1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    موديز ترفع التصنيف الائتماني للمملكة إلى Aa3    الرائد يتغلب على العروبة بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    الخليج يكسر انتصارات الهلال ويعوض جماهير اليد    جمعية تآلف تحتفل باليوم العالمي للطفل بفعاليات ترفيهية وبرامج توعوية    اختتام المؤتمر العربي لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    مليار ريال لمشروعات سياحية في حائل    ضبط شخص في عسير لترويجه الحشيش عبر مواقع التواصل    تعليق الدراسة الحضورية غدًا بمدارس محايل عسير ورجال ألمع    بلدية القطيف تطلق مبادرة "تراث ديرتنا" لتهيئة المناطق التراثية    ضيوف الملك: المملكة تمد يد العون والعطاء للمسلمين    بمبادرة سعودية.. الاحتفاء باليوم العالمي للتوائم الملتصقة    هل تعاقب دول غربية إسرائيل بحظر السلاح ؟    سعوديتان.. ومصري وصومالي في معرض الاتجاهات الأربعة    أسبوع واحد نقل الحرب في أوكرانيا إلى التصعيد    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    وزير السياحة يدشن شركة رملة للرحلات السياحية والمنتجعات البرية في حائل    عبدالله آل سالم يتوهج في دوري روشن    عن الدراما المسرحية والتجاهل الأكاديمي أتحدث    تحديد موقف تاليسكا من لقاء الغرافة    الطقس يهدد الولايات المتحدة    فنانو المدينة يستعرضون أعمالهم في جولتهم بجدة    «حلاه يشدف» أحدث أغاني إبراهيم فضل بالتعاون مع محمد الخولاني    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة    1850 متدربا ومتدربة على المانجا في اليابان    الحارثي في ذمة الله    أرسنال يعود بطريق الانتصارات في الدوري الإنجليزي بثلاثية في فريق نونو سانتو    الانسانية تحتضر    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    الالتزام بالمواعيد الطبية: مسؤولية مجتمعية تحفظ الصحة وتُحسن الخدمات    انترميلان يقسو على هيلاس فيرونا بخماسية في شوط    الطاقم الطبي يحدد موقف محترف الأهلي من مواجهة العين    ابن وريك يدشن معرض الأمراض المنقولة بالنواقل في مهرجان الدرب    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    5 مطارات تتصدر تقارير الأداء لشهر أكتوبر 2024    سيارة جايكو 8 تبدأ رحلة جديدة في السوق الإقليمي بمظهرها الفاخر للطرق الوعرة    ترمب يرشح سكوت بيسنت وزيراً للخزانة    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    انطلاق أعمال منتدى مستقبل العقار في الرياض يناير المقبل    الفنان المصري وائل عوني يكشف كواليس طرده من مهرجان القاهرة السينمائي    مصدر أمني يؤكد استهداف قيادي في حزب الله في الغارة الإسرائيلية على بيروت    بريدة: مؤتمر "قيصر" للجراحة يبحث المستجدات في جراحة الأنف والأذن والحنجرة والحوض والتأهيل بعد البتر    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    «الحياة الفطرية» تطلق 26 كائناً مهدداً بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خرافة سلمان رشدي
نشر في الحياة يوم 04 - 10 - 1998

المأزق الذي عاناه سلمان رشدي طوال تسع سنوات جعل منه كاتباً ذا شهرة كبيرة ولكنه لم يجعله كاتباً كبيراً. وروايته التي جلبت له المتاعب، وأقصد "آيات شيطانية"، لم تكن تستحق الضجة التي حظيت بها لو لم تصدر الفتوى الخمينية في حقّها وحق صاحبها. فهي رواية مركّبة تركيباً مصطنعاً وخالياً من الحذاقة علاوة على ضعف شخصياتها وركاكة العلاقات التي تجمع بينها.
وأعتقد بأن الذين اعجبوا بها في الغرب، على ندرتهم، لم يستهوهم إلا جوّها "الغرائبي" الذي نسجه كاتبها على طريقة بعض كتّاب أميركا اللاتينية. إلا ان الخريطة التي تتحرك الشخصيات ضمنها مختلفة كل الاختلاف عن روايات ماركيز وبورخيس وسواهما. فالكاتب هنا لم يسعَ الى "التغريب" إلا في هدف الإساءة الى حضارة بكاملها، وإلى وجدان جماعي عام. ولم يقصد إحداث "الفضيحة" إلا ليقدّم نفسه ككاتب جريء يظن بأنه "دون كيشوت" الرواية.
وسواء طُويَتْ صفحة سلمان رشدي السياسية أم لم تطوَ فهو لن يتخلص من اللعنة التي حلّت عليه، لعنة "الآيات الشيطانية" وليس لعنة رجال الدين. فالرواية قضت على كاتب كان من الممكن ان يحتل موقعاً ما في الأدب "الأكزوتيكي" الذي يبهر الغرب عادة. لكن رداءة الرواية وسوء بنائها حالا دون تحقيق المشروع الذي طمح رشدي اليه. ولعل مواجهته المفتعلة للعالم الإسلامي أفقدته شرعيّته الروائية والأدبية وجعلته في خانة الكتّاب الطفيليّين الذين يعتدون على قضايا هم عاجزون عن التطرق اليها. وقد ظن رشدي بأن في هتكه للدين يحقق معجزته الأدبية ويلفت الأنظار اليه ككاتب طليعي وجريء ومغامر. وفاته طبعاً ان النار التي اوقدها في كتابه سترتدّ عليه لتلتهمه مثلما التهمت نيران المتطرفين كتابه في اكثر من عاصمة.
