قوافل مساعدات سعودية جديدة تدخل جنوب غزة    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس المكتب البريطاني لشؤون السودان    في افتتاح كأس آسيا الخميس .. الأخضر الشاب يكثف استعداده لمواجهة الأردن    القوات البحرية تشارك في تمرين «نسيم البحر 15»    1.78 مليار دولار استثمارات في اليوم الثالث من مؤتمر ليب 2025    وزير الخارجية يترأس الوفد السعودي في قمة الذكاء الاصطناعي بباريس    رابطة دوري المحترفين تعدّل مواعيد 4 مباريات بسبب الوقت الإضافي وفترات التوقف    رغم تدهور العلاقات.. محادثات أمريكية - روسية في موسكو    6.3 مليار ريال تداولات الأسهم.. المؤشر فوق 12424 نقطة    مجموعة stc و Cohere تعلنان شراكة استراتيجية لتعزيز الابتكار في الذكاء الاصطناعي التوليدي    25 مرتبة قفزة سعودية في المؤشر العالمي للحكومة الإلكترونية    وزير العدل يوقع مع نظيرته التونسية برنامجًا تنفيذيًا لتعزيز التعاون العدلي    نائب أمير تبوك يرعى حفل مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بيوم التأسيس    الاتحاد العربي للإعلام السياحي راعي إعلامي لسوق السفر السعودي 2025 بالرياض    انتهاء مدة تسجيل العقارات ل (58) حياً بالرياض والمزاحمية والدرعية.. الخميس    الحكومة اللبنانية الجديدة تعقد أولى جلساتها برئاسة جوزيف عون    مرور جدة: القبض على مخالفين روجا الحشيش    فهد بن محمد يستقبل قائد دوريات أمن الطرق بطريق الخرج المعين حديثاً    من رواد الشعر الشعبي في جازان: الشاعر مهدي بن قاسم فقيهي    الأمم المتحدة تدعو إلى تجنّب استئناف الأعمال العدائية في غزة    مانشستر يتوعد ريال مدريد.. الليلة    قوات الاحتلال تعتقل 16 فلسطينيًا من الضفة الغربية    الموافقة على تأسيس جمعية الميتاجينوم والميكروبيوم    نهاية موسم موسى ديمبيلي في الإتفاق    هل يفسخ ليفربول عقد صلاح ؟    القادسية يحافظ على ميشيل جونزاليس    تدشين القاعة التدريبية المشتركة بمركز التنمية في حائل    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    الذهب يتجاوز 2900 دولار للأوقية لأول مرة في تاريخه    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    أمطار رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق بالمملكة    منع استخدام سكاكين المقابض الخشبية في المطابخ المركزية    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    الإنسان قوام التنمية    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    حسن التعامل    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تاريخ اللد الفلسطينية من الانتداب البريطاني إلى الاحتلال اليهودي
نشر في الحياة يوم 04 - 02 - 1998


الكتاب: اللّد في عهدي الانتداب والاحتلال
المؤلف: إسبير منيّر
الناشر: مؤسسة الدراسات الفلسطينية - بيروت - 1997
اللّد مدينة قديمة جداً حسب ما تؤكد آثارها، فقد سماها المصريون زمن تحتمس الثالث في القرن الخامس عشر قبل الميلاد، "رثن". وفي ايام الامبراطورية الرومانية كانت اللد، التي دعاها الرومان باسم ديوس بوليس، عاصمة في وسط فلسطين، وجعلوا لها نقداً وجدت قطع منه في الحفريات الاثرية.
في سنة 636م احتلت الجيوش العربية الاسلامية اللد وأجلت عنها البيزنطيين صلحاً، بعد ان وقّع سكانها اتفاقاً مع عمرو بن العاص تدخل الجيوش العربية بموجبه اللد صلحاً على غرار الاتفاقات التي عقدها المسلمون عند دخولهم نابلس وسبسطية، مقابل جزية محددة يدفعها السكان.
في سنة 1099م احتلت القوات الصليبية مدينة اللد فتغير اسمها إلى "سان جورج"، أو "جاورجيوس" تيمناً بالقديس الذي ولد وترعرع ودفن فيها. وفي سنة 1267م، استولى السلطان بيبرس المملوكي على مدينة اللد، بعد انتصاره على الصليبيين، وقضى على جميع معاقلهم في وسط البلاد. فعادت اللد الى سابق ازدهارها واهميتها واصبحت عاصمة المنطقة ومحطة لنقل الرسائل بواسطة الحمام الزاجل بين غزة ودمشق. مع بداية العهد العثماني العام 1516م، تحولت اللد الى قرية صغيرة تعيش في ظل مدينة الرملة التي اصبحت مدينة القضاء، كما كانت تتبع الرملة إدارياً وقضائياً. ومع ذلك اعتبرت اللد قرية مهمة لوجود الجامع الكبير فيها، وبسبب استمرار السياحة المسيحية اليها لزيارة قبر القديس جاورجيوس الخضر.
مر على سكان اللد في أواخر العهد العثماني مصائب متلاحقة. ففي سنة 1900 انتشر فيها وباء الكوليرا، وفي سنة 1914 جنّد جميع شبانها للاشتراك في الحرب التي أنهت الحكم العثماني، لكن الكثيرين منهم لم يرجعوا بعد انتهاء الحرب. وسنة 1916 هاجمت اسراب هائلة من الجراد المدينة ومنطقتها وقضت على مزروعاتها فانتشرت المجاعة الامر الذي أدى الى موت المئات من سكانها. وفي أواخر العهد العثماني كان عدد سكان اللد يزيد على سبعة آلاف نسمة.
