في عهد ما قبل العولمة أو قبيلها، ترهل أفراد الشريحة العليا من المجتمعات العربية الجديدة وازداد وزنها حتى استفحل. في ما بعد حين ادركت أن لا مناص، اقتنعت بضرورة النحافة والرشاقة، فصار بعضها يمشي، ما بين السيارة وباب البيت ويمتدح نفسه على كونه يحاول أن يعاصر فيُعذر. في بعض الفضائيات العربية اختلط مفهوم العولمة على الناس. حاولوا الغوص إلى أصلها وأساسها. اقترحوا على أنفسهم ان الكلمة جاءت من العوالم وأهل المغنى والرقص. وترنحوا مع الاكتشاف طرباً ونشوة وأمعنوا في الغيّ والعدوان في زمن من الصمت والقرف يمكن أن يستقبل هكذا ارسال. أسهموا بذلك في إعادة انتاج الواقع المر وتعزيزه من أقرب مسافة إلى الناس: مترين أو ثلاثة أمتار هي بُعد عين المشاهد عن الشاشة. أيقن حيّ بن يقظان الوحيد في ادغاله ان في العولمة الفضائية شيئاً من الألوان الديموقراطية، فأخذ يحاول، مرحى له أحياناً، وليته لم يحاول في أكثر الأحيان. لم يدرك السادة القيّمون أن الرشاقة لا تأتي من مشوار قصير المرمى، ولا حتى بالرياضة كلها مع مثل هذا الشحم المتفاقم. إنهم ينتظرون، عسى الله يجد لهم في اللحظة الأخيرة مخرجاً. والسابقون منهم يزدردون لقمة تشبه الديموقراطية في بلاد السوفيات أو اندونيسيا ويغصون بها. كثيراً ما يلفظونها قبل ابتلاعها. وأحياناً يندمون على مبالغتهم في التفات عن "الخصائص التراثية المميزة لأمتنا" نحو "الغزو الثقافي" وجحافله العقلية الزاحفة. يجربون ندوات مناقشة "حرة" واتصالات مباشرة ما أمكن. وينتقون المحاورين على الغربال، ويهمسون في آذانهم قبل الاتفاق على الخروج إلى "الهواء". حتى يندر الهواء في الفضاء أو تخالطه غازات غريبة أخرى. غالبية الفضائيات العربية تملكها الحكومات أو تهيمن عليها. وفي العالم هذه ايجابية نُحسد عليها. فالحكومات لا تتدخل "عادة" - وهذه العادة ليست لدينا بل في العالم - في محطة إلا لتعوضها عن خسائرها، إذا اختارت الجدّة والثقافة والتنمية العقلية أو التسلية الراقية سبيلاً وبرنامجاً لها. وذلك لا يتناقض مع الحرية في الجوهر. فكيف انعكس الوجود الحكومي على فضائياتنا؟ لا شيء مما سبق ذكره. يقودنا هذا الأمر إلى طرح سؤال جوهري: لمن تتوجه فضائيات العرب؟! بعض فلسفتها - وربما أغلبها - ان تتوجه إلى رعاياها حيث تنتمي. وبعضها الآخر إلى الجاليات حيث وجدت لتستنفد ما لديها من حنين، كموجه إلى ترددها الوطني. لا أحد يتوجه إلى الآخر البعيد، الذي يتوجه إلينا بمئات الأقنية. بعضها يحاول أن يجذب الآخر العربي ولا يقدر على ذلك إلا بالترفيه والرقص... أو بهامش أكبر يدغدغ بخجل التوق إلى الحرية والثقافة والمتعة. والمتعة الراقية تبقى حلماً، قد تقدمه شخصية تعبر فضائية ما في حوار... في فيلم... في فكرة غير مستهلكة مئات المرات... في ابتسامة مذيعة، تجيد الابتسام - بالصدفة - وتترافق ابتسامتها وحضورها مع فكرة محببة تقدمها. في الابتعاد عن العنف الذي تتسم به حوارات الفضائيات بحثاً عن الحرية المفقودة ربما... عبر تصادم الآراء، الغريب الذي لا ينتمي إلى حوار، بل إلى شجار... وتبادل تُهم عوضاً عن تبادل الأفكار والمعلومات. وعلى رغم أهمية هذه الحوارات ومحاولتها لكسر التابو في مواضيع متعددة، إلا أن هذا القمع الذي يختبئ وراء "المسلمات" المتفق عليها يحاول مواصلة دفن الحقيقة على الهواء مباشرة، وزرع مسلمات أخرى هي مسلمات السرعة في الحوار الذي يحاول أن يلحق بسرعة الزمن. الزمن العصري، التكنولوجي. زمن ثورة الاتصالات والعولمة، باسم ان تكون الفضائية عصرية أو ديموقراطية أو على الأقل منفتحة. هذا التسويق التلفزيوني العربي الذي لا يزرع ثقافة أو فائدة في أغلب الأحيان، بل استهلاكاً لساعات المشاهدة. استهلاكاً درامياً وغنائياً ومنوعات هو بالتأكيد أفضل من عدم وجوده حين كنا لا نستطيع رؤية الجزائري والسوداني والليبي والسعودي في شاشة البيت، بل في عواطف الوحدة العربية في الكتب القديمة. ما يدعو إلى القلق، هو هذا السعير إلى التنافس ضمن معطيات متخلفة - في أغلب الأحيان - لا تسعى إلى تطوير نفسها. لماذا؟ لأن هذا التخطيط هو جزء من عقل أكبر. هل قلنا عقلاً؟!