ومن يرجع الى رواية سلمان رشدي الرديئة والمفككة يدرك بأن شخصياتها المزوّرة هي مجرد اسماء ركّبها رشدي ليسخر من الذاكرة الدينية والتاريخية التي تختزنها. ويكفي ان تُستعاد شخصية سلمان الكاتب الفارسي "الخبيث" الذي يحرّف الكلام الموحى به ليجعل من نفسه او ليجعله الكاتب داعية من دعاة التحرر. وأعتقد بأن القليلين من القرّاء استطاعوا ان يجاروا رشدي في سرده الفانتازي الذي اتاح الفرصة للشخصيّتين الأوليين جبريل وصلاح الدين، وهما هنديان مسلمان، ان يشهدا هذا التحوّل الذي شهداه منذ سقوطهما من الطائرة المنفجرة.
كان في امكان سلمان رشدي ان يظل صاحب "اطفال منتصف الليل" التي صدرت قبل سبع سنوات من "آياته". وهي رواية مثيرة تجمع في استعادتها مرحلة من تاريخ الهند وباكستان، بين التأريخ والسرد، بين الحقيقة والتخييل. والمرحلة تحديداً هي مرحلة الاستقلال العام 1947، وأطفال منتصف الليل هم اطفال الاستقلال او "الولادة المجهضة" التي ترمز الرواية اليها. وفي الرواية بدا اثر الأدب الاميركي اللاتيني واضحاً كل الوضوح اضافة الى بعض التأثرات التي لم يستطع البطل الطوباوي "سليم" ان ينجو منها. فهو البطل الايجابي الذي يحلم بهدم الجدران التي تحول دون وحدة بلاده.
لم يستطع سلمان رشدي بُعيد خروجه من "سجنه" غداة إعلان الاتفاق بين لندن وطهران ان يصمت وأن ينظر في المأزق الذي كابده طوال سنوات. فهو سرعان ما أطلق الكلام جزافاً وبصلافة بلغت حد الوقاحة وكأنه لم يعِ حجم الخطر الذي تعرّض له. وإن كان يحق له ان يعبّر عن فرحته في الخروج من الحصار وأن يعد قرّاءه الغربيين برواية جديدة كتبها في "السجن" وبما سمّاه "يوميات" سوف يصدرها حين يتأكد من زوال الخطر المحدق به، فهو لا يحق له ابداً ان يتوجه الى "اعدائه" بما يثير حفيظتهم قائلاً مثلاً انه ينتظر الاعتذار منهم او معلناً انه سعيد في قوله انه ليس مسلماً. وربما نسي رشدي انه تحدث مرة عن رجوعه المرتقب الى الاسلام رغبة منه في تخفيف العبء الذي رزح تحته!
ولم يَرْعَوِ رشدي في القول ان كتابه "آيات شيطانية" كان يساوي السنوات الجحيمية التسع التي عاشها. وأضاف "هذه المعركة كان ينبغي ان تُشنّ ليس من اجلي فقط وإنما من اجل فن الرواية وحرية المخيّلة والتعبير". وليت رشدي استمع جيداً الى الرئىس الإيراني السيد محمد خاتمي يصف قضيته في كونها تجسّد فعلاً الحرب بين الحضارات، وأشار الى ان ايران اصبحت منذ الان تتحدث عن الحوار بينها. وهذا الكلام المسؤول والعميق هو الذي يجب ان يؤخذ به وليس بما ارتجل رشدي من كلام محرّض وغير مسؤول.
وإن بدا رشدي سعيداً بعد خروجه من السجن فهو لم يتمالك عن القول ان كتابه الشيطاني سيعود الى الأدب وسوف يرجع الى رفوف المكتبات وسيكون بين ايدي الجميع... ونسي رشدي ان أدبه لم يكن يعني الكثيرين قبل ان تحلّ الفتوى عليه، وأن النقّاد الغربيين ولا سيما البريطانيين لم يترددوا في نقده نقداً لاذعاً في أحيان واصفين أدبه ب "الأدب الرديء". وهاجمه البعض خلال اختفائه معتبراً ان المواطنين البريطانيين هم الذين يدفعون ثمن حماقاته.
ولئن عادت حرية سلمان رشدي اليه وعادت اليه حياته السابقة فهو لن يكون ابداً مثلما يحلم في طليعة الأدباء العالميين. وقضيته التي جعلت منه كاتباً شهيراً لن تجعل منه كاتباً كبيراً لا اليوم ولا غداً. ولولا الفتوى التي صدرت قبل تسع سنوات لما كان سلمان رشدي "نعم" بما نعم به من شهرة... ولو داخل سجنه الخاص


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.