بوليفارد لكل منطقة سعودية    الجدعان يختتم مشاركته في «منتدى التنمية» واجتماع المجلس الوزاري لصندوق الأوبك    «مسيرة بحرية»    صالة جديدة بمطار حائل تستوعب 450 مسافراً يومياً    "أرامكو" الأكبر عالمياً باحتياطيات النفط والغاز    "تاسي" يتراجع وسهم أرامكو يرتفع    جيريرو يواصل كتابة التاريخ مع بيرو    تأشيرة إلكترونية لحاملي تذاكر "الرياضات الإلكترونية"    وزير الداخلية: مستمرون في التصدي لكل ما يهدد أمن الوطن    يسرا وأحمد عز يفتتحان ستارة مسرحية «ملك والشاطر»..    ألمانيا تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان «بشكل عاجل»    رونالدو أساسيا في تشكيلة برتغالية مغايرة لمواجهة جورجيا ببطولة أوروبا    الرياض تحتضن انطلاق منافسات بطولة آسيا للسنوكر 2024    تحسين للمشهد الحضري بالنبهانية    زيلينسكي يضع قائدًا جديدًا لحماية دونيتسك من القوات الروسية    المملكة ضيف شرف بمعرض سول للكتاب    المفتي يستقبل الشثري    الفريق المشترك للتحالف يفند مزاعم استهداف مواقع مدنية في صعدة مأرب    النائب العام يلتقي السفير القطري لبحث سبل التعاون في المجالات العدلية والقضائية    سمو محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في مركز خدمة ضيوف الرحمن بالمحافظة    أمير تبوك يستقبل مدير محطة الخطوط السعودية بالمنطقة    بر الشرقية توزع أكثر من 28 طن لحوم أضاحي على 2552 أسرة    بحث سبل التعاون الإحصائي بين المملكة والعراق    قطاع ومستشفى البرك يُفعّل حملة "التوعية بأضرار التبغ"    أمين سر الفاتيكان من بيروت: عقد داخلية تمنع انتخاب الرئيس    القضاء الإداري يسمي رؤساء محاكم ويقر حركة التنقلات    "هيئة الاتصالات" تصدر التقرير السنوي لأكاديمية التنظيمات الرقمية للعام 2023    اكتشاف نقش أثري ثنائي الخط في قرية علقان بتبوك    مواجهات في رفح.. ومزاعم إسرائيلية عن تهريب أسلحة    أرامكو و سيمبرا تعلنان عن اتفاقية لحقوق ملكية وشراء الغاز الطبيعي المُسال من المرحلة الثانية لمشروع بورت آرثر    148 عينة غذائية غير صالحة للاستهلاك بالمدينة    استمرار الحرارة الشديدة بالشرقية والرياض    "بر الرياض" تحتفل بنجاح أبناء المستفيدين.. وتكريم خاص لخريجي الثانوية    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مدغشقر بذكرى استقلال بلاده    جوليان أسانج حط في أستراليا بعد الافراج عنه    أمير حائل يشيد بنجاحات موسم الحج    السر وراء الشعور بألم المعدة أثناء السفر    الرياض وبكين.. علاقات ممتدة    «إكس» تتيح البثّ المباشر بمقابل مادي قريباً    شباب جازان يتعرفون على فن "الزيفة"    هل اختراع العزلة هو السبيل للهروب من ثقل الأفكار؟    النصر يعلن رحيل حارسه وليد عبدالله    سقيا الحجاج والزوار بخير ماء على وجه الأرض    وزير الدفاع الصيني يستقبل سمو وزير الدفاع ويعقدان جلسة مباحثات رسمية    الأمير خالد بن سلمان يبحث تعزيز التعاون العسكري والدفاعي مع الصين    التخصصي ينظم مؤتمر دعم الدورة الدموية للجسم    حكايات إيسوب السعودية 2    تياترو    نهاية «حج بلا تصريح».. الرسالة وصلت!    أمير تبوك يكرم المشاركين في أعمال الحج بحالة عمار    الجنديات السعوديات في موسم الحج    القنصل الصيني يشيد بنجاح موسم الحج    رحيل الأخوال    سباليتي: لو كنت خائفاً لامتهنت وظيفة غير التدريب    أمير الرياض يستقبل منتسبي « تراحم» والقسم النسوي بالإمارة    عصام حجاوي: نحرص على المشاركة في كبريات سوق الدولية للإنتاج    القصيم: مركز الأمير سلطان للقلب ينقذ حياة موريتانية    المجلس الصحي: إيقاف البلاغات الورقية في حالات الوفاة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جنوب الصومال منطقة مجاعة
نشر في الحياة يوم 30 - 07 - 2011

جنيف، داداب (كينيا)، بيكين - رويترز، أ ف ب، يو بي آي - أعلنت الأمم المتحدة أن منطقة جنوب الصومال التي تعاني من تركيبة كارثية من الجفاف والصراع، تتجه الى مجاعة مع تفاقم أزمة الطعام فيها.
