مجلة "حوليات" الناشر: الجمعية الفلسفية الأميركية عدد خاص للمفكر الفرنسي جاك دونت عكس معظم نظرائه، يتواصل الاهتمام بهيغل في عصرنا في العالم كله، وفي مشهد لا يخلو من الإثارة وحتى الطرافة احياناً. فهذا مفكر، وهنا مفارقة أولى، لا يترهل حتى عندما تتهافت أو تندحر أجزاء جوهرية من فلسفته كما حصل لفلسفته الطبيعية بخاصة، ولا يتقادم على رغم مرور أكثر من قرن ونصف القرن على موته في 1831، بل يمكث في قلب الجدل الراهن، يتجاذبه المتساجلون ويتهادن به المتناقضون، حتى أنه يكاد يستبق الجميع سلفاً للتموضع في أي زمان مقبل يستطيعه من القرن المقبل وربما بعده، ودائماً بفعل صدفة، أو إذا شئنا ضرورة كونية ماكرة، مستفيداً في آن من غرور القوة وسطحية نظرة الى العالم لدى ايديولوجية أميركية بلا روح فظة المظهر بلا ريب، لكنها منتصرة، ومستفيداً أيضاً من شيخوخة مباغتة وعصيبة لايديولوجيا كانت واعدة وشابة حتى قبيل لحظات من نهاية القرن العشرين، ونقصد الماركسية التي كان هيغل، وهذا بذاته مفارقة أخرى، المستفيد الأكبر، من انتصاراتها الكبرى التي أحرزتها في بداية هذا القرن وطواله بدءاً بثورة تشرين الروسية. بيد أنها ليست المرة الأولى التي تعبر تلك الضرورة الماكرة عن نفسها الى جانب هيغل. فهذا الفيلسوف الألماني الشهير جداً في نهاية حياته، حتى انه سمي ظلماً فيلسوف الدولة البروسية، سرعان ما نسي تماماً ولأكثر من قرن بل وعومل بإزدراء لا سيما في بروسيا التي لم يتردد بعض أكاديمييها الرسميين البلداء من اطلاق نعت "الكلب الفاطس" على فيلسوف برلين الكبير الذي خطفته الكوليرا كما قيل. لكن النعت ينطبق على مطلقيه تماماً، إذ غمرتهم كثبان النسيان الى الأبد، بينما كانت الهيغلية، مع الماركسية، مع خصومها كالبراغماتية والوجودية، تتألق من جديد في مجالات صارت تمتد من الميتافيزيقيا الى السياسة والتاريخ والفن والى الفروع المعرفية الأخرى. مؤلفات هيغل صارت تنشر ويعاد نشرها الآن بطبعاتها المختلفة وتترجم الى لغات العالم، وتقدم لها التفسيرات والتعليقات المختلفة وتتزايد جمعيات الدراسات الهيغلية في بلدان لم تعد تحصى وبعضها لم يسمع بها هيغل نفسه. هذه الحصيلة لم يخلقها هيغل وحده، بل ما كانت لتتحقق لولا المساهمة العظيمة لرعيل من كبار مفكري القرن العشرين ظل يتسع ويتسع بيد ان قطبيه الأكبر والأهم، في القرن العشرين الموشك على النهاية، هما جان هيبوليت في نصفه الأول، وتلميذه ووريثه ومتجاوزه في آن جاك دونت الذي، منذ كتابه الأول "هيغل فيلسوف التاريخ الحي" لم يكف عن اكتشاف الجديد وتجديد اكتشاف الحي وحده في الفلسفة الهيغلية من خلال نظرة متحركة لا تنتمي بالضرورة الى الهيغلية ولا تغرى بها دائماً، انما تتفاعل وتتألق بمتعة الكشف مدججة، دفعة واحدة، بمادة معرفية مذهلة الخصب باعتراف واسع، وبمساءلات نقدية قاسية السخرية أحياناً، وبحيوية راهنة بشكل خاص، وبمنهجية صارمة تأخذ بعين الاعتبار التطورات وتعيد الى الأذهان ما كانت عليه الهيغلية في الأصل وتفحص ما أصبحته حالياً وتسترجع الأسئلة التي لا تكف عن الحضور بشأنها. وجاك دونت لم يتهيغل ولم يمذهب الهيغلية، انما اهتم تحديداً في تأمل ما هو حي من هذه الفلسفة وراح يبحث عنه في وقائع عصرنا، مؤكداً بإصرار ثابت ان الفلسفات السالفة، حتى أعظمها، وهذا حال جزء كبير من الهيغلية ومن الماركسية أيضاً، تتحول بالضرورة، الى محض مومياءات خرساء. فالحصيلة بالنسبة الى دونت هي باختصار قاس: ما هو عبقري وراهن دائماً في فلسفة هيغل ليس سوى الديالكتيك