الشاي والقهوة يقللان الإصابة بالسرطان    المملكة توزع 2.100 حقيبة إيوائية في شمال قطاع غزة    لاعبو عمان: جمهورنا كان اللاعب رقم 11 بعد النقص العددي أمام السعودية    تعزيز التوسع العالمي لعلامة جايكو و أومودا مع إطلاق مركز توزيع قطع الغيار في الشرق الأوسط    غزة بين نيران الحرب وانهيار المستشفيات    انخفاض عدد سكان غزة بنحو 160 ألف نسمة في نهاية 2024    ضبط إثيوبيين في جازان لتهريبهما (87663) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «تعليم مكة» يُكرم 1000 طالب وطالبة لتفوقهم خلال العام الدراسي 1445 ه    أكثر من نصف مليون مستفيد من برامج "جمعية أجياد للدعوة" بمكة خلال عام 2024م    غارات أمريكية وبريطانية تستهدف صنعاء    ولي العهد يعزي رئيس وزراء بريطانيا في وفاة شقيقه    سعود بن نهار يلتقي العتيبي    أمطار وصقيع على الشمالية    أمير المدينة المنورة يرأس اجتماعاً لمناقشة استعدادات الجهات المعنية لاستقبال شهر رمضان    "الجاسر" يقف ميدانيًا على مشروع مطار جازان الجديد    أنجلينا جولي وبراد بيت يتوصلان إلى تسوية بشأن الطلاق بعد نزاع 8 سنوات    ضبط 7 سوريين في الرياض لارتكابهم حوادث احتجاز واعتداء واحتيال مالي    كونسيساو مدرب ميلان يتحدى ابنه في ظهوره الأول مع الفريق    مدير عام «مسام»: نجحنا في انتزاع 48,705 ألغام في عام 2024    أمير حائل يستقبل مدير الدفاع المدني    نائب أمير تبوك يستقبل مدير شرطة المنطقة    سوق الأسهم السعودية ينهي آخر تعاملات عام 2024 باللون الأخضر    أصول الصناديق الاستثمارية العامة تتجاوز ال 160 مليار ريال بنهاية الربع الثالث 2024م .. 84% منها "محلية"    تطبيق "سهم" يتجاوز حاجز المليون مستخدم في عام واحد فقط    مجلس الوزراء يشيد بنجاحات القطاع غير الربحي    انتهاء مدة تسجيل العقارات لأحياء 3 مدن.. الخميس القادم    التعاونية وأمانة منطقة الرياض تطلقان "حديقة التعاونية"    «الإحصاء»: معدل مشاركة السعوديات في القوى العاملة يصل إلى 36.2%    بتوجيه من القيادة.. وزير الدفاع يبحث مع الرئيس الإماراتي التطورات الإقليمية والدولية    هل يكون 2025 عام التغيير في لبنان؟    الصحة: إيقاف طبيب أسنان مقيم لارتكابه عددًا من الأخطاء الطبية في الرياض وتبوك    صناعة المحتوى الإعلامي في ورشة بنادي الصحافة الرقمية بجدة    النصر بطلًا لكأس الاتحاد السعودي لقدم الصالات    ميزة لاكتشاف المحتوى المضلل ب «واتساب»    المملكة تواسي حكومة وشعب كوريا.. القيادة تعزي الرئيس الهندي    ابق مشغولاً    مداد من ذهب    هزل في الجِد    هل قمنا بدعمهم حقاً ؟    رحلات مباركة    في نصف نهائي خليجي 26.. الأخضر يواجه عمان.. والكويت تلاقي البحرين    التأكد من انتفاء الحمل    زهرة «سباديكس» برائحة السمك المتعفن    مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض يعلن تفعيل أعماله في 19 محافظة و47 بلدية    نائب أمير مكة يطلع على أبرز المشاريع المنجزة بمحافظات المنطقة    لغير أغراض التحميل والتنزيل.. منع مركبات توصيل الأسطوانات من التوقف في المناطق السكنية    «الصفراء» حرمتهم.. والمدرج مكانهم    مُحافظ جدة يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد مكافحة المخدرات    القهوة والشوكولاتة.. كماليات الشتاء والمزاج    5 فوائد للشاي الأخضر مع الليمون    مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون يعقد اجتماعه الرابع لعام 2024    أمير الشرقية يشدد على رفع الوعي المروري    مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    الأخضر يختتم استعداداته لمواجهة عُمان في نصف نهائي خليجي 26    كلام البليهي !    التغيير العنيف لأنظمة الحكم غير المستقرة    13 ألف خريج وخريجة من برامج التخصصات الصحية    التعصب في الشللية: أعلى هرم التعصب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفكار في مشكلات الثقافة والتنوير يبدو للباحث في قضايا
