بعد أعوام على وفاتها، ما زالت مارلين مونرو قادرة على ان تسرق الأضواء من كل نجمات هوليوود. الجديد اليوم كتاب صور لم تنشر من قبل للمصور الفنان مليتون غرين. التقى مليتون غرين مارلين مونرو في موقف سيارات شركة فوكس للقرن العشرين "في آب اغسطس 1953. كان يومها مصوراً معروفاً لمجلّة "لوك" وكانت هي ممثلة شابة في عزّ انطلاقتها وحققت نجاحاً كبيراً في فيلمها "الرجال يفضلون الشقراوات" فوجئت مونرو بغرين الشاب إذ كانت تتوقع ان يكون مصوراً بهذه الشهرة متقدماً اكثر في السن. ولم يكن يومها تجاوز ال31 عاماً. لم تستطع ان تمنع نفسها من القول: "لكنك مجرد صبيّ!" فأجاب سريعاً: "وأنت مجرد فتاة! كان هذا اللقاء انطلاقة لتعاون مثمر غيّر مجرى حياتهما. وعندما توقفا عن العمل معاً العام 1957 كانت هي احدى اشهر ممثلات هوليوود: شقراء جميلة يعدها المستقبل بأشياء عظيمة فيما عاد هو الى نمط حياته القديمة كمصور للمشاهير مراقباً صعود الفنانة - التي اسهم في "صنعها" الى حد ما - السلم درجة درجة لتغدو "ايقونة" الجمال والسحر في القرن العشرين. توفي غرين عام 1985 واحتفظ بصور مونرو في محترفه حيث بدأت بالتلف على مرّ الأعوام. وبقي ابنه جوشوا اكثر من عامين ونصف العام محاولاً ترميمها بواسطة تقنيات "ديجيتال" الجديدة. واليوم صدر الكتاب في إنكلترا وأخرج جوشوا الى الضوء صوراً بقيت في الظل طويلاً. معظمها لم ينشر سابقاً. 52 جلسة وأكثر من خمسة آلاف صورة تتحدث ليس فقط عن كيفية وصول مونرو الى النجومية، وإنما أيضاً عن الدور الذي لعبه غرين في ذلك. "توفي والدي وهو يعتقد ان 50 في المئة من عمل حياته راح سدى" يقول جوشوا: "وأنا أعتقد ان هذا الكتاب بمثابة شهادة له تليق به. هو الذي شعر بظلم شديد بعد انتهاء شراكته مع مارلين". عندما التقيا كانت هوليوود في عصرها الذهبي وكانت الشركات الكبيرة تسيطر تماماً على عقود الممثلين. فاعتبر غرين ان ما تتقاضاه مونرو ضئيل جداً نسبة لشهرتها. فأقنعها بإنشاء شركة انتاج خاصة بهما وكانت شركة MMP العام 1955. أخرجا معاً أربعة افلام خلال سبعة اعوام وحصدا آلاف الدولارات. أول إنتاج مشترك لهما كان فيلم "باص ستوب". وكان النجاح كاملاً. ولم يكن تمثيل مونرو اللافت للنظر فقط وإنما ايضاً اللقطات التي عرف غرين كيف يبرزها فيها تماماً كما فعل في صورها. عاشت مونرو مع غرين وزوجته فترة طويلة محاطة كطفلة مدللة، فرحة بجو العائلة التي أمنها لها أصدقاؤها الجدد "عشنا حياة هنيئة" تقول زوجة غرين. لكننا لم نحيا عبر مارلين بل كانت تحيا عبرنا". وما يذكره جوشوا هو سيدة شابة طبيعية جداً. "غدت مارلين جزءاً من حياتنا العائلية لكنها لم تكن ابداً محط الاهتمام. كانت خجولة وسعيدة بنفسها كما هي". ويضيف جوشوا ان والده اكتشف وصور "ناحية" فيها لم يكشفها غيره. "عندما كسر عقدها مع شركة فوكس احاطها بعناية خاصة. كان يعرفها جداً وعرف اكثر من اي شخص آخر كم ان الكاميرا تحبها... كان يرتب شعرها وطريقة تبرجها والإضاءة... كان يتفق مع المصور ومخرج الصوت ليتأكد من طريقة عملهما بصورة جيدة. فأظهر لها جزءاً من شخصيتها لم تعرفها ابداً". في حزيران يونيو 1956 التقت مونرو الكاتب المسرحي آرثر ميللر فتزوجا وهكذا بدأت نهاية تعاونها مع غرين. فميللر الذي اتخذ دور الصديق الحميم والمستشار أثار ريبة مونرو وشكها في سيطرة غرين على الشركة. فشعر هذا الأخير ان ميللر يحاول تقليب مونرو ضده. ووصلت الأمور الى حدها اثناء تصوير فيلم "الأميرة وفتاة الأحذية" في لندن حيث غدا تدخل ميللر مزعجاً ووقفت مونرو للفصل بين اعزّ رجلين على قلبها: غرين وميللر. وفي كانون الأول ديسمبر من العام 1957 جاءت مونرو الى استوديو غرين لتخضع لآخر جلسة تصوير بينهما في فستان احمر بسيط. ومع فقدان الثقة بينهما طلب غرين من محاميه انهاء الشراكة بينهما. وفوجئت مونرو عندما طلب غرين منه ألف دولار فقط وهو المبلغ الذي استثمره اساساً في الشركة. "هذا كل ما تطلبه؟" سأله ميللر مستغرباً. "خذ اكثر" قالت مونرو. "كلا" اجاب غرين، "دعيني اكون الرجل الوحيد في حياتك الذي لم يطلب منك اكثر".