ولي العهد يهنئ الرئيس اللبناني ويدعوه لزيارة السعودية    إسرائيل تخطط للسيطرة على 15 كم داخل سورية    حرائق كاليفورنيا: وفاة 11 شخصا والخسائر تقدر ب 135 مليار دولار    ضبط (19418) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم" لرفع الوعي لسائقي دراجات تطبيقات التوصيل    السودان.. أكبر أزمة نزوح أطفال في العالم    وكيل "الشؤون الإسلامية" للمشروعات والصيانة: تدشين الأدلة الفنية للمساجد إنجاز نوعي برؤية شاملة ومعايير عالمية    نادي جازان الأدبي يكرم الزميلة خلود النبهان    وصول الطائرة الإغاثية السعودية التاسعة لمساعدة الشعب السوري إلى مطار دمشق الدولي    بندر بن سعود ل"الرياض": الفائزون بجائزة الملك فيصل سفراء المملكة عالميًا    أكثر من 300 جلسة رئيسية في النسخة الثالثة من قمة المليار متابع    طلبة منطقة "تعليم الرياض" يعودون غداً لمدارسهم لاستكمال الفصل الدراسي الثاني    «طائرة كوريا».. «الأسودان» توقفا قبل 4 دقائق من التحطم !    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    استمرار هطول الأمطار على بعض مناطق المملكة    «الضباب» يحوّل رحلة ليفربول إلى كابوس    خالد عبدالرحمن ل«عكاظ»: جمعنا أكثر من 10 قصائد وننوي طرح ألبومين سامريات    "النقد الدولي" يتوقع استقرار النمو العالمي في 2025    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    القبض على مقيم لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي بمكة المكرمة    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    إحباط محاولتي تهريب 6 كلجم «شبو» مخبأة في بطاريات وصناديق    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - "كلب اندلسي" بونويل ودالي في ثورة أجيال سينمائية
نشر في الحياة يوم 09 - 09 - 2002

الفيلم الأول في تاريخ السينما الذي يمكن وصفه ب"الفيلم السوريالي" عنوانه "كلب أندلسي". ولكن عبثاً سيبحث المرء عن كلب أندلسي في الفيلم. فهذا الكلب غير موجود، بل ليس هناك كلب على الاطلاق. والفيلم نفسه على رغم شهرته الواسعة والضجة التي أثارها والمكانة التاريخية التي يحتلها اليوم، ليس فيلماً طويلاً من النوع الذي عرفه تاريخ السينما وأقره. بل هو فيلم قصير لا تتجاوز مدة عرضه السبع عشرة دقيقة. لكنها كانت دقائق أحدثت انعطافة في تاريخ "شاعرية السينما"، اذ استجاب فيه صانعاه الى ما كان السورياليون يرونه، خلال ربع القرن الأول من تاريخ الفن السابع، من ان السينما هي المكان الذي يمكن ان تتحقق فيه الشاعرية المثلى للفنون، وان تمارس فيه تلك التلقائية الفنية التي كانوا ينادون بها.
ومن هنا حين قدم الشابان الاسبانيان عملهما هذا، وسط فضيحة اجتماعية وفنية ضجت بها باريس، استقبلا من جماعة السورياليين استقبالاً حافلاً. وسرعان ما صار واحدهما من أهم السينمائيين في القرن العشرين، فيما عزز الثاني موقعه كواحد من أبرز الرسامين السورياليين. ولاحقاً، طوال عقود القرن العشرين التي ستشهد ازدهار كل منهما وتألقه في مجاله، حافظ الاثنان على توجهاتهما ومكانتهما. وإن في دروب مختلفة. وظل "كلب أندلسي" علامة فارقة في مسار كل منهما الطويل.
الشابان الاسبانيان اللذان قدما في العام 1929 - اي العام نفسه الذي ولدت فيه السينما الناطقة، لكن الفيلم كان بمنأى عنها كاختيار فني لا كضرورة تقنية - ، هما السينمائي لويس بونويل والفنان التشكيلي سلفادور دالي. والطريف ان بونويل الذي كان دائماً الأكثر موهبة والأقل جنوناً بين الاثنين، لم يتورع بعد عام من عرض الفيلم للمرة الأولى عن "السخرية من الجمهور الاحمق الذي وجد شاعرية وجمالاً، في فيلم لم يكن في حقيقته سوى دعوة يائسة الى القتل". ولئن كان مؤرخو السينما ونقادها قد اشبعوا الفيلم تحليلاً ومديحاً، فإن من بين النقاد من كان أقل حماسة مثل السويسري غريدي بواش الذي كتب عن الفيلم يقول: "إن "كلب أندلسي"، الحافل باللحظات المجانية التي من المحتمل ان تكون صنيع دالي في الفيلم، يبقى عملاً تنقيبياً، ونوعاً من الهجوم العدواني المباشر. عملاً يضع لبنات أولى سوف تغتني حقاً في فيلم "العصر الذهبي"...". وكان هذا الأخير الفيلم السوريالي التالي الذي حمل توقيع بونويل.
