وزارة الخارجية السعودية تؤكد أن موقف المملكة من قيام الدولة الفلسطينية هو موقف راسخ وثابت لا يتزعزع    «فروسية الطائف» تحتفل بكأس سعود بن محمد    رعب الزلازل يجتاح العالم    «موسم الرياض» يرعى حفل الزواج الجماعي «ليلة العمر» ل 300 عريس    الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    «رماح النصر».. تمرين جوي لرفع القدرات القتالية بمشاركة 15 دولة    تعويض المعلمين المتقاعدين عن الإجازات الصيفية    الدوسري لجيسوس: «ليش طلعتني؟»    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    طرح تذاكر كلاسيكو الأهلي والنصر    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    واشنطن تضغط على إيران لمنعها من «النووي»    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    انتحار طبيب هرباً من نفقة أطفاله    ضم هيئة التأمين لعضوية اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال.. مجلس الوزراء: نقل اختصاص تراخيص 4 مهن لهيئة المراجعين والمحاسبين    محادثات بين الشرع وأردوغان لتعزيز العلاقات والتعاون الدفاعي    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    جريمة دهس تهز لبنان.. العنف يغتال حياة عشريني    أخضر تحت 20 عاماً يواصل الإعداد للآسيوية    بيئة حيوية    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    10 % من مشاهير التواصل مصابون بالانفصام    الشوكولاتة الداكنة تخفض مستوى الكوليسترول    مترو الرياض.. وإعادة تشكيل الهوية    9 تنبؤات لأكبر اختراقات بحثية لعام 2025    6 مناطق الأقل ممارسة للألعاب الشعبية    استعراض إنجازات لجنة السلامة المرورية أمام محمد بن ناصر    إسبانيا تعتزم خفض عدد ساعات العمل الأسبوعي    نورة الجربوع: العمل الفني ترجمة للمشاعر في مساحات اللون    أزياؤنا إرث وتاريخ حضاري    حايل تراه الحل وكلمة جميلة    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    ترمب: معادن أوكرانية نادرة "ضمانة" المساعدات    واشنطن: تعهدات تعلق "الرسوم" على المكسيك وكندا    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    تطبيع البشر    بئر بروطة    السعودية تقود المسار.. وسوريا تبدأ صفحة جديدة    666% نموا بدعم مربي النحل وإنتاج العسل    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    إحباط تهريب (440) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    نائب أمير تبوك يتسلم تقرير أعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    تحديث بيانات مقدمي خدمات الإفطار بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك 1446ه    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تيسير إدريس : من "دون كيشوت" الى "صعود المطر"
نشر في الحياة يوم 25 - 10 - 1999

تجربة الممثل الفنان تيسير إدريس رحلة طويلة من المعاناة الطويلة، عبر خلالها محطات مختلفة ومتعددة سواء في المسرح أو في السينما والتلفزيون، وكان له في كل محطة منها عمل محدد تميّز فيه، وقدم من خلاله بعضاً من موهبته التمثيلية الكبيرة. فبعد أدوار عدة في المسرح كان دوره المهم والمميز في مسرحية "دون كيشوت" مع زميله الممثل المعروف زيناتي قدسية. في هذا العمل قدم تيسير إدريس أول أدواره الكبيرة، سواء على صعيد مساحة الدور، أو - وهذا هو المهم - على صعيد تنوع الحالات الإنسانية التي حفل بها الدور والتي فتحت أمامه المجال ليقدم أداء تميز بالرهافة والإحساس، وبالقدرة العالية على الانتقال السريع بين الحالات والمواقف الدرامية المختلفة، مما لفت اليه الأنظار كممثل مسرحي له حضوره الكبير على الخشبة ويملك مواهب لأداء أدوار في النوعين الكوميدي والتراجيدي على حد سواء.
ومن المسرح الى السينما والتلفزيون أعطى تيسير إدريس أدواراً تمثيلية متعددة، وبإدارة أكثر من مخرج، لكن أهم أدواره السينمائية على الإطلاق كان أداءه لدور البطولة الصعب والمركب في فيلم المخرج عبداللطيف عبدالحميد المميز "صعود المطر" والذي لعب فيه إدريس دور كاتب روائي يعيش ضغط الحياة الراهنة بكل صورها الاستهلاكية ويظل أميناً لمثله وقيمه، ودوره في الحياة، وهو الدور الذي لعبه ببراعة عالية استحق معها الجائزة الذهبية لأحسن ممثل دور بطولة في "مهرجان دمشق السينمائي" لدورة عام 1995، حيث استحق فوق الجائزة اعجاب النقاد والمشاهدين. وهذا ما تكرر عند عرض الفيلم في مهرجان القاهرة السينمائي إذ عبّر النقاد المصريون في مقالاتهم عن الإشادة بأدائه، خصوصاً وقد جاءت بنائية الفيلم ضمن خطين واقعي وفانتازي وتمكن تيسير إدريس خلال مراحل الفيلم كلها من الحفاظ على حرارة الأداء وشاعريته. أما في التلفزيون فقد قدم تيسير إدريس أدواراً عدة، لعل أبرزها دور الشرير القاتل في مسلسل "المحكوم" مع جمال سليمان وخالد تاجا ومن إخراج محمد فردوس أساسي. وبالرغم من الطبيعة البوليسية التي طغت على حبكة المسلسل ككل فقد نجح تيسير إدريس في تقديم أداء مقنع تفاعل مع المشاهد، وان تكن فرصة تيسير إدريس في التلفزيون لا تزال حتى هذه اللحظة دون مستوى موهبته، بل حتى دون مستوى فرصه على المسرح أو في السينما، حيث اقتصرت أدواره في التلفزيون على أداء الأدوار الثانوية، والأقل تركيبية، وهو الممثل القادر على تنويع أدائه بتعبيرية عالية.
ومع ذلك، يمكن القول أن أدوار تيسير إدريس المختلفة سواء في المسرح أو السينما والتلفزيون كانت تمهيداً ضرورياً فتحت أمامه فرص المشاركة في العديد من الأعمال التلفزيونية الكبيرة التي يقوم بأدوار فيها، في هذه المرحلة والمراحل القادمة.
أما اللافت في إدائه للأدوار المتنوّعة والمتفاوتة بين اللون الكوميدي والتراجيدي، فهو البعد التقني الذي يخوّله الانتقال من موقف الى آخر ويساعده على تلبس الشخصيات والتعبير عن إنفعالاتها وأحاسيسها العميقة.
ولم يصل تيسير إدريس الى هذا المستوى من الإداء المرهف، العفوي والمتقن في الحين نفسه، الا بعدما اجتاز مراحل مهمة سواء في المسرح أو أمام الكاميرا.
وكم بات نادراً نوع هؤلاء الممثلين الذين يواجهون الكاميرا والجمهور معاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.