نشر في الحياة يوم 03 - 08 - 1998

يبدو للباحث في قضايا النهضة والتموير في العالم العربي اننا خلطنا بين اتجاهين في تاريخنا الاجتماعي الحديث هما النهضة والتنوير. وهذا الخلط ليس منهجياً فحسب، وانما احال الوظيفتين الى طور واحد ومصدر واحد. من الواضح ان عصر النهضة العربية انشغل بمهمة بدت شبه مستحيلة وهي ردم الفجوة الحضارية بين الحضارة العربية الاسلامية التي توقفت وانتهت عملياً قبل سقوط بغداد بأيدي المغول وبين واقع القرن التاسع عشر. وبهذا يكون عصر النهضة العربية عصر تنوير فكري وليس عصر نمو حضاري على اساس اجتماعي واقتصادي يمهد لتراكم حضاري. مثل هذا التناقض ما يزال يكتنفه الغموض في البحث عن أسس النهضة. والاصل في هذا التناقض هو انه أحال الدور الاجتماعي والاقتصادي الى الفكرة والثقافة واعتبرهما الاساس لنهضة عربية شاملة تقوم على الاحياء الثقافي لصدّ الطبيعة العالمية للتقدم التكنولوجي الغربي القائم على انتقال في الأسس الاجتماعية والاقتصادية له.
يبدو المحرض على هذه النهضة هو الرد على الآخر - الغرب. واذا كانت النهضة الغربية قامت على فكرة الاحياء قبل التنوير، فإن هذه الاحياء قام على تجاوز فترة الانقطاع بين اليونان وأوروبا بعبور جسر الحضارة العربية الاسلامية التي ردمت الفجوة بين اليونان واوروبا، وتجاوز فترة الانقطاع التي انشغلت فكرة النهضة العربية مقابلها بعبور جسر مستحيل وهو جعل النهضة الاوروبية نفسها جسراً للعودة الى الماضي الحضاري للعرب اعتماداً على الاحياء الفكري والثقافي.
فضلاً عن ذلك فإن النهضة الاوروبية قامت على فكرة التجاوز بعد التنوير الكبير الذي مارسه الفلاسفة والمفكرون والكتّاب التنويريون والموسوعيون من ديكارت الى فولتير الى مونتسكيو وروسو وغيرهم، خصوصاً الاطروحات التي لعبت دوراً في تثبيت أولوية الدولة على الكنيسة والتي قادت الى الدولة الوطنية والقومية الدستورية التي سمحت للأسس الاجتماعية والاقتصادية بأن تتحول الى الرأسمالية وسمحت بتوسيع قاعدة المجتمع المدني وفصله عن الدولة ونشوب الصراع لتعديل مسار الدولة القومية الاستبدادية الى الديموقراطية.
واذا كان من مناسبة للمقارنة بين نجاح النهضة في الغرب وتعثرها في الشرق، فان هذه المقارنة يمكن ان تعتمد على المثال والواقع معاً. فالنهضة الغربية كانت مشروعاً مناهضاً ومتجاوزاً للواقع بينما النهضة في الشرق قامت وتقوم على المصالحة مع الواقع. وهذه المصالحة تقوم على تطويع الافكار ومصالحتها مع التاريخ، والتوفيق بين التاريخ والتقدم التكنولوجي من دون القيم المرافقة له. وكان هذا التطويع يقتضي انتقائية تجمع بين متناقضات يصعب او يستحيل جمعها احياناً كما جمعها الفكر السياسي القومي العربي وفشل في اعادة صياغتها للعالم العربي - الاسلامي.
ان مفهوم النهضة ليس مفهوماً ثقافياً فحسب، فهو يقوم على اسس اجتماعية واقتصادية وثقافية متعددة تتحرك في اطار يقودها باتجاه واحد على مستويات عدة، وتشكل الثقافة التنويرية احد هذه الاسس وتؤطرها في اطارها الثقافي.