ولكن، ماذا في "كلب أندلسي"؟ ولماذا كان في وسع تلك الدقائق القليلة ان تثير كل ذلك القدر الذي أثارته من الاعجاب أو من التنديد؟
فيه مشاهد عدة متفرقة، قد تبدو للمشاهد العادي من دون أي جامع يجمع بينها. وهكذا، تتتالى في الفيلم الصور والمشاهد التالية: ففي البداية وتحت عنوان "كان يا ما كان..." نرى رجلاً في غرفة يقص بواسطة شفرة حلاقة عين رفيقته. بعد ذلك تطالعنا لوحة: "بعد ثماني سنوات"، ونجد انفسنا أمام مشهد يدور في غرفة اخرى، وفيه رجل تثيره مشاهد الزحام التي ينظر اليها من نافذته، عابرة الشارع فيبدي رغبته في الحصول على امرأة، لكن ما يمنعه من الوصول الى مبتغاه انما هو ثقل الماضي وذكرياته التي يحملها فوق كتفيه... إثر هذا تأتي لوحة "نحو الساعة الثالثة صباحاً"، حيث نسمع مرتين رنين جرس الباب ونحن لا نسمعه في الحقيقة في النسخة الاصلية للفيلم والتي كانت صامتة، ولكننا نسمعه بوضوح في نسخة أضيفت اليها أصوات وضروب ضجيج حققت في العام 1960، ومزج الفيلم عندها بموسيقى اوركسترالية معبّرة. اذاً، بعد رنين جرس الباب يقوم الرجل بفتحه فإذا بقرين شبيه له يدخل ويبدأ في تعذيبه. اثر ذلك تأتي لوحة "قبل ستة عشر عاماً" وفيها نجد الرجل وقد عاد ادراجه في الماضي تلميذ مدرسة يحمل كتبه، لكن هذه الكتب قاتلة تخفي سلاحاً يطلق منه التلميذ النار على الدخيل الذي ولج غرفته في المشهد السابق ويرديه قتيلاً في حديقة. وما ان يقترف صاحبنا جريمة القتل هذه، حتى يستعيد رغبته في الناس. وفي امرأة بعينها، بدلاً من ان تنضم اليه، تذهب لملاقاة عشيق آخر لها عند الشاطئ. وفي اللوحة الأخيرة التي تحمل عنوان "في الربيع" نجد بطلينا هذين وقد التهمتهما الحشرات...
من المؤكد ان هذا التلخيص لا يمكنه ان يعكس ما في هذا الفيلم من دلالات، على رغم ان الاحداث تتتالى كما نصف... ذلك أن كل شيء هنا، وضمن اطار "الرؤى" و"القوانين السوريالية" يحمل رموزه ودلالاته، التي حاول كثر من النقاد والشرّاح تحليلها، ومن بينهم الناقد الفرنسي جورج سادول الذي قبل توجهه نهائياً الى الماركسية، كان ذا توجه سوريالي، سيقول لاحقاً ان هذا الفيلم نفسه، قد وجهه نحوه. ويقول سادول ان "المهم هنا هو تتالي هذه الكتابات السوريالية مشهداً بعد مشهد. وهذه الكنايات هي العين المقطوعة التي تقارن بغيمة رقيقة تعبر حاجبة القمر والفتاة غير مكتملة الأنوثة وهي تلهو بالعصا في الشارع، واليد المقطوعة، يد البطل وقد علقت بالباب، واساتذة المدرسة المسيحية وآلتا البيانو اللتان ملئتا بحمير عفنت، وفم البطل الذي يختفي فجأة، وكتبه التي تتحوّل مسدساً"... ويضيف سادول: "لسوف يكون من العبث البحث عن تفسير منطقي لكل واحدة من هذه الكنايات التي تجتمع تطبيقاً، كما يبدو، بعبارة لوتريامون: "جميل مثل اللقاء غير المقصود بين مظلة وآلة خياطة فوق طاولة". ويلفتنا سادول هنا الى ان هذا لا يعني ان الفيلم الذي يمكن اعتباره تعبيراً عن ثورة جيل بأسره "يخلو من الدلالات الحقيقية والثورية". كل ما في الأمر انه يتخذ من السينما "مكاناً للتعبير عما تفعله الصدفة".
ومهما كان من تدخل سلفادور دالي في "كلب أندلسي"، فإن تاريخ السينما ينحو دائماً الى ربط هذا الفيلم بتاريخ شريكه الأساسي فيه لويس بونويل وعمله، الذي، منذ ذلك الحين، سوف تكون له مسيرة سينمائية حاشدة وطويلة تواصلت طوال سنوات القرن العشرين، وشهدت تنقله بين الكثير من البلدان، حيث عاش وعمل في اسبانيا، وطنه الاصلي، كما عاش وعمل في فرنسا، وفي المكسيك. وبونويل من مواليد العام 1900 في كالاندا الاسبانية. لكنه ما إن بدأ حياته العملية والنضالية بالتالي، حتى ترك اسبانيا حين اصبحت تحت حكم بريمو دي ريفيرا الديكتاتوري وتوجه الى فرنسا، وانضم الى حلقات السورياليين وعمل مساعداً للمخرج جان ابشتاين. ثم كانت بدايته مع "كلب أندلسي" و"العصر الذهبي" قبل ان يعود الى اسبانيا ويحقق فيلم "أرض من دون نصب" ليغيب بعده حتى العام 1946 فنجده في المكسيك عند بداية حقبة حقق خلالها بعض افلامه المهمة، ليعود بعدها الى فرنسا، ثم الى اسبانيا فالمكسيك من جديد قبل ان يستقر آخر الأمر في فرنسا ويحقق آخر افلامه الكبرى مثل "تريستانا" و"حسناء النهار"، و"سحر البورجوازية" و"شبح الحرية" و"غرض اللذة الغامض هذا...". رحل في العام 1983، معتبراً واحداً من كبار مبدعي الفن السابع خلال القرن العشرين كله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.