محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خلويات تحول الكلام رسائل مكتوبة ."جيتكس السعودية - 2003": الانترنت اللاسلكية وأدواتها
نشر في الحياة يوم 28 - 04 - 2003

ما الذي يمكن ان يبقى من كل ذلك الصخب الذي يرافق المعارض الكبرى للمعلوماتية والاتصالات؟ ما الذي يبقى من أيام الشاشات اللامعة والصناديق المختلفة الاشكال؟ وما الذي يستقر في الآذان من الاحاديث عن تلك الاجهزة ذات القدرات المدهشة، بل والعجائبية أحياناً؟ تحضر هذه الاسئلة الى الذهن عند متابعة مجريات معرض "الخليج العربي لتقنية المعلومات - جيتكس السعودية 2003"، الذي تنظمه للسنة الثانية على التوالي، شركة معارض الرياض المحدودة، بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية في الرياض، ومركز دبي التجاري العالمي، وتشارك فيه نحو 600 شركة عالمية، ما يدل إلى المكانة المتقدمة التي وصلت إليها المملكة في مجال المعلومات والبرامج الحاسوبية التي تستحوذ على اكثر من 56 في المئة من السوق الخليجية. ويستمر المعرض حتى الأول من أيار مايو المقبل في قاعة معارض الرياض.
الحوسبة المتنقلة
ولعل ما يميز المعرض هذا العام هو تركيز الشركات على الانترنت اللاسلكية، وكومبيوتر اللوح والمحمول، اضافة الى الاجهزة الاكثر تطوراً في الاتصالات.
ويمكن القول ان الكومبيوتر الذي يرافق الانسان الى كل مكان، والذي يقدر على الاتصال مباشرة مع الانترنت من اي مكان، هما الفكرتان الاساسيتان في معرض "جيتكس السعودية - 2003". انه، باختصار، مزيج الانترنت اللاسلكية والحوسبة المتنقلة.
وتركز "الشركة العربية لتجهيزات المكاتب" ABM على عرض مجموعة من اجهزة الحاسب المحمول من شركة توشيبا، مثل ستالايت، وتعرض حلول الحوسبة اللاسلكية.
وتقدم، للمرة الاولى، كومبيوتر اللوح Tablet PC الذي يتمتع بشاشة يمكن الكتابة مباشرة عليها. ويعمل بواسطة رقاقة "سنترينو" التي طورتها شركة "انتل" العالمية أخيراً.
ويوضح ناصر عبد العزيز العقيل، المدير التنفيذي للعمليات في مكتبة جرير، ان شركته تعرض جهاز كمبيوتر دفترياً هو "توشيبا ستالايت" الذي يتضمن قارئة أقراص الفيديو الرقمية DVD متعددة الوظائف. ويتيح للمستخدمين من مشاهدة وتسجيل أقراص الفيديو الرقمية خلال التنقل. ويلفت الى ان تزايد الحاجة الى تخزين كميات كبيرة من المعلومات لدى المستخدمين، فرضت صنع هذا الجهاز الذي يوفر حلول تخزين مرنة، ويسمح بتخزين وأرشفة كميات كبيرة من البيانات، كما يسمح بتسجيل وإعادة تسجيل البيانات لأكثر من مئة ألف مرة.
وتعرض "مكتبة جرير" فى جناحها جهاز "اسباير 1702 أس سي"Aspire1702 Sc الذي تصنعه شركة "ايسر" العالمية. وهو أول جهاز محمول بشاشة 17 بوصة. ويعمل بمعالج "بانتيوم-4"، وسرعته 5،2 جيغا هرتز، وقرص صلب بسعة ثمانين جيغا بايت. وظهرت اجهزة أخرى من "آيسر" تعمل برقاقات "سنترينو" Centerino مثل جهاز "ترافيل مايت أم تي 800 ال سي آي" Travel Mate MT800Lci .
وتقدم شركة "انمارسات" Inmarsat أنظمة الاتصالات الصوتية وادوات ذات سرعة عالية في نقل البيانات عبر الأقمار الاصطناعية. وتركز على خدمةInmarsat mini-M ، وهي نوع من الهواتف الخفيفة الوزن التي تقدر على تغطية الاتصالات في معظم انحاء العالم. وتعتبر أداة لا غنى عنها للشركات والأفراد العاملين في مناطق لا تغطيها شبكات الاتصالات الأرضية التقليدية.