في تشرين الثاني نوفمبر العام 1917، انسحب الجيش العثماني من اللد عند اقتراب الجيش البريطاني، فدخلت تحت الحكم العسكري الذي تحوّل بعد بضع سنوات ليصبح حكومة الانتداب البريطاني على فلسطين... ولتبدأ منذ ذلك الوقت المأساة الكبيرة التي ادت الى احتلالها من قبل اليهود بعد قرار تقسيم فلسطين في الامم المتحدة.
هذه المرحلة الأخيرة يرويها شاهد عيان، فالمؤلف اسبير منير عايش تلك الفترة بأدق تفاصيلها واشترك في المجهود الدفاعي مع ابناء البلدة، اذ عمل ممرضاً ميدانياً ورافق المدافعين عن المدينة في معظم المعارك التي خاضوها ضد القوات اليهودية المهاجمة. حتى بعد سقوط المدينة لم يغادرها وبقي مع الخمسمئة شخص ليتحملوا شتى أنواع العذاب، خصوصاً مع دخول المهاجرين اليهود بحيث أصبحوا أقلية صغيرة في بلدهم... لكن صراع البقاء أوصلهم هذه الأيام إلى 15 ألف نسمة في مدينة يبلغ عدد سكانها اكثر من 60 الف نسمة.
اشتهرت اللد بسوقها الاسبوعي، وكان يقام كل يوم اثنين من كل اسبوع منذ مئات السنين. ويأتيه التجار من كل انحاء فلسطين والاردن وبلدان أخرى. لكن بعد ان احتلت القوات اليهودية المدينة، سنة 1948، توقف العمل في السوق بسبب اغلاق الحدود. وقد اشتهر السوق باسم "سوق البرّين" اذ ان التجار كانوا يحضرون اليه من مختلف انحاء الشرق الاوسط وافريقيا.
اما الحياة الاجتماعية في اللد فتمثلت في العلاقة الجيدة بين جميع السكان من مختلف الطوائف، ولم يكن هناك احياء خاصة للطوائف الدينية. وبعد انتهاء ثورة 1936 نشأت في المدينة أندية ثقافية ورياضية عدة كان لها تأثيرها المحلي الملحوظ. ونظراً الى النشاط العمالي الكبير فقد تأسست جمعية العمال العرب في اللد لتهتم بتنظيم العمال في نقابات مهنية. وننتقل مع المؤلف إلى مرحلة ما بعد الاحتلال اليهودي للمدينة، فبموجب صك الانتداب الذي أعلنته عصبة الأمم كان يتوجب على الدولة المنتدبة، حسب المادة الثانية من شروط الانتداب، وضع فلسطين في حالة سياسية واقتصادية وادارية تسمح بانشاء وطن قومي لليهود فيها. كما سمحت المادة الرابعة للحكومة المنتدبة بانشاء وكالة يهودية تمثل جميع يهود العالم لإسداء النصح والمشورة للدولة المنتدبة. اما المادة السادسة فقد نصّت على ان على الحكومة المنتدبة ان تسهل هجرة اليهود الى فلسطين، في ظل أوضاع ملائمة لتوطينهم فيها، مع ضمانها عدم تضرر الأقسام الأخرى من السكان واوضاعهم. والملاحظ هنا ان المقصود بالأقسام الأخرى "الطوائف" وليس الشعب الفلسطيني.
ومع وصول الاعداد الكافية من اليهود الى فلسطين، أصدر مجلس الامن قراره بتقسيم فلسطين بتاريخ 29/11/1947 إلى قسمين وبموجب هذا القرار ينتهي حكم الانتداب البريطاني على فلسطين في موعد أقصاه 15/5/1948. وبموجب هذا القرار ايضاً، والذي رفضه عرب فلسطين، فإن منطقة اللد - الرملة تقع ضمن حدود الدولة الفلسطينية العربية. ونتيجة عدم تأكد الشعب الفلسطيني من مصيره ومصير البلاد، بدأ اهل المدينة الاستعداد لمواجهة المصير المجهول فتألفت اللجان في الاحياء للتنظيم والتدريب وكلها تمتثل لأوامر لجنة قومية عليا اختارها السكان من وجهاء المدينة المعروفين بوطنيتهم. ومع انسحاب القوات البريطانية تاركة البلاد في فوضى رهيبة بعد ان سلحت القوات اليهودية ودربتها، بدأت المنظمات اليهودية اعمالها العسكرية ضاربة عرض الحائط ببنود قرار التقسيم، وبدأ سقوط المدن الفلسطينية الواحدة تلو الاخرى. فأعلن قرار الهدنة بتاريخ 10/6/1948 للوصول الى حل جديد، إلا أن هذا القرار لم يصمد اكثر من شهر اذ ان عدد المسلحين اليهود زاد بسبب تدفق المهاجرين ووضعت القوات اليهودية خطة لاحتلال منطقة اللد - الرملة سميت خطة "داني". وبتاريخ 11/7/1948 بدأت المعارك الفعلية لاحتلال المنطقة، ولم تتوقف الا بتاريخ 13/7/1948 لتبدأ رحلة العذاب لنحو 50 ألف مواطن لجأوا اليها بعد سقوط مدنهم ولم يبق في المدينة إلا 503 أشخاص كانوا النواة ل 15 ألف فلسطيني يشكلون الآن ربع سكان المدينة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.