وتوقع مكتب «تنسيق الشؤون الإنسانية» وهو مظلة للوكالات المختصة بالشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، في تقرير إلى الدول التي ترسل مساعدات، أن «تتفاقم الأزمة في جنوب الصومال طوال العام الحالي مع سقوط كل مناطق الجنوب في براثن المجاعة».
وفي الإطار ذاته، أفادت المؤسسة الخيرية الطبية «أطباء بلا حدود»، بأنها لا تتوقع تراجع عدد حالات سوء التغذية الحاد بين أطفال اللاجئين الصوماليين الفارين من القحط والجفاف حتى سقوط الأمطار المتوقع في تشرين الثاني (نوفمبر). وحتى يحين هذا الموعد، فإن الأحوال الصحية السيئة في مخيم داداب للاجئين في كينيا وهو الأكبر في العالم إذ يتدفق عليه نحو 1300 شخص كل يوم، قد تؤدي الى تفاقم الأزمة.
وقال مدير مستشفى «أطباء بلا حدود» في مستوطنة داجاهالي في داداب، محمد جيدي، في تصريح الى وكالة «رويترز»: «في الشهور المقبلة، حتى تشرين الثاني على الأقل إن لم يكن أكثر، نتوقع أن يأتي إلينا مزيد من المرضى». ويأتي اللاجئون الذين يسافر الكثير منهم مئات الكيلومترات على الأقدام في أغلب الأحيان، هرباً من الجفاف الذي أصاب منطقة القرن الأفريقي في الشهور الأخيرة. وأنشئ مخيم داداب لاستيعاب 90 ألف شخص حينما تفجرت الحرب الأهلية في الصومال، لكنه الآن يؤوي أكثر من 400 ألف لاجئ، ما يجعله أكبر مخيم للاجئين في العالم.
وفي شمال كينيا الذي يتعرض لموجة الجفاف ذاتها، بدأ الناس يذبحون مواشيهم ليقتاتوا بها قبل أن تنفق بسبب الجفاف. ففي قرية فونانكومبي تعلق رؤوس من الماعز مذبوحة على أشجار كما لو كان سكان هذه القرية الصغيرة في شمال كينيا يتحضرون للاحتفال بحدث هام، إلا أن القرية ليست على موعد مع أي مناسبة خاصة، لكنها بدأت بذبح المواشي منذ أسبوع. وتقول إليما واريو: «من المؤسف أن ينتهي بنا الأمر إلى ذبح المواشي. كنا نفضل أن نراها ترعى وتشرب لكن ما من خيار أمامنا إلا ذبحها».
ويؤكد غالغالو واتو وهو أب لسبعة أولاد أنه «أسوأ جفاف شهدناه... فقدنا الأمل بهطول الأمطار»، مشيراً إلى الأدغال الشاسعة والمغبرة التي تحيط بالقرية التي تضم 700 نسمة. ولا تسمح الطبيعة الجافة في هذه المنطقة بزرع الأراضي فيعيش السكان من مواشيهم. ويتابع غالغالو واتو: «خلال مواسم الجفاف الماضية كنا نفقد 20 الى 30 رأس ماشية، لكن بعدها كانت تهطل الأمطار مجدداً ترافقها ولادات. ولم يدم الجفاف يوماً إلى هذا الحد». وهو كان يملك 120 بقرة و80 رأس ماعز و7 حمير كانت تنقل المياه، ولم يبق منها إلا 3 عجول «هي أمله المتبقي»، على حد قوله.
وتعيش عائلته حالياً من المساعدة المقدمة من برنامج الأغذية العالمي الذي يوزع في جملة ما يوزع، الحبوب والزيت التي هي بالنسبة إلى غالغالو واتو «غير كافية، لا تسمح إلا بالصمود».
لكن ما من خيارات بديلة، فالكثير من السكان يحاول بيع مواشيه بحيث انهارت السوق المحلية. وفي مقاطعة سولولو، انخفضت الأسعار بمعدل الثلثين حتى أن بعض الرعاة يعجز عن بيع مواشيه بأسعار بخسة. وتؤيد المنظمات الإنسانية ذبح المواشي كما أنها تشتري الحيوانات بأسعار قريبة من تلك المعتمدة قبل الأزمة وتوزع اللحوم على الأكثر عوزاً.
وأعلنت الصين أنها ستقدّم مساعدة غذائية طارئة بقيمة 14 مليون دولار لدول القرن الأفريقي. ونقلت وكالة «شينخوا» عن الناطق باسم الخارجية ما تشاو شو أن بلاده ستقدّم مساعدة غذائية عاجلة قيمتها الإجمالية 90 مليون يوان (14 مليون دولار) للقرن الأفريقي. وأضاف: «نحن قلقون جداً من انتشار المجاعة في منطقة القرن الأفريقي ونعبّر عن تعاطفنا مع ضحايا الجفاف».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.