الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    جرائم بلا دماء !    الخرائط الذهنية    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    «خدعة» العملاء!    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    لماذا فاز ترمب؟    علاقات حسن الجوار    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثقافة العربية الاسلامية تحوي ثقافات الشرق المتنوعة . الثقافة القبطية جزء مهم من الثقافة المصرية وأحد مكونات الحضارتين العربية والانسانية
نشر في الحياة يوم 10 - 03 - 1998

تشمل الثقافة بصفة عامة عناصر عدة، منها اللغة والدين والتاريخ والفنون بأنواعها. كما تشمل العادات الاجتماعية التي تتأثر بدورها بتلك العناصر. وكل هذه العناصر تعكس - في الواقع - طريقة حياة اي شعب او جماعة، خصوصاً اذا كانت هذه الجماعة ارتبطت بأرضها آماداً طويلة. ولاحظ دارسو الحضارة المصرية استمرارية عناصر كثيرة من الثقافة المصرية القديمة في الثقافة القبطية بشكل مباشر، وان كانت هذه الاستمرارية تعرضت في حقبات تاريخية متأخرة - خصوصاً بعد الفتح العربي - لتشوهات او تغيرات ملحوظة!
وغني عن البيان ان لفظ "قبطي" في اصله اللغوي يعني مصري. وبالتالي لا نكون مغالين ان اكدنا ما اثبتته الدراسات الانثروبولوجية من ان الثقافة القبطية هي الوريثة المباشرة والاصيلة للثقافة والحضارة المصرية القديمة خصوصاً ان اصحاب هذه الثقافة عاشوا في بلادهم مصر مدجر - اي الحد، او كمت - اي الأرض السوداء، منذ ملايين السنين. وعليه فالثقافة القبطية هي ثقافة قومية - غير وافدة - تضرب في اعماق الوطن المصري وإن كانت تأثرت بثقافات اخرى، خصوصاً الثقافة اليونانية ثم الاسلامية. وعليه ايضاً تكون الثقافة القبطية مكوناً اساسياً للثقافة القومية لكل المصريين في الحاضر والمستقبل أيضاً.
ولا شك في ان هذه الحقيقة تصبح جلية من دون ادنى عناء بحيث. اذا ما تخلى المرء عن روح التعصب الديني ليرى وحدة اساسيات الاديان السماوية التي يؤمن بها كل المصريين. هذا بالاضافة الى تلاقيهم حول عادات ومناسبات دينية مشتركة، وإن كانت قد اصطبغت بالصيغتين المسيحية والاسلامية في حقبتين متتاليتين، الا انها ذات اصول مصرية قديمة. وفي هذا كتبت الدكتورة نعمات فؤاد تقول: "... لم يتدخل العرب في اسلوب الحياة اليومية بعاداتها وتقاليدها المميزة، فبقيت كما هي الى يومنا هذا في الميلاد والاعياد والوفاة نمارسها الى اليوم مسلمين ومسيحيين. فليلة الحناء والصباحية والنقوط والسبوع وكعك العيد المنقوش وكأنه قرص الشمس الذي اتخذه اخناتون شعاراً... كلها عادات مصرية قديمة... وهناك أعياد تجمعنا معاً أمة واحدة كما كنا قبل الاديان. فعيد الربيع ووفاء النيل وليلة النقطة... كل هذه اعياد مصرية قديمة صاحبتنا مع الزمن وصاحبناها الى يومنا هذا". انظر كتاب "اعيدوا كتابة التاريخ" ص90.
ان بيان العلاقة العضوية بين عناصر الثقافة القبطية وعناصر امها المصرية يحتاج الى مجلدات، وفعلاً فقد تناولها العديد من الدراسات العلمية المتخصصة. اما ما سأتناوله في هذا المقال فهو بعض المؤشرات العامة التي توضح الاستمرارية بين الثقافتين - او بمعنى اصحّ بين مظهري الثقافة المصرية الاصيلة الواحدة - في حدود المساحة ولمخاطبة القارئ غير المتخصص.