الذي ليس بدوره سوى الاستمرار المطلق للصيرورة أي للصراع والتناقض والنفي والتجدد والموت والحياة كضرورات كونية بذاتها. لجاك دونت وحوله، كرست الجمعية الفلسفية الأميركية العدد الأخير من مجلتها باللغة الفرنسية "حوليات" الذي تضمن دراسات تناولت خصوصية حفريات هذا الفيلسوف الفرنسي المتعلقة اجمالاً بالفلسفة الهيغلية وتفاعلاتها وانبعاث أطروحاتها الأساسية، بصيغة أو بأخرى، في الفلسفات اللاحقة لا سيما الماركسية وفي الحياة العالمية عموماً. ولد جاك دونت في مدينة تور الفرنسية في 17 نيسان ابريل 1920، وأكمل دراسته متخصصاً في الفلسفة تحت اشراف جان هيبوليت، ثم أصبح أستاذاً للفلسفة الهيغلية في جامعة بواتيه لربع قرن حيث تتلمذ على يده عدد كبير من المتخصصين الفرنسيين والأجانب. وفي هذه الجامعة التي تخرج منها ديكارت من قبل، أسس دونت عام 1970 مركزاً عالمياً لامعاً للدراسات الهيغلية والماركسية ظل هو محوره الحيوي حتى مطلع التسعينات، الى جانب نشاطاته الفلسفية كرئيس للجمعية الفرنسية للفلسفة ولاتحاد الجمعيات الفلسفية بالفرنسية في العالم قبل أن يحيل نفسه الى التقاعد مواصلاً التأليف الفلسفي الذي أغناه أخيراً بكتاب مثير في عنوان "سيرة هيغل"، كشف فيه عن جوانب سرية في حياة الفيلسوف وفي أفكاره أيضاً. أما أبرز مؤلفاته قبل ذلك فمنها كتاب شهير صدر في 1968 في عنوان "هيغل فيلسوف التاريخ الحي" أعيد نشره مراراً بالفرنسية وبغيرها، ومثله أيضاً "أسرار هيغل" و"هيغل وعصره" و"من هيغل الى ماركس"، و"ايديولوجيا القطيعة"، و"هيغل والهيغلية" الذي طبع مراراً كما ترجم الى معظم اللغات الرئيسية بما فيها العربية، و"هيغل فيلسوف الجدل والصراع"... هذه المؤلفات جميعاً تمتلك، بدءاً بعناوينها، هدفاً واضحاً كما كتبت الهيغلية الايطالية فيوريندا لي فغني في بحثها حول دونت في المجلة الأميركية. وهذا الهدف هو إعادة الاعتبار الى هيغل الذي شوهه خصمان لدودان جاحدان بمعطى الفيلسوف الكبير وان ظل كل منهما يزعم الوفاء له بطريقته، هما من جهة أصحاب المادية الجاهلة الذين تتماهى لديهم الميتافيزيقيا مع الخرافة والهلوسة والغياهب فيستنتجون واهمين بأن الديالكتيك الهيغلي "يسير على رأسه بدلاً من قدميه" بينما هم الذين كانوا يسيرون على رؤوسهم أو بالأحرى كانوا عليها واقفين بلا حراك كما أثبت الواقع. ومن جهة أخرى، أصحاب النزعة القومية الفجة الذين اختلط عليهم الأمر فتصوروا "الروح المطلق" محض فحل جرماني أو آري فسارعوا الى وضع هراوة بيديه ومنحوه الفظاظة بيتاً. هذان المعسكران، الأمر يتعلق بعقليتي ثكنات بالفعل اندحرا الآن. فهذا الفيلسوف، وبفضل تطبيق ميكانيكي أحياناً للمنهج الديالكتيكي، يقدم لنا منظوراً للأشياء يتميز بالشمولية وأيضاً بالتماسك والانفتاح. منظور، حتى عندما لا يكون مقبولاً بكامله، يلبي حاجة روحية للوحدة الكونية لا مفر منها مقابل البحوث المبعثرة والابتكارات المجزأة للعلوم والتقنيات والفنون والآداب... وهيغل هو أحد أكبر الفلاسفة الكلاسيكيين، وربما الأكبر بينهم، لأنه يجمع، أو يزعم بأنه يجمع، في مذهبه الفلسفي أفضل ما وجده لدى سابقيه من مختلف الاتجاهات. كما تمتلك فلسفته رابطة استثنائية خاصة مع فلسفة ماركس الذي ينتقده في بعض الأمور بصرامة، لكنه لم يكف أبداً عن الاعلان انه "تلميذ لذلك المفكر الكبير"؟ من دون هيغل، كما يرى دونت، لا يمكن أبداً ان نفهم ماركس على وجه تام كما لن نفهم خصوم ماركس بمن فيهم بعض أغلظ اتباعه. ويعبر خصب الفكر الهيغلي عن نفسه في مجالات كثيرة لديه. إلا أن ما يطبعه خاصة هو، الى جانب تطويره الخلاق للمنهج الديالكتيكي، تأكيده على أهمية هذا المنهج الحاسمة في كل مجالات البحث من وجهة نظر تاريخية. وحتى إذا كان هيغل ارتكب اخطاء في التفسير، فإنه أكد على الأقل وجود تاريخ انساني فعلي متشكل مِن وفي استمرارية التناقضات المحلولة على التعاقب، ومفعمٍ بالتماسك والحياة، ومدرك موضوعياً. لكن دونت يكرس اهتماماً استثنائياً، لاثبات روابط خفية انما متينة وعميقة بشكل مثير بين هيغل والفكر الثوري، لا سيما ذلك الذي نادت به اليعقوبية الفرنسية أو العلمانية السرية التي كانت الجماعات الماسونية تتصدر الدعوة اليها آنذاك. وفي هذا الصدد كشف دونت وللمرة الأولى عن علاقات غامضة ولقاءات مشبوهة وزيارات سرية قام بها هيغل أو أقامها مع شخصيات كانت السلطات الرسمية السياسية أو الدينية لا تغفر لأحد القيام بها من قريب أو من بعيد. فأصالة الهيغلية تتأتى في الجوهر برأيه من كونها نتاج عصر مضطرب وثوري كما هو جلي من القطيعة التاريخية التي أحدثها مع العالم القديم. لذلك تبدو دراسة هذا المفهوم الهيغلي للتاريخ نافعة بشكل خاص في عصرنا المضطرب، وعالمنا الممزق المتناقض، لكن، الذي يواصل فيه النوع البشري تقدمه. وهذا ما يركز عليه دونت مستنتجاً أيضاً ان الفلسفة الهيغلية، كأي فلسفة عبقرية أخرى، لم يكن لها أن تتطور وتحقق ما حققته من نجاحات الا بفضل استيعابها واستفادتها من الفكر الفلسفي الانساني الذي سبقها. فهيغل وريث الفكر الفلسفي الشرقي بقدر ما هو وريث الفكر الفلسفي الغربي، بغض النظر عن الحيثيات الجزئية والانطباعات. وهكذا، فبعد مرور أكثر من قرن ونصف القرن على موت هيغل، يلح دونت على ضرورة القاء نظرة جديدة على الفلسفة الهيغلية، تأخذ بعين الاعتبار التطورات وتعيد الى الأذهان ما كانت عليه الهيغلية في الأصل وتفحص ما أصبحته حالياً وتسترجع الأسئلة التي أثارتها أو تلك التي لا تكف عن الحضور بشأنها. وبالاضافة الى الدراسة المكرسة لجاك دونت خصصت مجلة الجمعية الفلسفية الأميركية، كعادتها، القسم الأكبر من عددها الخاص لنصوص جديدة للمفكر الفلسفي الفرنسي تضمنت تسعة نصوص، الأربعة الأولى منها تناولت قصة وصول وتأثيرات ونفوذ الفلسفة الهيغلية في فرنسا خلال القرن العشرين وهي قصة سبق لدونت أن توقف أمامها طويلاً في دراسات فلسفية سابقة، إلا أن المادة الجديدة تركز على قضايا لا تزال موضع سجالات حية جداً وحساسة، بل وخطيرة أحياناً، كما تدل عليها عناوينها إذ نجد مقالة حول زيارة سرية محفوفة بالخطر يقوم بها هيغل في 1822 للثوري الفرنسي الشهير الجنرال كارنو، الذي كان لجأ الى المانيا، تليها مداخلة ثمينة لتناولها موضوعاً يظل معاصراً ومفيداً في فهم جانب من "ارتباك" الماركسية وعنوانها "ما الذي كان الهيغليون الشباب يعرفون من الهيغلية؟" ثم "المثالية الألمانية والماسونية من ليسنغ الى هيغل" الذي يفتح صفحات لم تزل مطوية من الخلفية الفكرية والسياسية وحتى الايديولوجية المجهولة لهيغل، فيما تناولت الدراسة الرابعة موضوع "النقد الهيغلي والميتافيزيقيا". القسم الآخر من نصوص دونت التي نشرتها المجلة الأميركية يتضمن خمس مقالات محورها تأثيرات هيغل في الفلسفة الأوروبية المعاصرة وتوزعت موضوعاتها على التوالي حول "القطيعة في التراث الفلسفي الأوروبي" و"قدر الفن الاغريقي" و"منهجا ديكارت" و"إنسان ديدرو" وأخيراً "النقد النظري والتباين الاجتماعي" والأخير محاولة في فهم الى أي مدى يمكن اعتبار الواقع القائم بمثابة الممكن الوحيد.