على الطاير، التاسعة إلا ربعاً، لا يكثر، هذه عناوين لبرامج نقدية كوميدية تتمتع بوعي عميق، وجرأة شُجاعة ومهذبة، وحساسية في تلمس النقد وفي الأخير، حسٌ من السخرية اللاذعة، بعضهم جاء من الستاند أب كوميدي أو من مسرح الكوميديا على الواقف إن صح التعبير العامي، وهي طريقة تتخذ من النقد الساخر طريقاً في التبصر بأحوال النفس وأحوال المجتمع، والمجتمع في النهاية هو مجموعة هذه التصرفات النفسية والذهنية. السخرية كما يقولون يأس قد تهذب، أو ربما هو أمل صغير في كُوة الخلاص، الخلاص من أخطائنا بتصحيحها، ولعل الضحك عليها الطريقة الأكثر تهذيباً، بمعنى «لا تفهمني غلط أو خلّك كول أو لا تكبر السالفة واضحك». لكن الضحك هو مبضع الجراحة الذي يشق الألم تحت تأثير مخدر الضحك، ليضع الجرح تحت الضوء وتحت النزف، وهكذا تبدأ عملية العلاج أو التصحيح. كيف تمكن شباب في العشرينات أن يفهموا كل هذا؟ وهم محمد بازيد، فهد البتيري، عمر حسين، ومعهم فريق من الشبان والشابات يُعد ويصور ويخرج، الحلقة الواحدة تصل مشاهدتها على اليوتيوب إلى مئات الآلاف، والغريب أن هؤلاء لم يخرجوا عبر قناة تلفزيونية شهيرة لبث برامجهم، ولم يجدوا دعماً إعلانياً ولا تمويلاً، وعلى رغم هذا أصبحوا نجوماً، معظم الشباب يعرفونهم ويعجبون بهم، ويتداولون نكاتهم ولزماتهم الكوميدية. اليوم لم تعد الكلمة ولا الصورة بحاجة للقنوات المؤسساتية الكبرى ليصل هؤلاء للجمهور، بل على العكس، فإن القنوات الإعلامية هي التي أصبحت بحاجة لهؤلاء الشباب الذين اُختبرت جماهيريتهم عبر نجاحهم، هذه الطاقات الإبداعية وغيرها كثير لم تنتظر أن تتقدم لمؤسسة إعلامية لتقنعها بنفسها، وربما تكون قد فعلت ولم تلق قبولاً حتى جاءتها الأوامر من فوق، لكن هذه المرة ليسوا من فوق، هو المسؤول أو الوزير بل الجمهور. هذا النوع من البرامج والإبداعات يُنشر بين جمهور الشباب عبر قناة اليوتيوب والفيسبوك -الفضاء الديموقراطي- في أيام قليلة ترتفع نسبة المشاهدة إلى مئات الآلاف، وقد تصل للرقم المليوني، وعلى رغم أن هذا المعدل لا يعد دليلاً كافياً على النجاح، إلا أن هناك أكثر من دليل عند هؤلاء الشباب على نجاحهم، حين تبدأ القنوات التنافسية في مجال الاستعراض والكوميديا بتقديم عروض لاستقطابهم، وغالباً هي لا تخسر. اليوم، الشباب هم الشريحة الأكبر في مجتمعنا ومن المشاهدين، والتلفزيون لم يعد هو الوسيلة المفضلة لديهم، بل هم يجوبون فضاء اليوتيوب والفيسبوك للتعرف على الجديد. فهد ومحمد وعمر هم أصوات شباب واعٍ عميق، لم تلوثه الأيديولوجيات التي تعادي العقل وتحارب الفردية وحق الاختيار، لهذا يحبهم الشباب، وهؤلاء شباب سعودي يحترم دينه وهويته، لكن لديه رأياً يريد أن يقوله، رأي شاب يخصه، لا يفرضه على أحد، ولا يستخدم أسلوب التخويف ولا الإرهاب ولا الإقصاء، يسخر من كل من يريد أن يظل أعمى ولو كانت له عينان، وأخرس ولو كان له لسان، ونائماً ولو في عز الظهيرة. إنها قصة شباب يريد أن يضحك، لكن من آلامه يريد أن يفكر في أخطائه، ويريدك أن تسمعه، فتحيةٌ لهؤلاء الشبان والشابات. [email protected]