المملكة تدين القصف الإسرائيلي على مدرسة أبوعاصي في غزة    وزير الصحة: 10 % نموي سنوي لقطاع الأدوية بالمملكة    مشاركة عربية قياسية محتملة في أمم أفريقيا 2025 وغياب غانا والرأس الأخضر أبرز المفاجآت    شراكة إعلامية سعودية صينية تطلق برامج تنفيذية مع القطاعين العام والخاص    أكثر من 6 ملايين عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أكتوبر 2024    الهيئة العامة لمجلس الشورى تعقد اجتماعها الرابع من أعمال السنة الأولى للدورة التاسعة    "خيرية العوامية" تحقق عوائد استثمارية تجاوزت 577 ألف ريال خلال 3 أشهر    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    مقتل المسؤول الإعلامي في حزب الله اللبناني محمد عفيف في قصف إسرائيلي على بيروت    انتظام اكثر من 389 ألف طالب وطالبة في مدراس تعليم جازان    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يصل إلى البرازيل لترؤس وفد السعودية المشارك في قمة دول مجموعة ال20    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    "وزارة السياحة": نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95%    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    أهم باب للسعادة والتوفيق    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    مشاركة مميزة في "سيتي سكيب".. "المربع الجديد".. تحقيق الجودة ومفهوم "المدن الذكية"    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    «الجودة» في عصر التقنيات المتقدمة !    ألوان الأرصفة ودلالاتها    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"إنا ارسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً". تطور صناعة السراج الإسلامي من الحاجة الأولية إلى الابداع الفني
نشر في الحياة يوم 04 - 01 - 1998

السراج هو الاناء الذي توقد فيه النار للإضاءة، استعمله الانسان منذ العصور القديمة، وبقي رهن الاستخدام خلال العصور حتى مطلع القرن العشرين حين تمّ اختراع المصباح الكهربائي.
وقد امدتنا التنقيبات بأمثلة وافرة تعود في تاريخها الى العصر السومري والبابلي القديم والأشوري والسلوقي والفرثي والساساني. وأقدمها يرجع الى حوالي اواسط الالف الثالث قبل الميلاد، حيث عثر في المقبرة الملكية في مدينة أور السومرية الواقعة جنوبي العراق على أنواع مختلفة من السراج مصنوعة من الفخار أو الذهب أو الفضة أو النحاس. ومنذ العصر الاشوري ظهر الى جانب الاشكال القديمة نوع من السراج له مشعلان متجاوران كبيران ومصنوع من الفخار. اما في العصور السلوقية والفرثية والساسانية فقد ابتكرت اشكال جديدة متعددة مصنوعة من الفخار والفخار المزجج والمعادن الاخرى. ومن ابرزها تلك التي على هيئة اشخاص او حيوانات ولها عدة مشاعل متجاورة وبشكل ثقوب صغيرة.
ذكر ابن منظور ان معنى السراج هو المصباح الذي يسرج بالليل، والمسرجة هي التي توضع فيها الفتيلة والزيت. وفي القرآن الكريم وردت كلمة السراج في آيات كريمة عدة. فقد خاطب الله عز وجلّ النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: "يا ايها النبي انا ارسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً وداعياً الى الله باذنه وسراجاً منيراً". وفي آية اخرى ذكرت كلمة السراج كوصف للشمس في قوله تعالى: "وجعل الشمس سراجاً". اما في الاحاديث النبوية الشريفة فقد وردت كلمة السراج كذلك، كما في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "عمر سراج أهل الجنة".
أنواع السراج
هناك نوعان رئيسيان للسراج هما:
1- السراج المفتوح: وهو يشبه الصحن او الاناء الصغير، ويكون شكله العام نصف كروي تقريباً، او بيضوياً، او مثلثاً، او شكلاً غير منتظم.
2- السراج غير المفتوح: وهو على شكل وعاء او مزهرية صغيرة، بدنه على شكل كروي، او نصف كروي، او بيضوي، او مثلث. ولهذا البدن فتحة صغيرة في اعلاه تمثل الفوهة التي يصب فيها الوقود، وفي احد طرفيه مشعل على شكل ثقب صغير، او مصب بارز، او على شكل انبوب بارز.
اما الاجزاء التي يتكون منها السراج بصورة عامة فهي: البدن، الفوهة، المشعل، المقبض والقاعدة. ومواد الوقود المستعملة في السراج متنوعة ومختلفة تبعاً لاختلاف المكان وما يتوافر فيه من تلك المواد المحروقة. واشهر هذه المواد وأبرزها: الزيوت النباتية، والشحوم الحيوانية، والشمع، ثم النفط. وظلت هذه المواد مستعملة منذ العصور القديمة وحتى العصر الاسلامي.
