محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القاهرة تستضيف منتصف أيلول أول لقاء مباشر للمصالحة السودانية

أكد رئيس الجانب الليبي في المبادرة المصرية- الليبية للمصالحة في السودان السفير سليمان الشحومي ل"الحياة" أن اللقاء الأول المباشر بين الحكومة السودانية والمعارضة سيعقد في القاهرة في 13 أيلول سبتمبر المقبل للاعداد لملتقى الحوار الوطني السوداني.
وأعرب رئيس الجانب المصري في المبادرة السفير فؤاد يوسف عن تفاؤل واسع بنجاح الوساطة، وقال ل"الحياة" في القاهرة "لمسنا حرصا من الحكومة السودانية على حل الأزمة مع المعارضة، وموافقة على المبادرة من شأنها انجاح هذه الجهود لتحقيق الوفاق في السودان".
وذكر الشحومي في اتصال اجرته "الحياة" معه من لندن ان اجتماع اللجنة التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني السوداني "سيحدد مكان ملتقى الحوار وموعده والأسس والمعايير والمبادئ التي يستند اليها الحوار". وزاد أن اسس المبادرة المصرية - الليبية للحل السياسي الشامل هي "وحدة السودان أرضاً وشعباً، وتحقيق الديموقراطية التعددية، والاعتراف بالتعدد العرقي والديني للشعب السوداني، واعتبار المواطنة أساس الحقوق والواجبات، وتحقيق السلام والاستقرار".
وتابع ان الزعيم الليبي معمر القذافي اجرى أول من أمس اتصالاً بالرئيس الكيني دانيال أراب موي "ابلغه الجهود المصرية - الليبية، وأن المبادرة لا تتقاطع مع مبادرة الهيئة الحكومية للتنمية ايغاد ولا تمثل بديلاً وليست على حسابها". وأضاف ان القمة الاستثنائية التي تعقد في سرت من السادس حتى التاسع من الشهر المقبل "ستشهد اجتماعات تشاور من أجل انجاح ملتقى الحوار الوطني السوداني". ورفض تحديد مدة اجتماعات القاهرة قائلاً إن ذلك "مرتبط بانتهاء مهمة اللجنة".
وحدد المبادرة المشتركة في خمس نقاط هي "وقف فوري للعمليات العسكرية ووضع آلية مراقبة لوقف النار، ووقف فوري للحملات الاعلامية، والشروع في حوار مباشر بين الحكومة والمعارضة، وتشكيل لجنة تحضيرية للاعداد لملتقى الحوار، واجراء مصر وليبيا اتصالات بدول ايغاد للتنسيق معها".
وقال الشحومي الذي التقى مسؤولين مصريين وقادة "التجمع الوطني الديموقراطي" المعارض ان قادة المعارضة يدرسون تحديد موفديهم الى اللقاء بعد ابلاغ الحكومة السودانية الوفد المصري -الليبي ممثليها في لقاء القاهرة. وأضاف: "هناك رضا واتفاق على اهمية حل المشكلة السودانية مما يجعلنا متفائلين بنجاح هذه الجهود".
ورداً على سؤال قال: "لم نبلغ أي تحفظات من الحكومة او المعارضة عن مشاركة أي ممثل، لكننا قلنا ان هذه الحرية يجب ألا تستغل لاستفزاز الآخرين". وأوضح أن الحكومة السودانية ابلغت الوفد المشترك أسماء ثلاثة من اعضاء وفدها الذي ينتظر أن يتألف من خمسة أعضاء، ووعدت بتقديم الاسمين الآخرين قريباً. وتابع أن الثلاثة هم وزير الاعلام السوداني الدكتور غازي صلاح الدين العتباني ووزير الثروة الحيوانية جوزيف ملوال ونائب رئيس البرلمان أليسون منايا مقايا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.