محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقيف يموت غياباً والمدير العام السابق للبيئة
نشر في الحياة يوم 16 - 06 - 1999

عادت الملفات القضائية الكثيرة المفتوحة في لبنان، إلى الواجهة مجدداً، في موازاة الإهتمام المنصب على كشف الفاعلين في جريمة اغتيال القضاة الأربعة في صيدا. فأوقف محافظ سابق غياباً ومدير عام سابق وصدرت مذكرة توقيف ثانية في حق مدير عام مرفق عام.
أصدر قاضي التحقيق الأول في بيروت سعيد ميرزا مذكرة توقيف غيابية في حق المحافظ السابق لجبل لبنان محمد سهيل يموت الموجود في البرازيل، بعدما تغيّب عن حضور الجلسة التي كانت مقررة لاستجوابه في قضية اختلاس اموال عامة من خلال تزوير مستندات المتعاملين بالفاتورة من وزارة الشؤون البلدية والقروية.
وادعى النائب العام الإستئنافي في بيروت القاضي عبدالله بيطار على الموقوفين رئيس مجلس الإدارة المدير العام السابق لمرفأ بيروت مهيب عيتاني، والمتعهد هاروت صوفيان وعبدالرحمن حسن سطيف وسليم حاتم وكل من يظهره التحقيق، لإقدام عيتاني على مخالفة الأحكام التي تسري على إدارة الأموال المنقولة لحساب مرفأ بيروت وهو رئىس مجلس إدارته، ما ألحق أضراراً بالمصلحة العامة والأموال العمومية من طريق تنظيم عقد أشغال بالتراضي لصوفيان خلافاً للأنظمة المعمول بها. وأقدم معه على اختلاس الأموال العامة العائدة الى المرفأ بواسطة مستندات مزوّرة لمنع اكتشاف الإختلاس، وأقدم على صرف نفوذه بتكليف صوفيان مقاولات انتشال قذائف خلافاً للأصول المعتمدة بقصد جلب المنفعة لهما، وإقدام عبدالرحمن سطيف وبالإشتراك مع آخرين على اختلاس قطعة بحرية، وإقدام حاتم على التدخل في هذه الجرائم من طريق تقديم تقرير كاذب سنداً الى مواد تنص على عقوبة الأشغال الشاقة الموقتة.
وأحال الملف على القاضي ميرزا لإجراء المقتضى القانوني، طالباً إصدار مذكرتين وجاهيتين في حق عيتاني وصوفيان ومراجعته في شأن الآخرين.
يذكر أن هذا الإدعاء هو الثاني على عيتاني وصوفيان.
وأوقف رئىس قسم المباحث الجنائية المركزية العقيد سمير رحمة المدير العام السابق لوزارة البيئة الياس مطلي بعدما استمع الى افادته امس بناء على اذن بملاحقته في ملف إهدار أموال عامة في الوزارة المتصل بقضية محرقة برج حمود. وأوقف معه شربل أمين، وهو ملتزم تنفيذ عقود مع وزارة البيئة.
وفي ملف الأملاك البحرية استدعت المحامية العامة لدى محكمة التمييز القاضية ربيعة عماش قدورة وزير النقل السابق النائب عمر مسقاوي الى جلسة تعقد اليوم للإستماع إلى إفادته، وكذلك وزير البيئة السابق سمير مقبل.
وأكد مسقاوي ل"الحياة" انه سيحضر الجلسة "ما دام مسار الدعوى هو الإدلاء بمعلومات فأنا حاضر". وقال أنه سيسلّم القاضية قدورة "مذكرة دستورية تتعلق بموضوع استدعائه"، مشيراً الى انه كان رفض الحضور "بسبب تلقيه كتاباً غامضاً، وقد توضحت الأمور بعد اتصال بيني وبين المدعي العام التمييزي القاضي عدنان عضوم".
وتابع القاضي ميرزا تحقيقاته في الملف المتفرع من ملف البلديات واستمع الى الموظف في الوزارة الموقوف عبدالقادر عيتاني.
الى ذلك، صادقت الهيئة الإتهامية في بيروت برئاسة القاضي زاهي كنعان على قرار القاضي ميرزا رد طلب تخلية رئىس مكتب الدواء السابق الدكتور قاسم حمادة الموقوف في قضية إهدار أموال عامة من مكتب الدواء، كان اوكل إليه امر إدارتها، لعدم اكتمال التحقيق ولماهية الجرم.
وأصدر القاضي ريمون عويدات قراره الظني في قضية إهدار أموال عامة من مديرية الآثار. وطلب اعتبار فعل جميع الموقوفين في هذا الملف من نوع الجناية التي يعاقب عليها بالحبس، أقله ثلاث سنوات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.