السراج في العصور الاسلامية
كانت المساجد منذ صدر الاسلام تضاء بالمسارج والقناديل، وذكرت المصادر العربية ان اول من نوَّر المساجد هو الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي لله عنه عندما جمع الناس في صلاة التراويح في شهر رمضان على إمام واحد بعد ان كانوا يصلون متفرقين زرافات ووحدانا. وذكر السمهودي ان زيت قناديل المسجد النبوي كان يحمل من بلاد الشام ومصر، وكان هناك شخص مكلف بحفظ الزيت المذكور اطلق عليه اسم "صاحب زيت المسجد" خصص له راتب شهري من بيت المال. وقال ان سبب احتراق المسجد النبوي سنة 654ه/ 1256م كان من مسرجة القوام ثم دبت النار في السقف.
وإذا كانت الاشارات التاريخية وصور المخطوطات أمدتنا بتلك المعلومات عن استعمال السراج في المساجد الاسلامية، فان نتائج التنقيبات الاثرية اظهرت ان استعمال السراج لم يكن فقط في المساجد وانما في المباني العامة والدور والقصور الخاصة.
صناعة السراج في العصر الاسلامي
عندما فتح المسلمون الاقاليم التي كانت خاضعة للدولتين الساسانية والبيزنطية وجدوا صناعة السراج على درجة كبيرة من التطور والتقدم. واستمر الصناع بانتاج السراج على الطراز الذي كان سائداً قبل الاسلام حتى عرف المسلمون هذه الصناعة وقاموا بصنع الاشكال والانواع التي ترتسم في مخيلتهم وتتفق مع عاداتهم وتقاليدهم.
استعمل الفخار بالدرجة الاولى في صناعة السراج لسهولة عمله وتوافر المادة الاولية له. وكانت طريقة صنعه، خصوصاً السراج غير المفتوح، تتم بواسطة قالبين اثنين مصنوعين من الفخار في الغالب احدهما للنصف العلوي والآخر للنصف السفلي، ثم يلصقان فيكونان السراج. ومع ان هذه الطريقة كانت معروفة قبل الاسلام حيث عثر على قالب لها، الا انها بقيت مستعملة في العصر الاسلامي. إذ وصلنا قالب للسراج عثر عليه خلال التنقيبات الاثرية. وإلى جانب ذلك استعمل الفخار المزجج، وتنوّعت ألوان التزجيج كالازرق والاخضر والفيروزي والابيض. وكذلك استعمل الحجر، خصوصاً في العصر العباسي وأظهرت التنقيبات الاثرية أمثلة كثيرة منه. وكان شكله مثلثاً تقريباً مفتوحاً من الاعلى في الغالب. وقد عرفت في العصر العباسي انواع من السراج المصنوع من المعادن كالنحاس والبرونز، واستمر استعمالها في العصور اللاحقة وظهرت منها امثلة جميلة.
وفي العصر الاسلامي الاول استمر استعمال الاشكال القديمة للسراج التي عرفتها الأمم السابقة للإسلام باستثناء اشكال السراج التي على هيئة الاشخاص أو الحيوانات فإنها كانت منبوذة من قبل المسلمين وكانوا يرون في استعمالها حرجاً كبيراً.
واستمر ذلك فترة غير قصيرة بعد الفتح الاسلامي الى ان أجرى المسلمون بعض التعديلات على تلك الاشكال القديمة، وتم ابتكار اشكال جديدة لم تعرف في السابق وهذا ما ظهر في العصر العباسي. وكان من ابرز ميزات السراج الاسلامي استعمال الكتابات في تزيينه الى جانب الزخارف المتنوعة الاخرى. وأمدتنا التنقيبات الاثرية في اطلال المدن الاسلامية المشهورة بامثلة كثيرة من المسارج التي تعود الى العصر الاموي والعصر العباسي والعصر المغولي الايلخاني.
ان أبسط انواع السراج الاسلامي وصلنا على هيئة اناء صغير مستدير الشكل، جزء من حافته مضغوط قليلاً على شكل مصب صغير مفتوح يستعمل كمشعل توقد فيه النار. اما القاعدة فتتخذ شكل السراج نفسه وهي مسطحة. ويرجع تاريخ هذا النوع إلى القرن الاول الهجري السابع الميلادي.
