تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"مذكرات امرأة": مرايا الواقع الحي
نشر في الحياة يوم 30 - 11 - 2003

"عدت للواقع من جديد.. لهذا المجتمع الزاخر والفياض بكل النماذج والمشاهد، فوجدت في الحياة حولنا حكايات تتلاطم وتتدافع... حيث يحتوي كل واحد منا على مئات القصص التي عاشها...".
بهذه الإشارة تحدد فاطمة بري بدير العالم المرجعي لقصصها العشرين التي ضمتها مجموعتها القصصية الأولى "مذكرات امرأة" دار الهادي، بيروت 2003. فمن الواقع والمجتمع والحياة ومنها تمتاح مادتها القصصية وتشكلها على الورق ببساطة ويسر خالية من التعقيد، فيأتي القص طبيعياً، تلقائياً، ويعتمد لغة مباشرة تسمي الأشياء بأسمائها، وتقوم القاصة برصد التحولات الداخلية والخارجية لشخصياتها وتدوينها، وتضعنا إزاء واقع متحرك، متغير. فالقص عندها يعكس الأشياء والشخصيات والأحداث في تحولها وصيرورتها، وحركة السرد تتوازى مع حركة الأحداث، والقاص الحقيقي هو الذي يرصد الحركة خلف السكون، ويستشعر الاعتمال المستعر تحت السطح. وهذا يحتاج الى عين ثاقبة تخترق القشرة الخارجية للظواهر والأشياء.
وقبل ولوج المتن القصصي الذي تقدمه المجموعة، ثمة إشكاليات يطرحها العنوان، فعلى مستوى الشكل، لم تقم بري بإطلاق اسم احدى القصص على المجموعة كما يفعل معظم متعاطي هذا الفن الكتابي، ذلك انه لا يوجد بين القصص العشرين اي واحدة تحمل عنوان المجموعة، ناهيك بأن ثمة فرقاً بين تقنيتي القصة القصيرة والمذكرات. صحيح ان التقنيتين كليهما تقوم على السرد، غير أن المذكرات يطغى عليها العامل الشخصي وتكون أحداثها حقيقية وتحتاج الى مساحات واسعة من الصفحات فيما القصة القصيرة تتخطى العامل الشخصي وتغلّب المتخيل على الحقيقي/ المتذكر وتكتفي بوحدات نصية قصيرة. وهكذا، تصبح كلمة "مذكرات" واقعة في غير محلها الحقيقي.
وعلى مستوى المضمون، إذا ضربنا صفحاً عن كلمة "مذكرات"، فإن قصص المجموعة لا تتناول امرأة واحدة، بل ثمة نساء كثيرات مختلفات تزخر بهن المجموعة، ولكل منهن حكايتها. وعليه، لا يشكل العنوان المقترح المفتاح المناسب لولوج قصص المجموعة.
تستأثر المرأة، على اختلاف أدوارها ووظائفها ومواقعها، بمعظم القصص في "مذكرات امرأة"، وغالباً ما تكون هي الساردة والبطلة، تحكي حكايتها بضمير المتكلم، فيتقاطع القص هنا مع المذكرات. وهي كثيراً ما تكون في موقع الضحية تنفعل بالأحداث أكثر مما تفعل فيها. وهي ضحية يختلف جلادها من قصة إلى أخرى، قد تكون ضحية امرأة أخرى أو الظروف الاجتماعية أو القدر أو العمل أو العقلية الذكورية... فالمرأة إذاً في قصص فاطمة بري بدير تعاني، تتألم، تبحث عن خلاص ما. وإذا كنا نقع على تحوّل في القصص، فهو غالباً تحوّل من الايجابي الى السلبي، تصنعه الشخصية القصصية أو ينزل عليها من فوق فيغير مصيرها. والبنية القصصية تنهض على مفارقة معينة يختلف طرفاها من قصة الى أخرى.
في "سامنتا الخادمة" تعري بري العلاقة الطبقية / العنصرية بين السادة والخدم، ويكمن طرفا المفارقة في "نجوى" السيدة المتسلطة، محدثة النعمة التي تمارس ساديتها على الخادمة، وفي "سامنتا" الخادمة المسكينة التي تبدو مجرد جسد ضئيل ووجه أسود في مقابل ذئبة شرسة تريد إشباع نوازع التسلط عليها، ولعلها ناجمة عن ثغرات نفسية. هذه هي المعادلة التي تقدمها القصة حيث يجتمع في المرأة الواحدة الجلاد والضحية معاً.
وتقدم الكاتبة انواعاً أخرى من الضحايا بغض النظر عن موقفها المتعاطف أو المحايد أو الرافض للضحية. ففي "بنات الليل" ثمة رفض لهؤلاء مداورة، من خلال المقارنة بين عالمهن القائم على الظلمة والتصنع والتلوّن، وعالم الساردة البريء، ومباشرة حين تلوم الضيف الذي جعلها ترى المشهد... وفي "مطلقة" ثمة تعاطف مع المطلقة التي يرفضها المجتمع.
