محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سنة ممتازة !
نشر في الحياة يوم 03 - 07 - 1998

قبل اكثر قليلاً من سنة احرز حزب العمال البريطاني بقيادة توني بلير انتصاره الكبير في الانتخابات العامة، حيث جاء الى السلطة بغالبية 179 مقعدا، وهي الأكبر التي تتمتع بها حكومة بريطانية منذ 1935. كيف كان اداء حزب العمال، او "حزب العمال الجديد" كما يحلو له ان يسمي نفسه الآن، في السلطة خلال الفترة، وهي الأولى التي يتولى فيها الحكم منذ 1979؟ الحقيقة - واعترف بها كسياسي محافظ - انه احرز نجاحا كبيرا، فيما تستمر شعبية الحكومة على قوتها. ويقول خبراء استطلاعات الرأي ان الحكومة اكثر شعبية من أي حكومة سابقة، وذلك منذ بدأ استعمال الاستطلاعات في بريطانيا.
لهذه الشعبية، كما أرى، ثلاثة أسباب رئيسية. الأول، هو ان حكومة المحافظين السابقة استهلكت كل طاقاتها بعد 18 سنة من السلطة، وعانت من انشقاق حاد حول اوروبا، وبدت في حالات كثيرة - لنقلها بصراحة - مفتقرة الى الاستقامة حتى على الصعيد الشخصي. اما حكومة العمال فلا تعاني من اي من هذه النواقص. ثانياً، لم ترث الحكومة الجديدة وضعاً اقتصادياً متزايد الازدهار فحسب، بل ورثت ايضاً غالبية خطط وسياسات المحافظين. أي ان الوضع حاليا يتمثل بحكومة عمالية تنفذ السياسات التقليدية للمحافظين، لكن في شكل هادئ بعيد عن تشنجات رئيسة الوزراء السابقة مرغريت ثاتشر.
ثالثاً، برهن توني بلير، وهو من أصغر رؤساء حكومات بريطانيا سناً، قدرة كبيرة على استشفاف مزاج الرأي العام والتعامل معه بنجاح. انه شخص بالغ الذكاء وذو مقدرة خاصة في التعامل مع الأفراد والمثابرة على العمل، وله زوجة موهوبة وولدان صغيران. وترك انطباعاً ايجابياً ليس في بريطانيا فحسب بل أوروبا وغيرها. انه عنصر مهم في شعبية الحكومة.
لكن علينا القول ان هناك مشكلة في قلب ما يسمى ب "حزب العمال الجديد"، يمكن لها، اذا اكفهرت الأجواء وعادت نسبة البطالة الى الصعود، ان تؤدي الى خلافات خطيرة. ذلك ان بلير، لكي يفوز في الانتخابات، استبدل حزب العمال "القديم"، بما كان له من الدعم السياسي والمالي من النقابات، وبخطه الذي يلتزم الرفاه الاجتماعي والخدمات العامة مثل نظام الضمان الصحي، بالحزب "الجديد" القادر على اجتذاب اصوات الناخبين. لكن التغيير اغضب الكثيرين من مؤيدي الخط القديم، والسؤال هل يثبت هؤلاء على ولائهم للحزب اذا بدأت شعبيته تضعف؟
هناك مشكلة اخرى مرتبطة بهذه. فما هو الموقف العام الذي يتميز به الحزب الحاكم ونحن على ابواب القرن المقبل، بعدما انكر "القديم" والتزم "الجديد"؟ يحاول عدد من مفكري الحزب رسم معالم ما يسمى "الطريق الثالث"، الذي يفترض انه يرفض الملكية العامة للاقتصاد من جهة، والحرية الكاملة للسوق من الثانية. لكن كلما تفحصنا الفكرة أكثر رأينا انها أكثر فراغا.
