ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    سلمان بن سلطان: نشهد حراكاً يعكس رؤية السعودية لتعزيز القطاعات الواعدة    شركة المياه في ردها على «عكاظ»: تنفيذ المشاريع بناء على خطط إستراتيجية وزمنية    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    "موسم الرياض" يعلن عن النزالات الكبرى ضمن "UFC"    رينارد يواجه الإعلام.. والدوسري يقود الأخضر أمام اليمن    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    استراتيجية الردع الوقائي    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    محمد بن سلمان... القائد الملهم    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    برنامج الابتعاث يطور (صقور المستقبل).. 7 مواهب سعودية تبدأ رحلة الاحتراف الخارجي    العقيدي: فقدنا التركيز أمام البحرين    قطار الرياض.. قصة نجاح لا تزال تُروى    تعاون بين الصناعة وجامعة طيبة لتأسيس مصانع    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    5.5% تناقص عدد المسجلين بنظام الخدمة المدنية    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    غارات الاحتلال تقتل وتصيب العشرات بقطاع غزة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يصلون مكة ويؤدون مناسك العمرة    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامع قرطبة الذي تعاقبت عليه عهود وفنون كثيرة
نشر في الحياة يوم 20 - 10 - 1998

لم تعرف شبه جزيرة ايبيريا ازدهاراً حضارياً كذاك الذي عرفته خلال فترة الحضارة الإسلامية بها التي امتدت زهاء ثمانية قرون شاد فيها المسلمون، ومنذ بداية وجودهم بالأندلس، الكثير من المعالم والصروح التي لا يزال بعضها قائماً الى اليوم ليشهد على درجة الابداع والابتكار التي بلغها العقل الإسلامي في أوج مراحل ازدهاره.
ومن أبرز ما يستخلصه الإنسان، وهو يقف على هذه المعالم اليوم، ذلك الاستعداد الكبير الذي اكتسبه المسلمون في فترة وجيزة لتمثل الحضارة الجديدة، بل والإسهام في نشرها وتعميمها، ثم تلك القدرة العجيبة على المزج بين خصوصيات الحضارة الإسلامية وعناصر من حضارات الأمم الأخرى السابقة من دون تعصب، وتحولهم في فترة وجيزة أيضاً من فئة مغلوبة على أمرها الى أمة تنتج الحضارة وتتبوأ مكانة الغالب الجدير بأن يقلد ويُسَار على منهاجه.
ليس باستطاعتنا في هذه العجالة الوقوف على كل ما أنجز المسلمون في هذه البقعة من الأرض، ولذلك سنكتفي بتسليط الضوء على معلم من المعالم العمرانية التي خلفها المسلمون بقرطبة مستعينين في ذلك بالدراسة القيّمة والوافية التي أنجزها الدكتور عبدالعزيز سالم في مرجعه القيّم "قرطبة حاضرة الخلافة في الأندلس".
لعل أروع ما ترك المسلمون في قرطبة جامعها الأعظم الذي يعود تاريخ تأسيسه الى بداية فتح الأندلس، حيث أقيم في شطر من كنيسة شنت بنجنت، ثم اشترى عبدالرحمن الداخل شطر الكنيسة الآخر وبنى المسجد منفقاً في ذلك نحو مائتي ألف دينار، وكان هذا سنة 168ه. وقد دار جدل واسع بين علماء الآثار والمؤرخين حول المدة التي استغرقها بناء الجامع في عهد عبدالرحمن الداخل والتي قدرتها المصادر القديمة ما بين عام واحد وعامين وهو ما لم يقنع الباحثين المعاصرين بالنظر الى حجم البناء، كما دار نقاش حول موقع الجامع من الكنيسة وعدد البلاطات التي احتواها في أول الأمر وحدود الزيادات التي تمت بعد عبدالرحمن الداخل. ومهما يكن الأمر فإن تعديلات كثيرة قد مست الجامع، كان جلها يتمثل في توسيع مساحته لتزايد عدد المصلين، وتلبيسه بالكثير من عناصر الزخرفة والإبداع في فن العمارة الإسلامية.
وكان الجامع في عهد عبدالرحمن يتوفر على قاعة للصلاة مغطاة، وعلى صحن مكشوف، أما قاعة الصلاة فكات تتكون من تسعة بلاطات بكل واحد منها إثنا عشر قوساً تقوم على أعمدة رخامية مجلوبة من الكنائس الخربة. ويبلغ طول القاعة 62متراً وعرضها أزيد من 38متراً، ومن آيات الإبداع في هذا المسجد تمديد الحرائر التي تقوم عليها الأقواس الى نحو مترين عوض نصف المتر وابتداع الحنيات الهوائية المعلقة.