وتطور هذا النوع البسيط من السراج تدريجاً فأصبحت له قاعدة مستديرة مرتفعة قليلاً. وهذا النوع الثاني يعود تاريخه الى العصر العباسي الاول حوالي القرن الثاني - الثالث الهجري/ الثامن - التاسع الميلادي. وحدثت تحسينات وتطويرات مستمرة على هذا النوع حتى اصبح له مقبض صغير يقابل المشعل وصار مزججاً من الداخل والخارج. وهذا النوع الثالث يرجع تاريخه الى القرن الثالث الهجري التاسع الميلادي. وقد وصلنا من هذه الفترة نفسها نوع رابع على هيئة اناء عميق له غطاء ملتصق به محدب الشكل تتوسطه فتحة صغيرة تمثل الفوهة على جزء منها انحدار صغير يمثل المشعل، ويفصل الغطاء عن الحافة حزّ عميق يشبه الاخدود لعل فائدته هي المحافظة على الوقود الفائض من الانسكاب خارج السراج وجعله ينساب نحو المشعل. والنوع الخاص من السراج من الفترة نفسها أيضاً يتصف بشكل بيضوي او لوزي له مشعل بهيئة ثقب صغير في نهاية طرفه، وفوهة بدنه صغيرة نسبياً اذا ما قورنت بحجم بدن السراج. ومما يلاحظ في هذا النوع انه مصنوع من الفخار بواسطة القالب، وتظهر على سطحه العلوي بقايا زخارف احياناً بشكل غصن نباتي او سعفة نخيل، واحياناً اخرى على شكل بروزات صغيرة مصفوفة على جانبي البدن.
والنوع السادس من السراج يعود الى العصر السابق نفسه حوالي القرن الثالث أو الرابع الهجري/ التاسع أو العاشر الميلادي وقد صنع من الحجر الرمادي اللون حجر المسن شكله مفتوح يشبه القارب، والمقبض فيه على شكل بروز قائم في مؤخرته والقاعدة مسطحة، اما جوانب البدن فقد زينت احياناً بزخارف محززة قوامها خطوط افقية او عمودية، او دوائر صغيرة تؤلف شريطاً زخرفياً، كما ظهرت زخارف بشكل كتابات ذات حروف بارزة حيث وصلنا مثال عليه كتابة نص قرآني.
والنوع السابع من السراج وصلنا بهيئة ورقة نباتية على شكل مثلث له مقبض بهيئة حلقة ترتفع قليلاً عن البدن، والفوهة تظهر بشكل نجمة خماسية الرؤوس تحيط بها خمسة ثقوب صغيرة، والمشعل بشكل ثقب صغير في نهاية الطرف المدبب للسراج. وقد عرف هذا النوع بين القرنين الثالث والخامس الهجري/ التاسع والحادي عشر الميلادي.
ويرجع الى هذه الفترة أيضاً نوع من السراج صنع من الحجر الرمادي له شكل شبه مثلث ينتهي برأسين مدببين كل منهما له فتحة في أعلاه تستعمل كمشعل للسراج.
وظهر في تلك الفترة نوع ثامن من السراج نجمي الشكل، يتألف من بدن مستدير في وسطه بروز اسطواني مثقوب ربما كان يستعمل للتعليق. ويحيط بالبدن الدائري هذا رؤوس النجمة بشكل مثلثات ذاث ثقوب نافذة على البدن استعملت كمشاعل للسراج.
والنوع التاسع من السراج الذي ظهر في هذه الفترة نصف كروي تقريباً، ومشعل بشكل صبور صغير وقاعدة مسطحة. ويشبه هذا النوع نوعاً آخر له مقبض وعنق صغير ومشعل كبير انبوبي الشكل. وهذان النوعان مزججان بالأخضر والأزرق.
والنوع العاشر يرجع الى الفترة نفسها وله بدن كروي الشكل وفوهة بارزة قليلاً ومقبض صغير بهيئة نتوء يقابله من الجهة الاخرى مشعل طويل انبوبي الشكل مفتوح من الاعلى، ويرتكز البدن فوق قاعدة مرتفعة تتسع نهايتها حتى تصبح مستديرة مسطحة، والسراج كله مزجج بالازرق الغامق. وتطور هذا الشكل قليلاً فأصبحت له فوهة ومشعل كبيران، وقاعدة مرتفعة تشبه قاعدة الكأس وهو مزجج بالأزرق الفاتح. وهذا الشكل الاخير يرجع تاريخه الى القرن السابع الهجري الثالث عشر الميلادي.
وإلى جانب انواع السراج السالفة الذكر والمصنوعة من الفخار والحجر والفخار المزجج، استعملت في القرن الثامن الهجري انواع منه مصنوعة من البرونز، حيث يظهر السراج بشكل اناء مفتوح مستدير له مقبض بشكل نتوء مفصص ومشعل يشبه مصباً صغيراً نهايته مدببة، مما يؤلف شكلاً يشبه ثمرة الرمان، وتوجد ثلاث قوائم على شكل بروزات صغيرة يرتكز عليها السراج.
ومما لا شك فيه ان استعمال نوع معين من السراج لم يكن ليترك بسهولة وبسرعة اذ كان يبقى قيد الاستعمال فترة غير قصيرة قبل ان تظهر أنواع أخرى جديدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.