المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وآذان
نشر في الحياة يوم 25 - 10 - 2003

لا بد من انني عشت ألف رجب، فقد رأيت ألف عجب خلال الحرب على العراق، وقبلها وبعدها حتى اليوم. وفي حين يبقى الاصرار على وجود اسلحة دمار شامل هي ببساطة غير موجودة عجباً كافياً، فإنني أتحدث عن الاعلام الغربي الذي شكونا جميعاً من انحيازه، وخضوعه لمنطق الادارة الاميركية في الحرب، وقبوله الرقابة، وفرضه رقابة ذاتية على نفسه، ثم عشنا لنرى ان ادارة بوش تعتبر الاعلام الذي أيدها منحازاً ضدها، والى درجة ان تتخذ خطوات للرد، ولإيصال وجهة نظرها الى حيث تريد.
قبيل منتصف هذا الشهر أعطى الرئيس جورج بوش مقابلات صحافية لخمس شبكات تلفزيونية أميركية محلية لا تغطي عادة البيت الأبيض. وقالت مصادر الادارة ان الرئيس يريد الوصول الى الاميركيين العاديين لأنه يشعر بأن وسائل الاعلام الكبرى لا تنقل صورة موضوعية أو متوازنة عن الحرب وذيولها، وهو يريد ان يوصل موقفه الى حوالى عشرة ملايين أميركي من المتفرجين على الشبكات المحلية.
كيف هذا؟ كنت أعددت دراسة لقراءتها في ندوة شاركت فيها ضمن مؤتمر نادي دبي للصحافة، الا انني لم أقرأ منها شيئاً، وإنما فضلت ان أروي للمشاركين قصصاً صحافية ذات علاقة بالموضوع ثم أعطيت الدراسة لنادي دبي، لتوزيعها على من يرغب. وفي حين ان الدراسة الاصلية في 40 صفحة بالانكليزية، فإنني أعد القارئ بأن اختصر كثيراً، وأنا أعرض عليه في حلقات محدودة تغطية الاعلام الغربي للحرب.
قلت في مؤتمر دبي وأكرر اليوم انني لم أتوقع ان أقف يوماً وأقول ان تغطية الاعلام العربي موضوعاً مهماً من حجم حرب العراق كانت أفضل من التغطية الاعلامية الغربية. الا ان هذا ما حدث، وبما انني احاول ان أتكلم بموضوعية كاملة وتجرد، فإنني أمهد لعرض مجمل الاعلام الغربي بالقول اننا لن نصل يوماً الى مستوى "نيويورك تايمز" أو "واشنطن بوست" أو "الغارديان" أو"الاندبندنت" أو"الاوبزرفر" الأسبوعية في لندن، واننا سنظل مقصرين عن هيئة الاذاعة البريطانية، راديو وتلفزيوناً، وان "سي ان ان" تعاملت مع الحرب بالقدرة المتوقعة منها، وان كانت هناك محطات "سي ان ان" في الولايات المتحدة هي غير ما نرى في منطقتنا.
ما سبق صحيح، ولا جدوى من الانكار، فبعض وسائل الاعلام الغربية من مستوى مهني راق مع قدرة ونفوذ لا نملك ازاءه سوى ان نأمل بالوصول اليه يوماً. غير ان دراستي عن المجموع، وليس عن اي وسيلة اعلام بعينها.
كانت شبكات "الدش" و"الكيبل" الأميركية الكبرى، خصوصاً فوكس نيوز التي يملكها روبرت مردوخ، الى جانب الحرب بوضوح. وقد تزامنت الحرب مع خطة لهيئة الاتصالات الفيدرالية، التي يترأسها مايكل باول، إبن وزير الخارجية كولن باول، لتخفيف القيود الحكومية على ملكية الميديا، وهو ما سعت اليه الشبكات الكبرى دائماً، ولا يصعب الربط بين تأييد فوكس نيوز الحرب ومحاولة روبرت مردوخ شراء شركة "هيوز الكترونكس" التي تملك "دايركت تي في"، وهي أكبر شركة للتلفزيون "الساتلايت" في الولايات المتحدة. الصفقة هذه بمبلغ 6.6 بليون دولار وقد أبرمتها الشركات المعنية في نيسان ابريل الماضي بعد جهد استمر ثلاث سنوات، وأصبحت بانتظار موافقة هيئة الاتصالات الفيدرالية. غير ان مجلس الشيوخ الذي خاف ان تنتهي وسائل الاعلام الأميركية كلها في أيدي خمس شركات كبرى، صوت بعد ذلك الى جانب قرار يمنع تخفيف القيود على ملكية الميديا.
