«الباب اللي يجيلك منه الريح سده واستريح»، «ابعد عن الشر وغني له»، أقوال لا تنم إلا عن فشل أو عجز أو وَهَن، فهي تجسد صورة الهروب من الواقع وتلافي مواجهته بحجة أن ذلك قد يعود بإشكالات تصدع رأس صاحبها. ورغم الدلالة الواضحة لتلك الأقوال إلا أنها للأسف اتُخذت شعاراً لدى الكثيرين، بل إنها أصبحت حجة لأي عمل يراد القيام به. وإذا ما تمعنا قليلاً في هذه العبارات لوجدنا أنها مشتقة من «باب سد الذرائع»، لكن لأغراض دنيوية أخرى، رغم ما لهذا الباب من بنود تندرج تحته، كفيلة «بشقلبة» حياتنا رأساً على عقب إذا ما استخدم في غير موقعه. وكمثال على ذلك، ما ذكر سابقاً عن «البلوتوث» وعن «كاميرا الجوال» وتحريمهما من خلال هذا الباب بحجة أنهما يقودان لمفسدة، وبما أن تلك النماذج تغاضى عنها باب سد الذرائع لاحقاً، فإن هذا الباب فتح على مصراعيه أمام السينما وما قد تؤدي إليه من مفاسد، بل ان أحدهم ومن حرصه - جزاه الله خيراً - أفاد بضرورة أن يوجه الفنان فايز المالكي أموال فيلمه الأخير إلى دورات المياه في المساجد. نِعْمَ الرأي هو، ذلك الذي يرشدنا إلى الفضيلة من خلال دورات المياه. أي لغة تلك التي تتسيد سبل الدعوة إلى الصلاح والتقرب إلى فعل الخير؟ لكن لي مأخذ على المالكي ومَن تولّى إطلاق فكرة السينما في بلادنا، فطالما أن هناك من لديه حساسية من لفظ سينما، وبما أن السينما تقود إلى المعاصي والذنوب، إذاً لماذا لا يستعاض عن تلك الكلمة بمرادفها أي «التلفزيون الكبير»، وهذا كفيل بإرضاء الأذواق كافة. عودة إلى باب سد المشكلات، فلعل «بلدية الأحساء» تتصدر هذا الباب من خلال قرارها الأخير ب«إغلاق مطاعم الشاورما»! دعونا نتخيل أن يتحول طموح أبناء الأحساء في أن يتناولوا وجبة شاورما، أو أن يتجمع أفراد أسرة ما ليقطعوا مسافة 200 كيلومتر لتناول تلك الوجبة. القرار فيه من العجب العجاب، ويحمل دلالات كثيرة. نعم نحن ندرك أن معظم حالات التسمم التي تقع في فصل الصيف تعود إلى الشاورما «هذه الوجبة الدخيلة على مجتمعنا وخصوصيتنا، لكن ذلك لا يعني انه ذنبها»، بل هو ذنب البلدية بامتياز، فلو أنها أتقنت عملها وراقبت تلك المطاعم والعاملين فيها لتمكنت من السيطرة على طرق إعدادها، وضمنت أن يجري ذلك ضمن أصول الرعاية الصحية وسلامتها. لكن أن ترمي البلدية بعجزها على العمالة التي تقوم بتصنيع هذه الوجبة هو هروب من مسؤولياتها، واختزال المشكلة وحصرها في العاملين لا يمكن أن يؤدي إلى حل مقنع، ولا يمكن أيضاً أن يبرر إخفاق البلدية في القيام بواجباتها، ولجوءها إلى باب سد المشكلات لتلافي ذلك. هناك روح انهزامية لدى العديد من القطاعات تتم معالجتها بهذا الدواء وهو أشبه بالكي، فقد حدثني أحدهم منذ فترة طويلة على فكرة مشروع كان يود أن يتبناه يتعلق بإحدى السفن الغارقة منذ أكثر من 20 عاماً قبالة شواطئ مدينة الدمام، وكانت فكرة محدثي أن ينشئ عليها مطعماً بحرياً عائماً، ويخصص قوارب لتوصيل الراغبين في الذهاب إلى المطعم من الكورنيش، بيد أن طلبه قوبل بالرفض، أما لماذا فلأن القوارب قد تتعطل وعلى متنها زبائن أو قد تغرق ويموت مَن فيها، لذلك تم التوصل إلى أن الأمر لا يستحق المجازفة بأراوح «الناس» وبإمكانه أن ينشئ مطعماً على اليابسة! طبعاً تلك الصورة تتشابه إلى حد كبير مع قرار بلدية الأحساء بمنع الشاورما لضمان عدم تسببها في عمليات تسمم، ولو سرنا على هذا النهج لوجدنا انه ينبغي منع قيادة السيارات لأن قائدها قد يتسبب في حادثة يفقد فيها حياته، ومنع السير في الشوارع لأن المفحطين يتخذونها ملعباً لهم وقد تنحرف سياراتهم فتأتي على المتفرجين، وأيضاً منع السير فوق الجسور لأنها قد تنهار بين لحظة وأخرى، «والنماذج ماثلة لدينا لجسور تحت الإنشاء»، وأيضاً منع الزواج لأنه قد يحمل في طياته من مصائب وألم لا تنتهي إلا بنهاية العمر، ومنع الكثير من الأمور طالما أنها تندرج تحت «باب سد المشكلات». ما نتمناه فعلاً، أن نتحلى بالشجاعة الكافية لمواجهة الظروف الطارئة، والعمل على حلها، وأن نقوم بخلع باب سد المشكلات، الذي بات يهدد العديد من جوانب حياتنا، لا أن يتم تمرير شؤوننا من خلاله! [email protected]