وإذا كانت ضحايا القصص السالفة ممن أخنت عليهن الظروف الاجتماعية، فثمة من هي ضحية القدر أو العمر، كما في "صفعة القدر"، فالفتاة التي أفسدها الدلال وقادها الى علاقة فاشلة تنجح في بناء علاقة ايجابية، وما ان تطمئن الى حاضرها ومستقبلها حتى يصفعها القدر فيتخلى عنها شريكها. ولعل القصة تقول انه لا يمكن بناء الحاضر والمستقبل من دون تصفية رواسب الماضي. والأمر نفسه يحصل في "صفعة العمر" وإن بطريقة مختلفة، فالأسرة التي فقدت معيلها تهاجر وتكدح لتحقيق الأحلام، وحين تبدأ التفكير بالعودة الى الوطن يعاجلها القدر باختطاف الابن البكر، فتتم العودة بعد فوات الأوان. وقد تكون المرأة ضحية القيم الغربية كما في "مذكرات حماة... حزينة"، فالأم التي تسافر برفقة زوجها لزيارة ابنها الوحيد يصدمها إعراض الزوجة الأجنبية عنها ولامبالاتها بها، ولا يعوّضها من هذا الاعراض سوى الدفء العائلي تجده في استقبالها بعد العودة الى الوطن، انها قصة الاصطدام بين القيم الشرقية والغربية.
وللمرأة العاملة مكانها في "مذكرات امرأة"، فمذيعة التلفزيون التي تحاول التوفيق بين عملها وواجباتها الزوجية تفشل في ذلك حين تجد نفسها غارقة في عالم الأضواء والشهرة ما يجلعها تخسر زوجها، وتدفع الطلاق ضريبة لنجاحها المهني، كما في "مذيعة تلفزيون". وتكبر الضريبة أكثر حين تريق المرأة ذاتها على عتبة مدير انتهازي، كما في "مدير.. ولكن"، وقد يكون ثمن النجاح بقاء المرأة خارج قطار الزواج، فلا يغني عنها نجاحها وشهاداتها ومؤهلاتها في مجتمع شرقي يرى أن الرصيد الحقيقي للمرأة هو الزوج والأولاد، كما في قصة "امرأة... بلا رصيد". علماً أن النجاح يمكن المرأة من فرض شروطها وتوسيع خياراتها كما نجد في قصة "الضائع".
وكما في الحياة كذلك في القصة، لكل شيء ثمن. فالمرأة التي يغريها الزواج من عجوز غني ما تلبث أن تخسر المال والرجال في ضربة قدر، كما في "المال والرجال"، وقد تتحول الى مجرد سلعة/ أنثى/ ديكور للرجل بغض النظر عن رغباتها المشروعة، كما في "ألعوبة"، حيث تتحكم العقلية الذكورية بها وتحصر دورها كأداة للترفيه عن الرجل. وهذه العقلية التي تميز بين الصبي والبنت نقع عليها في قصة "جدي لا يحب البنات"، غير أن هذا الجد لا يجد سوى ابنته تقوم على خدمته حين ينفضّ عنه جميع أبنائه الذكور.
وبعد، إذا كانت هذه هي المرأة في مجموعة فاطمة بري بدير القصصية، فأين هو الرجل؟ وأي رجل تقدم "مذكرات امرأة"؟
يحضر الرجل مباشرة في قلة من قصص المجموعة من خلال نهوضه بدور البطولة، ويحضر مداورة في قصص أخرى يتحدد وجوده من خلال وجود المرأة بطلة القصة. وفي الحالين، وكما في الحياة، نقع على نماذج متعددة من الرجال، وتطغى عليها غالباً العقلية الذكورية الشرقية. ففي "أحلام متزحلقة" يطالعنا الرجل الذي تحوّل بين ليلة وضحاها من صاحب أحلام متواضعة الى صاحب مؤسسة كبيرة، مهووس بالملكية. ولعل هذا التحول ناجم عن اساليب غير مشروعة، ذلك ما تترك لنا القصة أمر ترجيحه. وهناك الرجل الساذج الذي تأتيه الثروة بضربة حظ، كما في "درويش في بلاد الأميركان". وهناك الرجل المتفهم الداعم الذي يأخذ بيد ابنته ويواكبها من نجاح الى آخر، كما في "المال... والرجال". وهناك الذكر الذي لا يرى في المرأة سوى جسد لإشباع رغباته، كما في "ألعوبة". هناك المدير الانتهازي، كما في "مدير... ولكن". وهناك المدير غير الكفي، كما في "الضائع". هي الحياة بتنوعها وغناها تمتاح منها فاطمة بري في قصصها، فتأتي القصص مرايا لأحداث الحياة وتصاريفها.
هذا الانعكاس المرآتي لا تقوم به القصة على مستوى الحكاية وحسب، بل تفعل على مستوى الخطاب القصصي أيضاً. ولذلك، نرى تسلسل الأحداث نصياً يوازي حدوثها وتسلسلها في الواقع المعيش، ما خلا بعض القصص، حيث يتخذ السرد خطاً متكسراً، كما في "كوابيس اميركية"، وقد يتخذ خطاً دائرياً، فتنتهي القصة من حيث ابتدأت، كما في "امرأة... بلا رصيد". غير ان الغالب في القصص الحظ الاحادي فتشبه القصة الحياة، وتتماهى الحكاية بالخطاب. واذا كان من شأن هذه التقنية جعل القصة قريبة التناول، دانية القطوف، غير انه يطرح فنيّتها/ قصصيتها على محك النظر النقدي، ولعل هذه الفنية تتحقق بدرجة أكبر كلما اتسعت المسافة بين الحكاية والخطاب.
على أية حال، نجحت فاطمة بري بدير في تقديم جوانب من الواقع المعيش بخطاب الواقع، وبأسلوب سردي طلي، وبلغة بسيطة تختلف في مستواها بين السرد والحوار. فإذا بنا أمام نصوص قصصية بسيطة كما الحياة، مباشرة مثلها، تملك علينا السمع، فنصغي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.