من ناحية اللغة القبطية فهي ذاتها اللغة المصرية القديمة ولكن مكتوبة بحروف يونانية وسبع علامات مشتقة من الكتابة الديموقراطية المصرية. ودخلت مئات الكلمات القبطية في اللغة العربية الدارجة المستخدمة في مصر لتؤكد قوة عامل الاستمرارية. وهو امر طبيعي خصوصاً في بلاد لها تاريخ ذو جذور عميقة. كما بقيت اسماء المدن والقرى مصرية - قبطية تؤكد اصالتها وعراقتها، بل وتذكرنا بحضارتها التليدة.
ومن ناحية الدين، فالمسيحية في مصر - كما في الشرق كله - لها خصوصيتها. ويتمثل جزء من هذه الخصوصية في الجانب الروحي النسكي. فمن مصر خرج نظام الرهبنة الى العالم كله، ليعلن عن حقيقة انسانية مطلقة وهي رغبة الانسان في الاقتراب من السماء من خلال التفرغ الكامل لعبادته. وهي فكرة لها جذورها في الديانة المصرية القديمة، وهذا لا يعيبها. فقد عرف المصري القديم عبادة الإله الواحد. وقد تربى موسى بحكمة المصريين. وعليه فالادعاء بأن كل المصريين القدماء كانوا - وعلى مر العصور - وثنيين هو ادعاء ينم عن الجهل بتاريخ شعب ساهم في وضع اسس الحضارة الانسانية بكل مقوماتها الروحية والمادية.
وفي هذا ايضاً تقول نعمات فؤاد: "ان جوهر الدين في مصر، في كل عصورها، واحد. فالوثنية المصرية القديمة في جوهرها الاصلي ادراك للخالد خلال العابر. وقد وصل الخاصة عندهم الى التجريد والى فكرة الإله الواحد". كما تشير في الكتاب نفسه الى تأثير الرهبنة المصرية في التصوف الاسلامي، وهو ما أيدته المصادر الاسلامية.
اما عن الاستمرارية في مجال الفنون فهي متشعبة وجلية في مناح متعددة. وتشمل الموسيقى القبطية وفن الرسم الحائطي والأيقونة والعمارة الدينية. فالموسيقى القبطية الكنسية تعتمد على الآلات البسيطة كما تعتمد على الكورال الذي ينقسم الى قسمين يقف الواحد منهما قبالة الآخر بقيادة "معلم" او "عريف" وهو ما كان معروفاً في المعابد المصرية القديمة. والملاحظ ان القداس القبطي يحوي الكثير من الفقرات الخاصة بالطبيعة المصرية من نيل وزرع.
وفي فن الايقونة نلاحظ بوضوح الوجوه المصرية القبطية والعناصر المصرية من علامة الحياة عنخ وقد تشكلت في هيئة صليب، بالاضافة الى عناصر الطبيعة المصرية والرموز. كما نلاحظ ان طريقة الرسم في الحالتين استخدمت المساحيق نفسها والتكنيك نفسه فعلى سبيل الايضاح، نلاحظ ان الفنانين المصري والقبطي - من بعده - رسما الاشخاص مواجهة FRONTALITY ولم يرسماها من الجانب PROFILE. هذا بالاضافة الى عناصر العمارة المصرية التي استمرت في الكنائس. ومن ذلك على سبيل المثال بناء الهيكل على مستوى اعلى من ارضية الكنيسة ووجود حجاب يفصل بين الكاهن والشعب، وهو ما يماثل قدس الاقداس في المعبد القديم.