وبدا انحياز الشبكات الكبرى الى جانب الحرب واضحاً قبل نشوبها، ففي شباط فبراير اوقفت محطة "إم إس إن بي سي" التي تشارك في ملكيتها مايكروسوفت برنامجاً للمذيع التلفزيوني الليبرالي فيل دوناهيو بعد ستة أشهر من بدئه بحجة عدم اقبال المتفرجين عليه. غير ان مذكرة داخلية للمحطة سربت الى الخارج وصفت دوناهيو بأنه "ليبرالي يساري متعب لا يعرف حقيقة السوق". هل هذا صحيح؟ "نيويورك تايمز" اكدت ان استطلاعات الرأي العام أظهرت شعبية برنامج دوناهيو، وهو انتقد قرار وقف البرنامج وقال انه كان يأمل ان يخترق ضجيج طبول الحرب، ليقدم صورة متوازنة من الجانبين.
بعد طرد دوناهيو استعانت "ام إس إن بي سي" بالمعلق المحافظ مايك سامدج والسياسي المتقاعد ديك ارمي ومثله جو سكاربورو، ما يدل على ان هذه المحطة حاولت المزايدة على فوكس نيوز.
ولجأ انصار الحرب الى الهجوم، ونشط مركز مراقبة الميديا الحسن التمويل جداً، والذي يقول ان هدفه "توثيق تحيز الميديا الليبرالية وفضحها وتحييدها" والذي يدير وحدة هدفها مراقبة "نيويورك تايمز" وحدها. وقد هاجم هذا المركز بعض اعلام التلفزيون الأميركي مثل دان راذر وبيتر جننغز، غير ان مؤسسة الانصاف والدقة في الاخبار وقفت موقفاً مناقضاً، ونشرت تقريراً بعنوان "الاساءة الى الديموقراطية في تغطية الحرب".
ولعل أفضل ما كتب عن الموضوع هو مقال بعنوان "العراق: كيف فشل التلفزيون" كتبه مايكل ماسنغ ونشرته "نيويورك ريفيو أوف بوكس". فالكاتب اعلامي وأكاديمي معروف ذهب الى العراق في مهمة للجنة حماية الصحافيين. والمقال انتقد بشدة القيادة المركزية الأميركية واتهم الجنرال فنسنت بروكس باعطاء معلومات مضللة عمداً في بعض الاحيان. وهو قال ان الصحافيين الأوروبيين والعرب سألوا أسئلة أكثر مواجهة من الأميركيين، وأثاروا مواضيع مهمة مثل مدى دقة الصواريخ الأميركية، والضحايا من العراقيين وتأثير اليورانيوم المنضب. وهو أضاف انه كان يضيق جداً بما يرى من تغطية التلفزيون الأميركي للحرب، خصوصاً عندما يقارن ذلك بالتغطية الأوروبية والعربية.
مع ذلك يبدو البيت الأبيض وكأن التحيز الواضح لا يكفيه، لذلك فهو يبحث عن شبكات اضافية. غير ان هذا قد لا يفيد أيضاً، ومحطة "و بي آ إل" في بالتيمور كانت تقطع المقابلة معه لتتحدث عن العنف في العراق بعد الحرب، وعن عدم وجود اسلحة دمار شامل، ثم لتتهم الرئيس بمحاولة رسم صورة جميلة للحرب على رغم الضحايا من الجنود الاميركيين كل يوم.
وأختتم اليوم بالقول ان عندي مادة اضافية وتفاصيل استطيع توفيرها للقارئ الراغب، خصوصاً عن هيئة الاتصالات الفيدرالية وتصويت الكونغرس. وأكمل غداً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.