ماذا لو أن معلما مبتدئا كان يبحث في مكتبة ما عن كتاب، كتلك الكتب التعليمية الصغيرة حجما ومضمونا، ولمح كتاب "المرشد إلى مهنة التعليم" لمؤلفه البريطاني نك ياب ، فإلام سيقوده هذا الكتاب الذي ترجمه جورج خوري وصدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر؟ التعليم ليس موضوع الكتاب، بل المهنة كما هي في الواقع وما يتعلق بها من أهداف ومنطلقات وأساليب ووسائل وبيئة وفضاء، وبتعبير أوضح ،هو كتاب يرشد المعلمين إلى الأبواب الخلفية لمهنة التعليم حتى يتمكنوا من تدبير حاجاتهم التي يعيقها الروتين ويتغلبوا على المشقات التي تنجم عن الاجتماعات والأنشطة الشكلية إضافة إلى الأوامر الإدارية المرتجلة والمكتوبة. وان يستهل المؤلف كتابه بپ"إن مهنة التعليم مهنة قديمة وشريفة تعود إلى آلاف السنين" فليس الامر إلا استحضارا للمعنى الإنساني المقابل للمعنى العبثي للتعليم عندما يتحول إلى مهنة مقننة. لذا يبادر المؤلف إلى مخالفة المأمول السائد بتأكيده أن "مستويات التعليم مستمرة في الهبوط... لأنه لاأحد يعتبر من درجة أفلاطون أو أرسطو... ولا تذكر التوراة اسم أية مدرسة، فقد كانت لدى الناس وسائل أخرى أكثر فظاظة لتعذيب بعضهم بعضا... على أنه كانت عند اليونان مدارس ... حيث كان المعلمون يضطرون لتناول نبات الشوكران السام... كما أن الرومان كانت لديهم مدارس على أنهم أصبحوا مشوشي الفكر... وفي أواخر القرن ال19 سنت قوانين جعلت التحاق الأطفال بالمدارس إلزامياً، وبهذا انضمت المدارس إلى السجون والمصحات العقلية بصفتها الأماكن الوحيدة التي يرسل إليها الناس ضد رغباتهم". والكاتب لا يريد من القارئ الذي يفترض أنه معلم مستجد حالم أن يتراجع عن العمل في مهنة التعليم بعدما عاجله بنذر شؤم في الصفحة الأولى، بل أن يستمر في تطلعاته المثالية إلى آخر الكتاب حتى يمارس المؤلف عليه لعبته في الإرشاد إلى متاهات العبث التي تكون تفاصيل المهنة، لذا يعيد إليه شيئا من الطمأنينة بقوله إن التعليم مليء بالإشاعات، لكن "يمكنك أن تصرف النظر عن هذه الإشاعة بازدراء، ولكن بتعريض نفسك لخطر عظيم". وبهذا الأسلوب الذي تفوح منه رائحة السخرية على رغم السياق الذي يدعي الجدية والأهمية يكشف المؤلف حقيقة كيف يتم التعليم. وسنكتفي بسرد مقتطفات قصيرة من نصائحه على رغم لغتها الماكرة. من هو المعلم؟ هو الذي يعرف كتابة اسمه والوقوف من دون أن يسنده أحد. كانت هذه فقط شروط قبول المعلم في عصر الطيبة في الستينات وأوائل السبعينات، بعدها يصبح من شبه المستحيل الاستغناء عن المعلم ، لأنه من "المستحيل إثبات مقدار ضعف أي معلم" كما في مهنة "التخلص من الفضلات النووية أو صيد الحيتان أو تكنيس الطرق السريعة". لكن المشكلة من جهة المعلم ليست في كيفية الحصول على وظيفة مدرس بل في إمكان تغييرها. وربما لهذا السبب يتعاطف الكاتب مع المعلم المستجد لأنه وقع في المصيدة التي لن يخرج منها طوال عمره، مهما بلغ تذمره واستياؤه من مهنته، وبهذا المعنى يكون الكتاب مرشدا ًفعلاً إلى عبور المهنة بأقل الخسائر. والمعلمون أنواع ثلاثة:الأول: أصحاب الياقات البيضاء، وهم الذين يلبسون ملابس أنيقة من أجل الترقية فقط، ويحافظون على النظام ويعرفون الناس المناسبين، ويتقدمون بسرعة ليصبحوا مديرين "إنهم مرعبون ولكن لا تهتم بالاتصال بهم فهم لا يتصلون بأحد قط". النوع الثاني: معلمو الياقات الزرقاء وهؤلاء "يلبسون سترات صوفية قديمة جداً...ويقرأون الجرائد قبل غيرهم ويتكلمون إما عن طلاب قدامى تركوا المدرسة قبل سبعة عشر عاما أو عن السيارات الجديدة... يضبطون الصفوف لأنهم شرسون... يتعاطفون مع مشاكلك على أنهم لايساعدون أحدا على الإطلاق". النوع الثالث: المعلمون من دون الياقات إذ "يلبسون كما لوكانوا ذاهبين للقتال وهذه هي الطريقة التي يواجهون بها الحياة. تجد الإجهاد محفورا على وجوههم... إنهم يكرهون المدير والمدرسة والأطفال وبعضهم بعضا ونقابتهم ...