فقدت الساحة الثقافيّة التونسية رائدة الشعر النسائي في تونس وصاحبة أوّل مجموعة شعريّة نسائيّة فيها الشاعرة زبيدة بشير التي توفيت عن سنّ تناهز ثلاثة وسبعين عاماً. وتعدّ الفقيدة من أهمّ شعراء الخمسينات في تونس الذين حاولوا الخروج على السنّة الشعريّة واسترفاد منجزات قصيدة التفعيلة متأثرين خطى شعراء الحداثة الأولى في المشرق العربيّ. ومثل كلّ شعراء الخمسينات في تونس ظلت قصيدة زبيدة بشير تتردّد بين زمنين شعريّين اثنين: الزمن الأوّل يمثّله النّصّ الرومنطيقي الذي يندسّ داخل هذه القصيدة يلوّن رموزها وصورها. ومن خصائص هذا النصّ أنّه يعتبر الانفعال مصدر الشعّر ونبعه البعيد. لكنّ الشّعر ليس الانفعال فحسب وإنّما هو أيضاً طريقة مخصوصة في الكتابة تولّد الانفعال، من هنا كان اهتمام الرومنطيقيين بأساليب القول وما تحدثه من أثر في المتقبّل. أمّا الزمن الثاني فيمثّله النصّ الشعري الحديث، وهو النصّ الذي خرج على نظام الإيقاع القديم، وابتكر لنفسه أفقاً إيقاعيّاً جديداً. ووفق هذا النصّ لا تتلقّى القصيدة الحديثة الإيقاع جاهزاً وإنّما تنشئه، لا تستعيده وإنّما تؤسّسه لهذا نجد الإيقاع في القصيدة الحديثة يتنوّع بتنوّع النصوص ويتعدّد بتعدّدها. لكن على رغم كلّ ذلك تظلّ قصيدة «زبيدة بشير» قصيدة «مختلفة» وهذا الاختلاف يتأتّى من الرّؤيا التي ينطوي عليها، من اندفاعها، من تفجّرها، من جرأتها، من الآفاق الجماليّة التي تفتحها. «زبيدة بشير» كتبت نصّاً احتفاليّاً، من خلاله احتفت بنفسها، برغباتها، بعواطفها فالشاعرة لم تعد تتضرّج خجلاً من نفسها، وإنّما أصبحت، على العكس من ذلك تزهو بأنوثتها، وتزهو، على وجه الخصوص، بامتلاكها سلطان اللّغة، هذا السّلطان الذي كان حكراً على الرّجال يتداولونه منذ أقدم العصور. بامتلاك المرأة الأسماء باتت قادرة على السّيطرة على الأشياء، أي باتت قادرة على كسر السّلاسل التي رسفت فيها على امتداد عصور كثيرة والمضيّ قدماً نحو أفق جديد... مستدلّة بحدسها، بوجدانها وبانفعالها المتوقّّد المتوهّج. لكنّ هذا النصّ، على جرأته واندفاعه، له تباريحه وأشجانه وجروحه الغائرة... فيه هشاشة وتوجّس، وفيه تردّد وخوف. يريد أن يعلن عن نفسه لكن سرعان ما تحاصره نواميس الجماعة وقوانينها فيلوذ بالصمت. لهذا لا تكمن قيمته في ما أعلن عنه وأفشاه وإنما في ما أراد أن يعلن عنه ويفشيه. اندفاع هذا النصّ نحو آفاق جماليّة جديدة لا يعني، كما لمّحنا سابقاً، أنه منفصل عن النصوص السابقة، غير مرتبط بها. ففي قصيدة هذه الشاعرة شيء من الماضي ظلّ يندسّ بين سطورها، بيد أنّ هذا الماضي يتبدّى، في هذه القصيدة، باهتاً شاحباً يوشك على الانطفاء والزوال في حين يتبدّى الحاضر ساطعاً قويّاً تغمر أنواره كلّ أجزاء النصّ. فالذي يشغل الشاعرة ليس الماضي بل الحاضر والمستقبل لهذا كان نصّ الشاعرة نصّ تشوّف واستباق يتطلّع إلى أفق مغاير ما زال يتلامح غامضاً واضحاً، قريباً بعيداً، أليفاً غريباً. لكن كيف فهمت الكاتبة فاعليّة الكتابة؟ إنّ المتأمل في مدوّنة الشاعرة وبخاصّة في مجموعتها الشعريّة «حنين» الصادرة عن الدارالتونسيّة للنشر سنة 1968 يلاحظ أنّ الشعر لدى «زبيدة بشير» يثوي عميقاً وبعيداً في مطاوي النفس يغذيه حنين إلى زمن آفل أو شوق إلى زمن آتٍ. ولمّا كانت الذات هي وطن الشعر وبيته فإنّ القصيدة تحوّلت، في هذه المجموعة، إلى لحظة بوح واعتراف... الكلمات فيها تستمدّ من هذا الوطن القصيّ شحنتها العاطفيّة وقوّتها الدلاليّة. وإنّه لأمر ذو دلالة أن تكتب الشاعرة قصيدتها في زمن كان مفهوم الالتزام يهيمن على المدوّنة الشعريّة الحديثة ويحدّ من شحنتها الوجدانية. وإنه لأمر ذو دلالة أيضاً أن تختار العدول عنه لتصل علائق قويّة بين الشعر ووطن الذات، بين الشعر وإيقاع الجسد، بين الشعر واختلاجات الروح ... فالشعر ظلّ، لدى «زبيدة بشير»، ارتداداً إلى وطن النفس الذي يشترك فيه أكثر الناس انفراداً مع كلّ من يحسّ ويشعر على حدّ عبارة أحدهم.