أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية : عبدالعزيز المقرن العقل المدبر لتفجير "المحيا"؟. الامير سلطان : محاربة الارهاب والفساد بدعم الشريعة الاسلامية الصحيحة
نشر في الحياة يوم 27 - 11 - 2003

شدد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز على دور الدين الاسلامي في محاربة الارهاب والفساد، فيما تشتبه السلطات السعودية بأن أحد المطلوبين من قائمة ال19 التي كشفت في أوائل أيار مايو الماضي هو العقل المدبر لتفجير مجمع "المحيا" السكني في الرياض في الثامن من الشهر الجاري.
ونوه الأمير سلطان، في كلمتين القاهما لدى افتتاحه امس جامعاً في منطقة تبوك شمال غربي السعودية ولدى حضوره حفلة استقبال اقامتها القيادة العسكرية في المنطقة، على شرفه في اليوم الاول لزيارة معايدة للقطاعات العسكرية في المنطقة حيث يفتتح عدداً من المشاريع التنموية، بدور القوات المسلحة في حفظ أمن الوطن بالتعاون مع الحرس الوطني وقوات الأمن، التي قال انها "بذلت مجهوداً لا يخفى على أحد".
ونقلت "وكالة الانباء السعودية" عن الأمير سلطان، لدى افتتاح جامع الأمير سلطان في تبوك، قوله: "لا حياة من دون دين ولا استقامة من دون دين". وشدد على "الوسطية في الدين لا الغلو". وتساءل: "كيف نحارب الارهاب والفساد الا بدعم الشريعة الاسلامية الصحيحة؟".
ونقل الأمير سلطان، خلال تفقده القطاعات العسكرية، تهنئة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بعيد الفطر.
وتضمن اليوم الاول لزيارة وزير الدفاع افتتاح قاعدة الأمير سلطان للاحتفالات في مدينة الملك عبدالعزيز العسكرية في تبوك. ودشن المرحلة الاولى لاسكان العاملين في مستشفيات القوات العسكرية في المنطقة، وافتتح في حضور وزير الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، جامع الأمير سلطان وفرع الوزارة في المنطقة. ويتفقد اليوم مشروعاً للاسكان الخيري يقيمه برنامج الأمير فهد بن سلطان أمير منطقة تبوك. وتبرع بمليون ريال لرقيب في القوات المسلحة من ابناء المنطقة فقد ثمانية من أفراد أسرته جراء السيول التي جرفت سيارتهم أخيراً في أحد الأودية.
تفجير مجمع "المحيا"
وعلى صعيد التحقيقات في التفجيرات الارهابية في السعودية، أبلغت مصادر أمنية "الحياة" ان عبدالعزيز بن عبدالمحسن المقرن المطلوب الخامس على قائمة ال19، هو "العقل المدبر لعمل الخلايا الارهابية وتحركاتها". مستفيداً من معرفته التامة بالمدينة التي ولد ونشأ وتعلم فيها وسكن فيها مع عائلته حتى قبل عام مضى في منزل في حي السويدي جنوب الرياض.
وشهد حي السويدي عمليات دهم عدة لمنازل استخدمها مطلوبون امنياً لتنفيذ بعض الهجمات. وتم خلال عمليات الدهم قتل بعضهم واصابة آخرين وفرار بعض آخر، في الشهور الاخيرة.
وكان المقرن قضى في السجن حوالى اربع سنوات بعد عودته من افغانستان. واطلقته السلطات بعد قضائه نصف مدة العقوبة لحفظه القرآن الكريم كاملاً. وهو من مواليد 1974 وله طفلة واحدة تبلغ الرابعة من العمر من زوجة انفصل عنها.
الى ذلك تمكنت الاجهزة الامنية السعودية اول من امس من احباط عملية ارهابية كانت جاهزة للتنفيذ في اليوم الاول من ايام عيد الفطر المبارك بعد العثور على سيارة مفخخة في احدى الاستراحات الواقعة خلف محطة الفحص الدوري للسيارات شمال شرقي الرياض على الطريق السريع الرياض - الدمام. كما تمكنت من قتل اثنين واصابة اثنين اثر تبادل لاطلاق النار مع رجال الامن.
ورجح مسؤول أمني رفيع المستوى، تحدث الى "الحياة" وجود علاقة بين منفذي الهجوم على مجمع "المحيا" واعضاء هذه المجموعة.
وقال المسؤول: "سنوضح تفاصيل العملية ومجرياتها في بيان الحاقي آخر"، مشيراً الى انه "لولا براعة رجال الأمن وشدة ملاحظتهم لما تم ضبط هذه السيارة التي كان يراد بها تنفيذ عمل ارهابي في اول ايام العيد لقتل فرحة المسلمين".
وأبدى المسؤول الأمني تفاؤله ازاء سيطرة رجال الأمن على الموقف، موضحاً "ان الفترة القصيرة الماضية كشفت للمواطنين والمقيمين عن مستوى التفكير الاجرامي لهذه المجموعة ونياتها الارهابية وتلذذها بقتل الأبرياء".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.