يضبطون الصفوف لأنهم دائما غاضبون جداً، يتقربون إليك بمودة قبل التحول لاحتقارك لأنك بورجوازي". يضيف المؤلف نوعاً رابعاً من المعلمين: "هو أنت، إنك حساس وذو ضمير حي، وواسع الأفق ومخلص ومهني وتلبس ماتراه نظيفا... ويبدو أنك لا تصل إلى أي مكان في الوقت المناسب، كما لا يمكنك أن تحفظ النظام أو أن تحسب تماما إن كانت قصاصة راتبك صحيحة". "اعرف عدوك". هذه الحكمة هي أول خطوة يقوم بها المعلم كي ينجح في مهنة التعليم. والعدو هم الطلاب الذين يفوقون المعلمين أهمية، وهم عشرة أنواع: الجيد، الرديء، المريض، المسبب للمرض، المتشوق، المتردد، السريع، البطيء، البلشفي والرجعي. كلهم يسببون المشاكل. فطلاب النوع الجيد، يستمعون ويتعلمون ويعملون بسرعة فائقة، وهم متعطشون لتعليم أكثر وهو ما يشعر المعلم بالذنب وعدم الكفاءة. ولحل المشكلة يقول الكاتب: "اطلب منهم أن يخرسوا ويفكروا ولو مرة واحدة بمن هم أقل منهم حظا، الذين لايزالون يجاهدون للبدء بالعمل، لا لإتمامه، وذلك يجعلهم يشعرون بالذنب". ويقول عن حل مشكلة طلاب النوع الرديء وهم الذين لا يمكنهم التركيز ولا البقاء هادئين ولا القيام بالعمل ولا إغلاق أفواههم ولا ترك الطلاب الآخرين وشأنهم: "لا يسمح لك بقتل هؤلاء الأطفال.... من الأفضل أن تتذمر مطولا بصوت مرتفع كلما دخلت غرفة المعلمين، ثم عاجلاً أو آجلاً سيقول أحد زملائك المغرورين: "آه، لم أجد أية صعوبة مع ذلك الطالب" ثم تتصدى له وتتملق ذلك الغرور السخيف إلى حد فظيع وسيكون في الإمكان وخلال نصف فصل دراسي أن ترتب نقل ذلك الطالب المزعج ...". وبالنسبة للبلاشفة وهم الذين يريدون دائما مواضيع جديدة ووسائل جديدة ويطلعون دائما وينوحون على ما تعمله الصفوف والمدارس الأخرى "لماذا لا يكون لنا حوض لتربية الأسماك/ حديقة خاصة/ لماذا لانستطيع...؟ أعراض الثوري الجشع، بعكس الرجعيين الذين يقولون لماذا لا تقوم أنت أعراض العبد الكسول بإعطائنا عملا مناسبا؟ لماذا لا تستعمل العصا؟. فإن الطريقة التي يعامل بها البلاشفة هي "أن تعمل مثلهم فإذا كانوا سياسيين تكلم لهم عن قوى السوق وفعالية التكاليف" ، أما مع الرجعيين فالحل بسيط: "أشر إلى أن أعداءهم الحقيقيين هم البلاشفة، وآمل أن يمزقوا بعضهم في وقت اللعب". "التعليم كالرقص في قاعات الرقص - إنك تتحرك دائما على ألحان شخص آخر، وتتحرك عادة بشكل دائري". معلومة بمثابة عزاء للمعلمين في ألهم المزمن: دفتر التحضير. ويقول المؤلف إن "أي مسؤول كبير في التعليم تتصل به متذمرا من أنك لا تستطيع ضبط الصف سوف يرد عليك صارخاً: "هل تحضر دروسك؟". لكن التحضير يختلف باختلاف المدرسين، ولذا يصنف المؤلف كل مدرس حسب طريقة تحضيره: فهناك "السمكري" الذي يحتاط لكل شيء فيحضر كل ما يتوقع أن يحتاجه من صحائف وخرائط خالية...، وهناك "الخياط" وهو يحضر المقصات وبعض الأشياء لكنه ليس مستعدا كالأول لمعظم حالات الطوارئ، وهناك "الجندي" الذي يخطط للدرس وللطلاب كما لوكان في حملة عسكرية، وهذا ليس عنده حالة طوارئ، وهناك "البحار" الذي يعتبر في حالة طوارئ دائمة فكل درس بالنسبة له رحلة بحرية غامضة، هذا إضافة إلى "الرجل الغني" الذي يقول لطلابه في كل درس: "لقد أحضرت لكم اليوم شيئاً جديداً لأريه لكم"، و"الرجل الفقير" وهو لا يملك غير "كتاب مدرسي أساسي واحد يتشبث به طول العام...افتحوا كتبكم وتحولوا إلى التمرين الثاني"، و"المتسول" الذي يقول: "لقد طلبت منك أن تهدأ، حسناً، والآن أريدك أن تعطيني أمثلة..."، و"اللص" الذي "ينطلق برشاقة إلى غرفة المعلمين الآخرين ويختطف أية فكرة جديدة...". لكن المرشد في آخر كتابه، توقعا لنتيجة ما، يقدم ست طرق للتخلص من مهنة التعليم، هي: طريقة الوفاة مع أنه لايوصي بها إلا في الحالات المتطرفة، وطريقة التقاعد المبكر، والانهيار العصبي، والإيقاف عن العمل إما بتشويه طفل تشويها جسديا أو تلقينه مبادئ حزبية، وطريقة الانزلاق لوظيفة أخرى ، وفتح متجر للأغذية الطبيعية أو معمل للفخار. وإذا كان مؤلف "المرشد إلى مهنة التعليم" يتحدث عن واقع مهنة التعليم في بريطانيا، فكيف يكون واقعها في دول العالم الثالث، مع الأخذ في الاعتبار أن التعليم مهنة ذات طبيعة شاقة الكل يشترك في معاناتها من حيث أنها تتطلب شخصيات معينة تعتبر نادرة.