ولا تقتصر هذه الاستمرارية على الحقبة المسيحية بل تتعداها الى الحقبة الاسلامية. كما بينت نعمات فؤاد في كتابها اذ تقول: "وفي الفن المصري تعانق الاسلام والمسيحية لأنهما معاً ينبعان من الفن المصري القديم". كما تستشهد بما كتبه الدكتور عبدالعزيز مرزوق في كتابه "الفن المصري - الاسلامي": "في مدينة ميونيخ رق يتضمن صفحة من القرآن بها زخارف بسيطة وأشرطة تفصل بين السور بعضها وبعض تتضمن زخارف هندسية متأثرة بالفن القبطي الى حد بعيد". وتذكر العديد من المؤثرات القبطية الاخرى في الفنون والعمارة الاسلامية داخل مصر وخارجها، ومنها على سبيل المثال: المحراب والمئذنة والقباب "اعيدوا كتابة التاريخ" ص93 - 95. وانظر ايضاً "دراسات في العمارة والفنون القبطية" للدكتور مصطفى شيحة، ص95.
ويقول الباحث محمد شفيق غربال في كتابه "تكوين مصر": "ان طرائق الفن القبطي وأساليبه كانت عاملاً من العوامل المؤثرة في فنون مصر الاسلامية وصناعاتها. وهذا دليل آخر على اهمية العنصر المسيحي في تكوين مصر".
هذه بعض الملامح العامة التي توضح الاستمرارية بين الثقافتين المصرية والقبطية. وهي ملامح وطنية وقومية تنتمي الى القارة الافريقية وبعض تأثيرات حضارة البحر المتوسط، خصوصاً من العصر اليوناني - الروماني. كما تشير هذه الملامح الى الاسهامات المصرية في حضارات المنطقة والحضارة الانسانية بوجه عام.
ومع ان الثقافة المصرية اعطت للعالم وأخذت منه الا انها، كما يقول عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين "... متميزة بخصالها وأوصافها التي تنفرد بها عن غيرها من الثقافات. وأولى هذه الصفات المميزة لثقافتنا المصرية انها تقوم على وحدتنا الوطنية وتتصل اتصالاً قوياً عميقاً بنفوسنا المصرية الحديثة كما تتصل اتصالاً قوياً عميقاً بنفوسنا المصرية القديمة ايضاً. وتتصل بوجودنا المصري في حاضره وماضيه. ومن حيث انها تصور آمالنا ومثلنا العليا في الحياة فهي تتصل بمستقبلنا ايضاً، بل هي تدفعنا الى هذا المستقبل دفعاً. كتاب "مستقبل الثقافة في مصر". جزء 2، ص377.
ولا تزال الثقافة القبطية المصرية - بكل فروعها - تشد انتباه العالم المتحضر. فتأسست لها الاقسام الاكاديمية في الجامعات الغربية، وانعقدت لها المؤتمرات الدولية على مدى العشرين سنة الماضية، وأخرجت المطابع آلاف الكتب والدوريات والدراسات المتخصصة. ومع ذلك لم تنل هذه الثقافة الاهتمام الواجب منا في مصر... مهدها وموطنها! وهنا يحضرني نداء المؤتمر الدولي الخامس للدراسات القبطية الذي انعقد في آب اغسطس 1993 بمدينة واشنطن وضم اكثر من ثلاثمئة عالم متخصص من انحاء العالم. وصدر هذا النداء، بين توصيات المؤتمر، موجهاً الى الرئيس حسني مبارك والسلطات المصرية، مناشداً بإنشاء كلية للدراسات القبطية في احدى الجامعات المصرية. كما يحضرني هنا أيضاً مطالبة بعض المثقفين المصريين بالاهتمام بالثقافة القبطية وإدراجها ضمن مادة التاريخ القومي في كل مراحل التعليم المصري.
ان ما تواجهه شرائح من المصريين في الآونة الاخيرة من حيرة ثقافية ومسخ في الشخصية القومية يرجع الى حد كبير الى طمس هذه الثقافة المصرية الوطنية. وعليه فإن الاهتمام بنشر الثقافة القبطية المصرية على المستوى القومي في مصر بات ضرورة وطنية لربط المصري بأرضه، وبالتالي اعادة زرع ولائه للوطن مصر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.