محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة أولية في مستقبل ويندوز : خيارات انظمة تشغيل الكومبيوترات الشخصية
نشر في الحياة يوم 30 - 10 - 1999

منذ بضعة اشهر كان الاتجاه المستقبلي لنظام ويندوز معروفاً وواضحاً فمستخدمي ويندوز بأي إصداراته يريدون متابعة استخدام هذا النظام، ويعرفون ان الترقية المنطقية هي ويندوز 2000 لذا ستعتمد كل نكهات نظام التشغيل هذا على نواة ويندوز ان.تي.
ويبدو وضع نظام التشغيل لهذا السبب واضحاً وبسيطاً وربما ستصبح الامور واضحة وبسيطة في المستقبل المتوسط، الا ان الوضع الآن اكثر تعقيداً مما يتصوره مستخدم الكومبيوتر. وكان يجب ان يخامرنا الشك امام عدد النكهات التي ظهرت بها رزمة اوفيس 2000 بأن الامور لن تتوقف عند هذا الحد. وللذين لا يزالون يعتقدون ان مستقبل ويندوز الحالي هو ويندوز 2000 فقط، نعرض هنا موجزاً عن الخيارات التي ستواجههم اذا ارادوا الترقية في المستقبل المنظور.
مما لا شك فيه ان مستخدمي ويندوز اليوم يقومون بتشغيل الاصدار 95 أو 98 أو حتى النشرة الثانية من 98. وكان من المفترض ان تكون هذه الاخيرة أي النشرة الثانية آخر اصدار من ويندوز بنواته الحالية حسب احد تصريحات بيل غيتس. فلن يعود هناك ترقيات او اصدارات جديدة اذ ان مايكروسوفت توجه كل جهدها لتطوير ما كان يعرف بويندوز ان.تي. 5. وكان من المفترض ان يتم تطوير ان.تي. 5 ليكون نظام التشغيل الوحيد لكل انواع الاجهزة بدءاً من الجهاز المكتبي الصغير وانتهاءً بخدام الملفات الكبيرة. وهكذا تصبح الامور سهلة وبسيطة لأن الجميع سيعتمد على نظام واحد.
سنة 2000 او الالفية
يبدو حسب الاخبار التي تنشر عن مايكروسوفت ان القصة مختلفة اليوم فنظام التشغيل الذي سيتم تطويره للاجهزة المكتبية العادية او المستخدمين الفرديين هو ويندوز الالفية Millennium Windows المعروف ايضاً بإسم ويندوز في ال2000 Windows in 2000 او ويندوز الاستهلاكي Consumer Windows والذي بدأ اخيراً اول مراحل اختبار بيتا.
ومن الجائز هنا التساؤل عن سبب ذلك اذ ان فكرة وجود نظام تشغيل واحد لكل اجهزة الكومبيوتر تبدو جيدة لا سيما من وجهة نظر مايكروسوفت نفسها. الا انه عندما اطلقت الشركة اسم ويندوز 2000 على ان.تي. 5 في العام الماضي بدا تأثير ذلك على المستخدم الفردي غامضاً اذ لم يعد يعرف بوضوح هل ان هذا النظام يناسبه ام انه موجه للانظمة الكبيرة. من جهة اخرى، تبين ان قدرة ويندوز 98 على دعم الربط والتشغيل plug and play خاصة من خلال منفذ يو.اس.بي. سهلت الامور كثيراً بحيث صار من الممكن تماماً وصل جهاز مودم او بطاقة صوت او جهاز مسح ضوئي بالكومبيوتر دون مواجهة مشاكل او تعقيدات تذكر. في المقابل اظهر ان.تي. تقليدياً تقاعسه عن هذا الدعم ولم يسهل الامور للمستخدمين. ويبدو ان ويندوز 2000 في نسخات بيتا مبكرة اتبع النهج نفسه. واذا اضفنا كل ذلك الى واقع ان حوالي نصف مبيعات اجهزة الكومبيوتر تتوجه الى المستخدمين المنزليين، يمكننا تخيل التردد الذي يبديه مصنعو الاجهزة امام استبدال نظام يعمل دون مشاكل بمنهج لم يتم اختباره بشكل واسع.
لذلك، يبدو ان مايكروسوفت تراجعت عن نيتها تطوير نظام واحد اوحد وقررت انشاء اقسام مختلفة داخل الشركة للتعامل مع النظام الموجه الى الشركات وذاك الموجه الى المستهلكين. ومن المتوقع ان يكون ويندوز الالفية اول منتج يخرج من قسم ويندوز الاستهلاكي. وبدوره يكون ويندوز 2000 اول منتج يخرج من قسم ويندوز للشركات.
اما نسخة الجمهور من ويندوز 2000 الحقيقي التي اطلقت عليها مايكروسوفت اسم نبتون فلن تظهر قبل اواخر عام 2001.
مسار نبتون
يتم تطوير نبتون ليحل مكان كل اصدارات ويندوز التي تعتمد على نواة التسعينات اي ويندوز 95 و98 والالفية. ويدل وجود نبتون وويندوز الالفية على نية مايكروسوفت متابعة التفريق بين ويندوز وما كان يعرف بان.تي.
اما ويندوز 2000 ترقية ان.تي. بنكهاته المختلفة، فسيتوافر للمصنعين قبل نهاية العام وشمل ويندوز 2000 المهني Professional الذي يعادل ان.تي. لمحطات العمل وويندوز 2000 الخادم Server وويندوز 2000 الخادم المطور Advanced Server.