أما الأعمدة فكان بعضها مغروساً في الأرض مباشرة بينما كان لبعضها الأخر قواعد، ويتجاوز ارتفاعها أربعة أمتار وهي من الرخام والجرانيت.
وفي عهد هشام بن عبدالرحمن الداخل تم بناء منارة مربعة الشكل بعلو بلغ نحو 20 متراً يرقى اليها بواسطة سلم يدور حول نواة مربعة، كما اقتطع مصلى خاصاً بالنساء بتغطية مساحة بجوار فناء المسجد.
ثم عرف المسجد في عهد عبدالرحمن الأوسط في بداية القرن الثالث الهجري توسعتين: حيث أضاف سنة 218ه بلاطين وسقيفتين حول الفناء وأوصلهما بسقائف الأمير هشام، وفي سنة 234ه وسع قاعة الصلاة باتجاه الجنوب على طول نحو 23متراً مستعيناً بأكثر من سبعين عموداً، وفتح بابين: أحدهما بالجدار الشرقي والآخر بالجدار الغربي وهو الذي عرف بباب الأمير، وقد توفر المسجد في عهده على تسعة أبواب. كما أنشأ عبدالرحمن الأوسط الجدران الخارجية للمسجد ذات الركائز الكبيرة التي تعلوها تيجان عليها زخارف نباتية بديعة، كما تفنن الصناع والمهندسون في عهده في تزيين المسجد، فأدخلت عليه شتى أصناف الزخرفة الفنية منفقاً عليها أموالاً طائلة وقام بترميم بناء عبدالرحمن الداخل الأول وأنشأ المقصورة وقاعة بيت المال وأصلح السقائف، وأقام ابنه عبدالله في ما بعد الساباط الرابط بين قصر الخلافة والجامع ليكون معبره اليه وقد روي أنه كان حريصاً على أداء الصلوات الخمس بالجامع.
وفي عهد عبدالرحمن الناصر تم بناء مئذنة جديدة بعدما تصدعت مئذنة هشام ابن عبدالرحمن، وإقامة ظلة من الجهة الشمالية. ثم فرضت كثرة المصلين في عهد الحكم المستنصر توسعة جديدة للمسجد سنة 351ه، كانت باتجاه الجنوب مسافة تزيد عن الأربعين متراً، كما بنى الحكم قبة المحراب وأضيفت الى زخارفه الفسيفساء والنقوش الخطية الكوفية وضع منبر جديد له تسع درجات وعرضه نحو المتر وكانت له عجلات يتحرك فوقها، وشقت له فجوة خاصة به كان يوضع بها بعد الفراغ من الخطبة تعرف ببيت المنبر. كما أقام المستنصر أربع أماكن للوضوء شرق وغرب الفناء نقل اليها المياه بواسطة أنابيب من الرصاص تصب في أحواض رخامية، وأقام دار الصدقة في الجهة الغربية من الجامع.
وقد شهدت قاعة الصلاة زيادة أخرى نحو الشرق سنة 377ه في فترة المنصور بن أبي عامر حيث ارتفع عدد البلاطات الى تسع عشرة بلاطة أي بزيادة ثمانية جديدة واضطر الى هدم جزء من البناء القديم كالجدار الشرقي وبعض دور الوضوء، وشقت سبعة أبواب في الجدار الجديد وأنشئت بركة وسط الفناء.
وفي بداية القرن الثالث عشر الميلادي، وبعد سقوط الخلافة الإسلامية في قرطبة قام الإسبان بتحويل هذا الأثر العظيم الى كنيسة أخذت اسم "سانتا ماريا" وحورت أجزاء منه لتؤدي وظائف جديدة كالمصليات التي أقامها فيه الملوك الإسبان وأشهرها مصلّى الأسقف دون فرناندو ومصلّى الملك أنريكي الثاني ومصلّى سان أوجستين، وفي العقد الأخير من القرن الخامس عشر أمر الأسقف أنجيبو بهدم أجزاء من المسجد وهدم في بداية القرن الموالي الأسقف دون ألونسو مانريكي الأجزاء التي أضافها عبدالرحمن الأوسط والمنصور رغم معارضة المجلس البلدي لقرطبة وتأسف شارلكان في عبارته الشهيرة: "لو كنت أعلم ما هو عليه هذا الأثر من روعة لما كنت قد سمحت بأن يهدم لأنكم تبنون ما هو في كل مكان، وهدمتم بناء فريداً في العالم". وقد أقيمت على هذه الأجزاء الكاتدرائية العظمى.