بعد أن قرر توني بلير عدم تقليص مجال عمل الدولة او زيادة ذلك المجال حوّل اهتمامه الى قضايا اخرى، خصوصا الاصلاح الدستوري. وواصل نهج رئيس الوزراء السابق جون ميجور ليتمكن من تحقيق تقدم حقيقي في مشكلة ايرلندا الشمالية، وهو انجاز حاز على تأييد شعبي واسع. كما ستحصل اسكتلندا على برلمانها الخاص، فيما تحصل ويلز على مجلس تمثيلي بصلاحيات اقل. وسينهي تشريع قيد الاصدار حق التصويت للاعضاء الوراثيين في مجلس اللوردات. فيما ستحصل لندن على رئيس بلدية منتخب، ومجلس بلدي، ولو كان ضعيف الصلاحيات. لجهة الاصلاح القانوني سيجري دمج "الميثاق الأوروبي لحقوق الانسان" في القانون البريطاني، كما سيصدر تشريع يضمن حرية الحصول على المعلومات الرسمية. انها قائمة مهمة تؤدي في حال تنفيذها الى اصلاح تاريخي.
لم تخل السنة الأولى، بالطبع، من بعض المشاكل. لكن ما يحبط حزب المحافظين، بقيادة وليام هيغ، هو ان تلك المشاكل لم تضرّ كثيراً بشعبية حكومة العمال. من هذه المشاكل فشل الحكومة في تنفيذ وعدها بتقليص حجم الصفوف في المدارس الابتدائية والثانوية، وكذلك تقليص قائمة انتظار العلاج في نظام الضمان الصحي، بل ان عدد المرضى المنتظرين زاد بمقدار مئة ألف شخص خلال السنة الماضية.
قضية سييرا ليون، اي احتمال تورط شركة بريطانية للاستشارات الدفاعية، بمعرفة الحكومة، في انتهاك الحظر الدولي على توريد السلاح الى ذلك البلد خلال المواجهة فيه بين الانقلابيين والحكومة الشرعية، قد تؤدي الى تخلي روبن كوك عن منصب وزير الخارجية. كما ان الحكومة تتصرف بحماقة عندما تستمر في الاستهانة بالبرلمان، مطمئنة الى غالبيتها الكبيرة هناك. ذلك ان رئيس الحكومة نادراً ما يحضر الجلسات، فيما يكتفي كثيرون من النواب العماليين الجدد بطرح اسئلة على الوزراء لا تهدف سوى الى التملق وتلميع الصورة. الظاهر ايضاً ان صناعة السيارات حصلت على معاملة متميزة بعد التبرعات التي قدمتها الى حزب العمال عشية الانتخابات. كما ثارت تساؤلات عن تصرفات وزير العدل، وهو صديق شخصي لبلير معروف بالكفاءة لكن ايضاً بالغرور، ومن هنا اصبح هدفاً سهلاً للصحافة والرأي العام. ويمكن القول عموما ان الحكومة تركز على المظهر أكثر مما على المحتوى، ودفعها هذا الى محاولة السيطرة على نمط تغطية اخبارها، وهو ما تنتقده الصحافة بشدة.
على رغم ان وزراء الحكومة الجديدة جاؤوا الى السلطة قبل نحو سنة وهم مفتقرون تماماً الى الخبرة، وبدوا أول الأمر على قدر من الضعف، فالانطباع الحالي انهم فريق متمكن يتقدم تحت قيادته القوية الى تنفيذ برنامجه الراديكالي ويحظى بدعم شعبي واسع.
انتخابات 1997 برهنت أنها كانت حاسمة بالنسبة الى السياسة البريطانية. وهناك شبه اجماع بين المعلقين السياسيين الرئيسيين على ان حزب المحافظين لا يملك فرصة تذكر لاستعادة السلطة في الانتخابات المقبلة. هكذا فإن توني بلير يواجه المستقبل بكثير من التفاؤل والثقة.
* سياسي بريطاني معارض، نائب سابق من "المحافظين"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.