أسهمت بحوث الدين المقارن، عبر مراحل تكونها وتطورها بالتفاعل مع المحيط الاجتماعي والاقتصادي، في تطوير علم فهم النص، إذ يدرس ويقارن النصوص الدينية مع نصوص أخرى، ويسمح علم الدين المقارن بإلقاء مزيد من الإضاءات على البنية الفكرية، ما يجعل تطبيق معطيات هذا العلم على جانب من الأهمية في تحليل بعض الخطابات المتحكمة بسلوك الكثيرين من دون اخضاعها الى قراءة عقلانية من وجهة نظر تاريخية دنيوية. وظهرت نتائج تطبيق هذا العلم واضحة في تحجيم النظرة الغيبية الى التراث وخصوصاً "العهد القديم"، بعد أن درست أبحاث الدين المقارن نتائج الكشوفات الأثرية في منطقة الهلال الخصيب، وأثبتت أن قصص التوراة ليست أصلية، انما كانت موجودة في أساطير هذه المنطقة. وتبدو نتائج تطبيق علم الأديان المقارن واضحة في أبحاث العالم الفرنسي جان بوتيرو وحواره مع ايلين مونساكريه في هذا الكتاب، إذ تتجول معه عبر حياته وأعماله ليقدم خلاصة بحثه الدؤوب في تاريخ بلاد ما بين النهرين ونتائج المقارنة العلمية بين المخزون الميثولوجي في المنطقة والنصوص التوراتية، من وجهة نظر مؤرخ يدرس "الكتاب المقدس" بعيداً عن الغيبيات، ما أثار نقمة الكنيسة عليه فطردته لكنه واصل بحوثه، ووضع مؤلفات عدة بيّن عبرها انتقال البشرية من مرحلة الشرك وتعدد الآلهة الى مرحلة الإيمان بالله الواحد الأحد. تحاول معدة الكتاب، مونساكريه، الحفاظ على حيوية الحديث وأسلوب بوتيرو الروائي بالإبقاء على الأسئلة وأجوبتها كما هي، لكن مع تقسيم الكتاب منهجياً الى ثمانية فصول بدءاً من حياة بوتيرو وسنوات تعلمه وتطوره حتى تخصصه في الأثريات الآشورية وتاريخ ما بين النهرين، ومشاركته في حملات التنقيب الأثري في موقع ماري السوري. ويتعرض العالم الفرنسي في حديثة الى نواحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في بلاد ما بين النهري، إذ كانت السلطة تنتقل عبر الوراثة في تاريخ المنطقة الذي يبدأ ك"أشياء جدية" بحسب تعبير بوتيرو، حوالى بداية الألف الرابعة. وعلى رغم الشروح المطولة التي يقدمها بوتيرو عن تاريخ بلاد ما بين النهرين تبقى المقارنة بين "الكتاب المقدس" وتراث المنطقة محوراً يحكم أحاديثه، إذ يظهر التشابه بين تصور سكان بلاد ما بين النهرين للكون أو ما يسمى "الكوزموغرافيا" وما رسمه "الكتاب المقدس" عن الكون. ففي بلاد ما بين النهرين تصوروا الكون شبه كرة هائلة يرون في نصف الكرة السماوية الجنة قسمه العلوي معتقدين أن القسم الآخر مناظر وهو مظلم ومشؤوم يسمونه السفلي جهنم، شبه الكرة هذه مفصولة تماماً عند القطر بامتداد هائل من الماء. وهكذا تبدو الكوزموغرافيا البابلية هي نفسها تقريباً كوزموغرافيا "الكتاب المقدس". كما يظهر التشابه بين أسطورة الخلق البابلية وقصة "الكتاب المقدس" الواردة في سفر التكوين اضافة لحكايا أخرى عثر الباحثون أصلها في التراث البابلي وأتت في التوراة بصياغات مشابهة يشير اليها المؤرخ الفرنسي محدداً رؤيته للكتاب المقدس بأنه: مجموعة كتب متباينة تمثل نخبة من الأدب الديني لشعب اسرائيل أُلفت عناصرها بين عام 1100ق.م. وقرن أو قرنين قبل تاريخنا. وهذا الجانب من الكتاب المقدس خاص بالمؤرخين، إذ لا يتدخل المؤرخ مباشرة في المعتقدات بل يكتفي بإنشاء المعطيات الحقيقية والقابلة للمعرفة.