ويبدو ان نبتون سيأخذ خصائصه من ويندوز الالفية ويتوافر بشكل موازي لويندوز 2000 المهني للكومبيوترات المكتبية العادية كما جاور ويندوز 95 او 98 ان.تي. لمحطات العمل.
وحسب ما ترشح من اخبار نبتون في الصحافة المتخصصة، صار من الممكن معرفة اهم ميزات هذا النظام الموجه للمستهلكين. ويبدو ان اهم تغيير سيقدمه هو توفير "مراكز النشاط" activity centres وهي نوافذ سهلة الاستخدام تحتل كامل الشاشة وتعرض كل ما يحتاجه المستخدم لاتمام مهمة ما. فهناك مركز الموسيقى ومركز الصور ومركز الالعاب وغيرها. وتحتل المراكز كامل الشاشة وليس نوافذ يمكن تحجيمها وتحتوي على كل الادوات الضرورية لتنفيذ المهمة. فعلى سبيل المثال، يوفر مركز الصور وسائل سهلة لادخال الصور من جهاز المسح او آلة التصوير الرقمية او من مصادر اخرى وتخزينها وتبويبها وتنظيم الصور ومعاينتها وطباعتها.
وقد يكون مركز الالعاب اهم مراكز نبتون اذ انه يشكل جهد مايكروسوفت للدخول بقوة في سوق الالعاب التي لا تزال تسيطر عليها المنصات المتخصصة مثل بلاي ستيشن. ويوفر مركز الالعاب على المستخدم ضرورة معرفة امور مثل دقة الشاشة وعدد الالوان وغير ذلك من الاعدادات الضرورية لتشغيل الالعاب ويتكفل بالتعامل مع طرفيات الادخال الضرورية للالعاب والتي كانت تشكل دائماً مصدر متاعب للمستخدم.
وتدل السهولة التي توفرها مراكز النشاط الى نية مايكروسوفت اعداد ويندوز الاستهلاكي بشكل لا يحتاج المستخدم الى اكثر من معرفة كبس زر تشغيل الجهاز.
ما يخبئه المستقبل
من الممكن ان تتسهّل الامور اذا كان المستخدم يرغب في الترقية الى ويندوز 2000 بدلاً من ويندوز في ال2000 او الالفي. ويأتي هذا النظام بثلاث نكهات هي المهني والخادم والخادم المتطور والتي ستكون متوافرة قبل نهاية العام. هناك نكهة اخرى هي خادم مركز البيانات Datacentre Server التي تحتل اعلى السلم ولكنها لن تتوافر قبل مدة.
ولتعقيد الامور اكثر من ذلك، تتحضر مايكروسوفت لطرح او هي طرحت فعلاً منتجات جديدة لكل من مستخدمي الاجهزة المكتبية وخدام الملفات. وتأتي هذه المنتجات على شكل لوحة التحكم الرقمية Digital Dashboard وويندوز دي.ان.ايه. 2000 اي Distributed interNet Architecture . وكلا الخدمتين عبارة عن مزيج من المنتجات الحقيقية واساليب جديدة للتعامل مع ويندوز.
وقد يكون ويندوز 2000 نظام تشغيل بسيط ومباشر في المدى الطويل الا انه في المستقبل المنظور لا تبدو الامور واضحة تماماً. وقد يكون من المفيد هنا عرض دليل موجز للحالة الحاضرة كما بدت لنا اليوم على الاقل.
من المتوقع ان يكون ويندوز الالفية هو النظام الذي سيظهر على شاشة المستخدمين المنفردين عندما يشترون جهازاً جديداً خلال العام القادم. ولا يوجد حتى الآن اي خطة لجعل ويندوز الالفية متوافراً للمستخدمين الحاليين كترقية. والاسماء الاخرى التي يعرف بها ويندوز الالفية هي ويندوز في ال2000 كونه سيطرح خلال هذا العام او ويندوز الاستهلاكي لأنه يأتي من قسم ويندوز الاستهلاكي في مايكروسوفت. ويعتمد هذا النظام على النواة نفسها التي تزود انظمة ويندوز التسعينات 95 و98 يضيف اليها بعض الوظائف الجديدة ويحذف بعضها القديم. وتم تصميم ويندوز الالفية ليسهل استخدام الجهاز على المستخدمين المنزليين من خلال تحسين اربعة مجالات مقارنة بالنظام الحالي هي التعامل الآلي مع الوسائط الرقمية وبرامج التسلية وتعامل مبسط مع النظام والتشبيك المنزلي ومفهوم "انه يعمل فقط" it just works الذي لا يضطر المستخدم الى معرفة ما يجرى داخل الجهاز.
اما ويندوز 2000، فيتوجه الى العاملين والشركات وباستثناء نكهته المهنية التي تشبه كثيراً ان.تي. الخاصة بمحطات العمل يمكن ايجاز نكهات الخدمة على الشكل الآتي:
*ويندوز 2000 الخادم وهو وحدة خدمة للاعمال اليومية لمجموعات العمل والشبكات الفرعية التي تحتاج الى خادم ملفات وطباعة وتطبيقات وخادم نسيج عنكبوت واتصالات.
*ويندوز 2000 الخادم المطور يدعم العمل على مستوى المؤسسات ككل كتعدد المعالجات وادارة التوازن بين النشاطات.
*ويندوز 2000 خادم مركز البيانات الموجه الى حلول الشركات الكبيرة ويقدم خدمات الخادم المطور الا انها اكثر تحسيناً وقوة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.