليد "الإستامب" الياباني. لذلك فقد اعتبر المعرض مع هذه اللقية فرصة للغوص الشجاع في مدى عراقة هذا التأثير ومقارنة أعمال الفنان الشهير بمعلمي مجموعته التي كان يستحوذ عليها ويعلقها على جدرانه، يذكر في الرسالة المذكورة أنه يحسّ بأن مدينة آرل وكأنها بالنسبة إليه مدينة يابانية، وأنه كان يسعى الى التعرّف إلى المختص بمنشورات الفن الياباني السيد "يانك". ثم يعلق على منهجهم قائلاً: "إنهم يرسمون بسرعة خاطفة أشبه بالبرق"، ويغوصون في دقائق الطبيعة فيدرسون شعيرات الأعشاب وتشريح النباتات.
استعار فان غوخ فراغهم القدسي المفتوح وأنسنتهم لعناصر الطبيعة.
يصل المعرض في مقارناته الشجاعة الى ماضي نقل فان غوخ للوحات بعض معاصريه من معلمي "الإستامب" الياباني، مثل هيروشيج الذي عاش ما بين 1797 و1858، يعانق المعرض لوحة "الجسر" المنقولة عن لوحته اليابانية المعروفة: "جسر سوميدا وشخوص تحت المطر"، وهكذا تميط بقية المقارنات اللثام عن لوحات أخرى منقولة عن أشجار هيروشيج وزهوره ومراكبه، ابتدأت هذه المقارنة منذ أكثر من عقدين، تاريخ لمعرض مثير أُقيم لرسوم هيروشيج في "متحف غيمي" الآسيوي، تبين فيه استعارة فان غوخ لمنهج رسم زوابع هذا الفنان وأعاصيره وأمواجه، ثم أسلبتها ضمن منهج فان غوخ التعبيري الذي عرف به. ناهيك عن قرابة هذه الحال بلوحة "الموجة" الشهيرة لهوكوساي.
يعكس انجذاب فان غوخ الى خصائص الرسوم اليابانية الهوس المشترك العام في الفترة الانطباعية سواء في الفن أم الأدب. نعثر على اجتياحها لتكوينات كوكبتهم ابتداء من مونيه وانتهاء بلوتريك مروراً بديفا وغوغان، وذلك قبل أن ينافس تأثيره الفن الإسلامي مع الاستشراق وهنري ماتيس وسواهم. ثم شراكة الفن الأفريقي في استهلالات "التكعيبية".
يعكس المعرض شجاعة مواجهة هذه التماوجات بين فنون المشرق والمغرب من دون تعقيد أو حرج ثقافي قومي، هو ما ينقص أحياناً أمثال هذه المجابهة في النقد التشكيلي العربي. وذلك لسبب عدم التدرّب الكافي من الفنانين المحليين على قبول تشخيص حال "التوليف" هذه، والضرورية للتفريق بين الفن النخبوي القادر على الاستحواذ من ثقافة الآخر والفن الشعبي المنطوي على آلية توارثه من اللاشعور الصناعي الجمعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.