قد يبدو الاطار الثقافي العربي، بما هو عليه اليوم، في صورة سلبية. الا ان الصورة الايجابية تبدو في ان الثقافة العربية لم تعد ثقافة هامشية. فقد تطورت بشكل ملحوظ. لكن المشكلة تكمن في ان الوعي الثقافي العربي ما يزال ردود افعال يختلط فيها الرد على الآخر، سوء كان سياسياً ام ثقافياً، محلياً ام عالمياً في وقت يعيش المجتمع في حدود المعتاد والموروث. وفضلاً عن ذلك تلعب المفاهيم المطلقة دوراً ثابتاً واساسياً. ان مطلقية المفهوم تغطي على واقع يدور فيه الصراع بين الايديولوجيا والتنوير. وما نحن بحاجة ماسة اليه هو تأسيس رؤية لوضع نسبية المفاهيم في اطار واقعي. فمفاهيمنا الثقافية ما تزال مطلقة سواء كانت دينية أو سياسية أو اجتماعية. هناك صراع خفي، ولكنه يتجلى احياناً بصورة واضحة، بين الشكل والمحتوى في العالم العربي. والقضية لا تقتصر على التوارث الطويل لأهمية الشكل في الحياة الاجتماعية والثقافية، والذي يضفي على الاشكال قدسيات مختلفة، عشائرية ودينية وطبقية وقومية وقيمية، انما تمسّ ايضاً المصالح المرتبطة باستمرارية هذا الشكل وعصرانيته التي يتم رفضها بشكل متطرف في سياق الحفاظ على الهوية ذات القيم الخصوصية. وتجلى الصراع بين الشكل والمحتوى في السبعينات والثمانينات في الغزو الريفي للمدينة ومحاولة احلال قيم الريف وشكلها على المدينة العربية. وما يزال الشكل هو مثار الجدل اكثر من المحتوى. وهنا تلعب الثقافة دورها في تمييز القيم وأهمية النخب في السلطة السياسية وفي المجتمع. لكن الدور الثقافي المدني لم يميز هذه القيم الا بعد ان تم تكريس دور السلطة ذات الاتجاهات الريفية التي انهت دور المدينة الاجتماعي والثقافي. وعلى هذا الطريق تحول الصراع على الهوية الى صراع بين قيم الريف وقيم المدينة. وبمعنى ابعد تحول الى صراع بين العشيرة وبين الدولة الوطنية او القومية.
يسود قصور وأهم عن الثقافة ودورها في المجتمع. مشكلة العلاقة بين الثقافة والمجتمع تلخص المشكلة العامة التي يتوصف من خلالها المجتمع العربي بالانحطاط والتخلف. فالثقافة لم تعد اطاراً محسوساً للمجتمع، والاطارات الثقافية التي تتحكم في تحولات المجتمع العربي اخذت سمات دينية وسياسية وفكرية اكثر. المجتمعات العربية في حالات انتقال عشوائية ومرتبكة. لا مكان للمدينة الفاضلة التي نادى بها افلاطون او الفارابي. والسلطة الحاكمة لم تعد سلطة ثقافة.
نعم، هكذا كان التاريخ بشكل ما. لكن العصور تختلف، والثقافة لم تعد مؤسسة مدنية بل اصبحت جزءاً من سلطة ومؤسسات الدولة بشكلها الآنف الذكر وحولتها الى بوق سياسي او اعلامي موجه وضمن ذلك التعليم لخدمتها.
الثقافة العربية اليوم لا تحلل وتدرس على انها تراكم نوعي لمجموع تيارات واتجاهات وافكار المجتمع العربي، وانما تجري دراستها غالباً وتقديمها على انها انتاج محدد الفكر منعكس على الحالة السياسية للعالم العربي. وبهذه الصورة تبدو منتوج مجموعة او فئة محددة. من النادر ان نعثر في الدراسات المقدمة في علم اجتماع الثقافة، او حتى في ما يكتب بصورة نقد، على الثقافة بوصفها مساراً او تياراً صبّت فيه جهود مئات المثقفين العرب بمختلف مشاربهم وتوجهاتهم، وان انتاجهم الثقافي هو نتيجة واقعية للصراع بين هذه المشارب والتوجهات. وعلى رغم واقع الانغلاق السائد مقابل واقع النقل الآلي للأفكار والقيم الغربية، هناك انجازات ثقافية على صعيد التجديد، واضافات ذهنية عميقة على صعيد الافكار، ونقلات كبيرة في الرؤية، وانفتاح واسع على المخيلة الانسانية الحديثة، وتفاعل مع تيارات ثقافية متعددة في العالم المعاصر. ولا ننسى ايضاً ان حركة الثقافة العربية وضعت الانسان العربي أمام العصر الذي يعيش فيه وجعلته شاهدا على الثقافات الانسانية الحديثة. طبعاً للبعض مآخذهم على بعض هذه الانجازات. وهذه المآخذ تنطلق من مواقع مختلفة منها ما هو تقليدي أو سياسي أو اجتماعي، لكن ذلك لا ينفي ان انجازات الثقافة العربية على المستوى المدني هي انجازات أهم بكثير مما انجزته أية سلطة عربية لمواطني مجتمعها في الميدان الثقافي.