وقد اشتمل الجامع منذ عهد المستنصر على أربع قباب هي قبة المحراب وقبة البهو وقبتان أخريان يمين ويسار المحراب، وأصبح هذا النموذج المعماري مثالاً يحتذى به في مساجد الأندلس والمغرب ومنه أخذت خصوصيتها وتميزها عن مساجد المشرق، كما احتوى المكان الفاصل بين جدار المحراب والجدار الخارجي للجامع على غرف: عشر في الطابق الأرضي وإحدى عشرة في الطابق العلوي يتصل بعضها ببعض بوساطة أبواب، كما أن لكل غرفة نافذتين تطل إحداهما على قاعة الصلاة وتطل الأخرى على الخارج.
وأعمدة قاعة الصلاة متنوعة الأشكال والزخارف تقوم فوقها أقواس غنية بزخرفتها هي الأخرى، أما الأقواس الموجودة بسائر أجزاء المسجد فتتنوع ما بين أقواس منفوخة ونصف دائرية ومفصصة ومنكسرة، فيسود النوع الأول في الأبواب الخارجية والمحراب والمئذنة والصحن بينما يقتصر وجود الأقواس نصف الدائرية على تلك التي تحمل الأسقف وهي قوية ومتينة، أما الأقواس المفصصة فنجدها في واجهة المحراب والقباب وقد احتوت على زخرفة ونقوش خطية كوفية، واستخدم النوع الأخير - المنكسر - في أعالي النوافذ.
ويعد محراب الجامع آية في الجمال، حيث عمرته في كل أوجهه زخارف نباتية وهندسية وخطية وألوان مختلفة ومنسجمة من الفسيفساء: فقد زين الخط الكوفي منية قوس المحراب بينما كسي الجدار بزخرفة نباتية نقشت على الرخام ووجد مثلها في الإفريز الذي يعلو دائرة القوس، ويطوق قوس المحراب شريط آخر يتضمن كتابة كوفية اتخذت من الفسيفساء، ويمتد من الجهة العليا من القوس شريط آخر به سبعة أقواس مفصصة مزدانة بزخارف نباتية، وتكاد هذه الزخارف تملأ القوسين القائمين يمين قوس المحراب ويساره. أما جوف المحراب فيزيد طوله على الأربعة أمتار وعرضه أكثر من الثلاثة، ويتجاوز ارتفاعه الستة أمتار، وقد كسيت جدرانه بالرخام وتضمنت نقوشاً زخرفية متنوعة لا تقل في روعتها وإبداعها عن زخارف الواجهة وسائر المواضع البارزة في المسجد.
أما المئذنة المربعة التي أقامها الداخل فقد بلغ ارتفاعها نحو عشرين متراً وطول كل ضلع من أضلاعها ستة أمتار، بينما فاق ارتفاع مئذنة الناصر 33متراً وتجاوز طول الضلع الثمانية أمتار، وكان يُرتقى اليها بواسطة درجين من السلالم يبلغ أحدهما من الداخل، أما الآخر فيبلغ من موضع خارج المسجد مما يعني أن الدرجين كانا مفصولين بجدار يمتد عمودياً داخل المئذنة. وكانت واجهة المئذنة الخارجية مقسمة الى طوابق، يزين كل طابق سلسلة النوافذ تعلوها أقواس دائرية وأفاريز وتقوم من أسفلها الى أعلاها على أعمدة بلغ عددها نحو الثلاثمائة - كما يذكر الإدريسي - أما باباها فكانا صغيرين يقوم فوق كل منهما قوس وزخرفة وشرفة يليها الى فوق مكان مخصص للمؤذنين وهو عبارة عن بيت صغير له أربعة أبواب تعلوه قبة تنتهي قمتها بثلاث رمانات اثنتان من الذهب وواحدة من الفضة.
ولا نبرح جامع قرطبة دون الإشارة الى قبابه التي يعد استحداثها هنا ابتكاراً أندلسياً، وأكبرها حجماً قبة المحراب أو القبة الكبرى المخرمة أو قبة الضوء التي تحمل في جنباتها 16 نافذة تسمح بدخول الضوء وهي ذات أضلاع محاطة بزخرفة من الفسيفساء وقائمة على ركائز، ثم قبتا المقصورة الواقعتان الى اليمين والشمال منها. وترتفع هذه القباب فوق أقواس مزخرفة، وفيها من آيات الإبداع ما يكشف عن حذق المهندس الأندلسي وبراعته في الزخرفة براعته في التخطيط والعمارة، وهو ما جعل هذه التحفة متعة للناظر ومصدر الهام لمهندسي العمارة الأوروبية في فرنسا وإسبانيا المسيحية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.