العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منصب الرئاسة ضمن لنيجيريا وغانا الاستضافة . هكذا حلت مشكلة البطاقة "الزائدة" في "امم افريقيا 2000"
نشر في الحياة يوم 25 - 03 - 1999

يخوض منتخب مصر لكرة القدم نهاية الشهر الحالي في بروكسيل مباراة ودية امام منتخب بلجيكا في اطار استعدادات الاول لخوض بطولة القارات المقررة الصيف المقبل في المكسيك باعتباره بطلاً لافريقيا. وبطولة القارات اختبار اكثر من حقيقي لمدرب مصر محمود الجوهري ولاعبيه قبل الدفاع عن اللقب القاري عام 2000 في البطولة التي قرر الاتحاد الافريقي اخيراً سحبها من زيمبابوي وعهد بتنظيمها، وللمرة الاولى، الى دولتين معاً هما نيجيريا وغانا من 23 كانون الثاني يناير الى 13 شباط فبراير المقبلين.
وتردد ان الاتحاد الافريقي اتخذ القرار في هذا الوقت بالذات حتى يضمن رئيسه عيسى حياتو اصوات الدول الانكلوفونية الى جانب الدول الفرانكوفونية التي هي في صفه منذ زمن بعيد، لتتضاءل بالتالي فرص المرشح الآخر المصري سمير زاهر الى درجة قريبة من الصفر على حد قول عضو افريقي معروف في الاتحادين الافريقي والدولي.
ونجم عن قرار الاتحاد الافريقي اعتراض نيجيري شديد اللهجة. فالدولة الاكبر في القارة من حيث التعداد السكاني اعتبرته اهانة لها باعتبار انها ستنظم كأس العالم للشباب الشهر المقبل، الامر الذي يؤكد انها قادرة على تولي المهمة الافريقية من دون صعوبات.
ونجم ايضاً تساؤل: كيف سيعيد الاتحاد الافريقي ترتيب بطاقات التصفيات التي كانت 14 ثم انخفضت الى 13؟
الحل بسيط، وقضى بتعديل طفيف على نظام التصفيات حيث الغى نتائج المنتخبين الغاني المجموعة 1 والنيجيري المجموعة 5 في التصفيات، وقرر ان يصعد المنتخبان الفائزان ببطولتي المجموعتين الي النهائيات. اما صاحب المركز الثاني في كل من المجموعتين فينضم الى زيمبابوي ستشارك في التصفيات ولن تبلغها مباشرة حيث تقام بين المنتخبات الثلاثة دورة لانتزاع بطاقة وحيدة. اما البطاقات العشر الباقية فيحصل عليها اول وثاني كل من المجموعات 2 و3و و4 و6 و7.
وبنظرة سريعة الى موقف الفرق في التصفيات يتضح التالي:
المجموعة الاولى:
بعد الغاء نتائج غانا، تتصدر الكاميرون المجموعة برصيد 4 نقاط من مباراتين، وتليها موزامبيق ب 3 نقاط ثم اريتريا بنقطة واحدة.
المجموعة الثانية:
يتصدر المغرب ويبدو انه ضمن التأهل خصوصاً اذا ما ابعدت سييراليون عن التصفيات لانها لم تواجه غينيا الشهر الماضي. وينحصر الصراع على المركز الثاني بين غينيا وتوغو.
المجموعة الثالثة:
تتصدر الكونغو برصيد 7 نقاط من ثلاث مباريات، وتليها ساحل العاج بفارق نقطة واحدة، ومن الواضح ان ناميبيا ومالي تلعبان دور "الكومبارس".
المجموعة الرابعة:
تشق جنوب افريقيا طريقها بقوة نحو التأهل بعد ان جمعت 7 نقاط من 3 مباريات. اما البطاقة فالمنافسة عليها متحدمة لان موريشيو ستملك 4 نقاط مقابل 3 لكل من انغولا والغابون.
المجموعة الخامسة:
الغيت نتائج نيجيريا وصارت بوركينا فاسو في المقدمة بحثاً عن المقعد الوحيد. وتبقى الفرصة قائمة امام كل من بورندي والسنغال للحاق بالنهائيات عن طريق "الملحق" الذي سيدخله صاحب المركز الثاني في هذه المجموعة مع نظيره في المجموعة الاولى وايضاً زيمبابوي.
المجموعة السادسة:
من فوزين متتاليين وتعادل تصدرت زامبيا ، وتتقاسم جمهورية الكونغو الديموقراطية ومدغشقر المركز الثاني ولكل منهما 4 نقاط، وتملك كينيا نقطة واحدة.
المجموعة السابعة:
ضمنت تونس تأهلها بنسبة مئة في المئة بعد حصدها 9 نقاط من ثلاث مباريات، وينحصر الصراع على المركز الثاني بين ليبيريا 4 نقاط واوغندا 3 نقاط، بينما تقبع الجزائر في قاع المجموعة برصيد نقطة واحدة.
وتقام مباريات الجولة المقبلة في 9 و10 و11 نيسان ابريل المقبل، ومن المقرر ان تنتهي التصفيات مع نهاية حزيران يونيو رغم ان الاتحاد الافريقي لم يحدد بعد مواعيد مباريات الملحق!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.