ما يزال مفهوم الغزو الثقافي يعطل كثيراً من أفكار التنوير. ان العلاقة التي نشأت بين علم الكلام والفلسفة اليونانية في العصر العباسي الأول لم تتكرر مرة أخرى. لقد حل محلها مفهوم الغزو الثقافي. هذا المفهوم الواقعي الذي أصبح تطبيقه انعزالية وتخلفاً. بمعنى ان الغزو الفكري والثقافي شيء واستيعاب الثقافات الأخرى والتفاعل معها وتطويرها بإعادة صياغتها وانتاجها محلياً شيء آخر. لم تصبح الفلسفة الاسلامية فلسفة يونانية، ولم يصبح الفكر السياسي العربي فكراً سياسياً فارسياً ويونانياً على رغم العبر والدروس التي لم يتقاعس المؤلفون والفقهاء والفلاسفة والكتاب عن القائها على الحكام آنذاك. لنأخذ مثلا: كتاب "سراج الملوك" للطرطوشي الذي وضع أمام الحكام تراث الفكر السياسي العربي وغيره من فكر فارسي وبيزنطي وهندي وصيني من دون ان يصبح الفكر السياسي للحكام المسلمين بيزنطياً أو فارسياً أو هندياً أو صينياً. هكذا نجد أن قوة المجتمع السياسية والاجتماعية تتغلب على الذوبان في ثقافات الغير. فالمشكلة اذن في القاعدة الاجتماعية التي تجعل كثيرا من الشعر العربي شعراً أوروبياً مكتوباً بحروف عربية. ان ظاهرة الوعي المغترب هي تجسيد للوعي المتأثر بالغرب في بيئة ومحيط عربيين لم يتوافر لهما التطور المناسب لذلك الوعي الاجتماعي المطلوب.
المشكلة لا تتلخص بالتأثير الغربي وحده، وانما في توجيه الثقافة ايضاً. هناك حكومات واحزاب توجه الثقافة بهدف السيطرة عليها وجعلها ثقافة موجهة تخدم اغراضاً سياسية ودعائية محددة. وهي تبرر ذلك بأنها ترعى الثقافة. في المجتمع الاسلامي ظلت الثقافة مؤسسة مدنية مستقلة عن الدولة وعن الحركة السياسية التي قامت بالثورات والانتفاضات والتمردات والحركات المسلحة. واستقلاليتها كانت مصدر تطورها ورقيها وكانت في الوقت نفسه مصدر علاقتها بالمجتمع لا بالدولة. لكن بعد ذلك تغير الحال وأصبحت الثقافة تخضع لتوجيه السلطة وبهذا فقدت التمايز القائم باستمرار ما بين المجتمع والسلطة في الأنظمة الديموقراطية المعاصرة.
الثقافة هي جزء من أجزاء مجتمع له ردود أفعاله وعلينا ان نتوقع أي رد فعل. والثقافة العربية ما تزال تفتقر الى التنوير. هناك موضوعات وشعارات مرفوعة مثل المجتمع المدني وحقوق الانسان والديموقراطية تحتاج الى جيل جديد ومجتمع جديد وذهنية جديدة، ولا يمكن للذهنية التي كانت تكافح بلا هوادة من أجل مجتمع شمولي ان تكون ذهنية مدنية، ولا لذهنية كافحت خمسين أو ثلاثين أو عشرين سنة من أجل حكم الحزب الواحد وحكم الدبابة ان تصنع نظاماً تعددياً وانتقالاً سلمياً للسلطة... ويمكن ان نقيس على ذلك الكثير من الظواهر والتحولات. هذا لا يمنع التحول الذي ما تزال شروطه خارج الشعارات المرفوعة. ان مثل هذه الشروط موجودة في المجتمع والثقافة التي تؤطر هذا المجتمع. وبمعنى ما فإن الثقافة الشمولية بكل اتجاهاتها ما تزال سائدة، والثقافة الشمولية ليست حاضنة التنوير بل مقبرته أو متحف شمع له.
* كاتب عراقي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.