كما تعرض نظاماً متطوراً يجمع بين التركيز على البيانات والتركيز على الوسائط المتعددة ويسمح بإجراء مؤتمرات الفيديو الحية والدخول إلى الشبكات الرقمية المحلية والاقليمية والعالمية عبر أنظمة "غان" Global Area Network GAN و"آر بي غان" Regional BGAN RBGAN . والمعلوم ان "انمارسات" اطلقت نظام "ار بي غان" في آخر العام 2002. و يقدم سرعة نقل بيانات تصل إلى 144 كيلو بايت في الثانية بواسطة جهاز مودم محمول يتصل بالانترنت، ولا يتجاوز حجمه حجم كومبيوتر دفتري. ويمكن وصل المودم بجهاز الكومبيوتر أو المساعد الشخصي الرقمي بواسطة وصلة ثابتة أو لاسلكية.
هواتف تمييز الصوت
ويشهد "جيتكس السعودية - 2003" مشاركة شركة تأهيل وتطوير النظم "تطوير 1"، المتخصصة في تقنيات رسائل الجوال وخدمات التمييز الصوتي. وخلال المعرض، تطلق الشركة عدداً من الخدمات والتقنيات الحديثة التي تستخدم لأول مرة في المنطقة العربية والشرق الأوسط، منها خدمة قارئ البريد الإلكتروني وتقنيات التمييز الصوتي باللغة العربية. وتسعى الشركة راهناً الى تقديم هذه التقنيات الحديثة إلى القطاعين العام والخاص نظراً لأنها توفر ما بين 50 و75 في المئة من إجمالي الإنفاق في المنشآت وخاصة المصرفية منها، فضلاً عن أنها توفر الوقت والجهد وترفع مستوى الخدمات.
ووفقاً لما يؤكده عبد اللطيف بن سليمان الضبيعي، مدير عام شركة تأهيل وتطوير النظم "تطوير 1" فان فريق العمل في الشركة نجح في ابتكار عدد من التطبيقات التي ترتكز على تقنية التمييز الصوتي، والتي تعتمد على تحويل كل ما هو مكتوب الى مسموع وما هو مسموع الى مكتوب. ومن الحلول الفريدة التي تقدمها: إرسال البريد الإلكتروني واستقبال من خلال الصوت، وحصول مستخدمي الجوال على الأخبار المسموعة، وتقديم مختلف الخدمات المصرفية وتقديم الإعلانات المبوبة بالصوت لأول مرة في الشرق الأوسط وغيرها من الخدمات الصوتية.
ويكشف المهندس منصور العبيد، المدير الفني والتقني للشركة، عن بعض التقنيات الصوتية التي تقدمها الشركة في المعرض. ويستعرض خدمة البريد الصوتي من خلال الجوال، والأخبار المحلية والعالمية من خلال قارئ الأخبار صوتياً، اضافة الى خدمات الاستضافة والتسويق التي تضم خدمة استضافة المحتويات، وخدمة قطاع العقارات في المملكة وخدمة الإعلانات المبوبة في الصحف، وكذلك خدمات حلول التطبيقات التجارية التي تشمل قارئ الأخبار، وقارئ الدليل التجاري، وخدمة التعاملات المصرفية وقارئ الأسهم، وخدمة حجوزات الطيران، وخدمات حلول للتعاملات الحكومية الإلكترونية، إضافة إلى خدمة قارئ البريد الإلكتروني الصوتي.
وتقدم شركة "الفلك" السعودية حلولاً تقنية تلبي احتياجات نوعية محددة من قطاع الأعمال. ومن نماذجها حلول التقنية الخاصة بالأعمال "ساس"SAS العالمية. وتعرض شركة "كانديل كوربوريشن"Candle Corporation نظام "أوميغامون أكس إي"Omegamon XE الذي يعمل بواسطة نظام التشغيل "لينوكس" Linux ، ذي المصدر المفتوح. وتقدم قائمة واسعة من أحدث منتجات الكاميرات الرقمية. وتعرض حلولاً تقنية جديدة تعمل على تحقيق التحكم الكلي في الاجهزة الالكترونية وبرامجها، ما يتيح استخدام "لينوكس" في أداء مهمات متعددة وتوفير تكاليف تشغيل الأجهزة الخادمة. وتدفع الشركة بجيل جديد من المنتوجات المتطورة في التصوير مثل الكاميرا الرقميةDSC-1.3M TFT التي توفر درجة اضاءة تصل الى 2.1 ميغا بيكسل وكاميرا الفيديو smart300 وما الى ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.