البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاتحاد الأوروبي قلق من«العنف» في إيران ويحض على التحقيق في اتهامات بالتزوير
نشر في الحياة يوم 16 - 06 - 2009

لوكسمبورغ، برلين، لاهاي - أ ب، رويترز، أ ف ب - دعا الاتحاد الاوروبي ايران امس، الى التحقيق في الاتهامات بتزوير الانتخابات الرئاسية، والامتناع عن ممارسة العنف ضد المتظاهرين، مجدداً استعداده لاستئناف الحوار مع طهران حول برنامجها النووي.
وفي إشارة الى رفض الخصوم الثلاثة للرئيس الايراني محمود احمدي نجاد، نتائج الانتخابات، رأى الاتحاد انه «موضوع يجب على السلطات الإيرانية الاهتمام به وعليها التحقيق فيه».
وأبدى الاتحاد في إعلان أصدره بعد اجتماع لوزراء خارجية الدول الاعضاء في لوكسمبورغ، «قلقه العميق لأعمال العنف في الشارع الايراني واستخدام القوة ضد متظاهرين سلميين».
وأكد الاتحاد رغبته في «فتح حوار مع الجمهورية الاسلامية على اساس الاحترام المتبادل»، موضحاً ان «ذلك يستلزم اعتراف ايران بمسؤولياتها والتزاماتها» وأن «تتحرك» طهران وفقاً لذلك.
وجاء الاعلان الرسمي بعد ابداء مفوضة الشؤون الخارجية بنيتا فيريرو فالدنر «الأمل بأن تدرس (السلطات الايرانية) كل الشكاوى حول المخالفات، وأعتقد ان ذلك اقل ما يمكن ان يقال». وقالت: «أكن احتراماً كبيراً للمواطنين الايرانيين الذين عبروا عن استيائهم وتظاهروا سلمياً، وآمل بأن تمتنع قوات الامن عن استخدام العنف».
وأبدى الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد خافيير سولانا «القلق من الصور الاخيرة التي رأيتها والأخبار الواردة من طهران. وأملي بأن يتم احترام ارادة الشعب». وقال: «على كل حال، سنواصل التزامنا تجاه الشعب والقادة الايرانيين. آمل بعقد لقاء قريباً، وما إن تُشكل حكومة سنقيم اتصالات». ويقود سولانا المفاوضات النووية مع ايران. وشدد وزير الخارجية النمسوي مايكل سبيندلغر على ضرورة فتح تحقيق «مستقل» بدلاً من تحقيق تجريه السلطات الايرانية. وقال ان الاتحاد يعلم ان «هذا الطلب لن يتحقق».
كما قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند ان «شكوكاً جدية جداً اثيرت حول حرية ونزاهة عملية فرز الاصوات التي تثير قلقاً حقيقياً، وسنتابع الوضع عن كثب لجمع اكبر قدر من المعطيات».
وأضاف: «اعتقد ان على المدى القصير سيواصل الناس التركيز على ما يبدو انه عنف دولة ضد شعبها، في طهران وأماكن اخرى».
وشدد وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير على «ضرورة القيام بالتحقيقات التي تطالب بها المعارضة».
في برلين، دانت المستشارة الالمانية انغيلا مركل «الاعتقالات» في ايران، ودعت الى «الإفراج» عن الموقوفين.
اما كوريا الشمالية، فهنأت نجاد على اعادة انتخابه. وبعث كيم يونغ نام رئيس مجلس الشعب الاعلى، برقية عبّر فيها للرئيس الايراني عن تمنياته ب «النجاح في عمله الملتزم الرامي الى إحباط الضغوط والتدخلات الخارجية، والى بناء ايران مزدهرة ومستقلة»، كما افادت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية.
في دبي، تظاهر اكثر من مئتي إيراني أمام قنصلية بلادهم، احتجاجاً على نتائج الانتخابات. وأطلق المتظاهرون هتافات وصفوا فيها الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد بأنه «ديكتاتور» واتهموه بتزوير النتائج.
وانتشرت فرقة تابعة لشرطة دبي متخصصة في مكافحة الشغب، في المكان وطلبت من المتظاهرين التفرّق، اذ ان تجمعهم غير شرعي. والتظاهر ممنوع قانوناً في دبي.
وفي كوالالمبور، استخدمت الشرطة الماليزية الغاز المسيل للدموع لتفريق حوالى 500 إيراني تظاهروا خارج مقر بعثة الأمم المتحدة، احتجاجاً على نتائج الانتخابات.
الى ذلك، اجرى الرئيس اللبناني ميشال سليمان اتصالاً هاتفياً بنظيره الإيراني محمود احمدي نجاد، هنأه فيه بفوزه، كما «تمنى مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية اللبنانية - الإيرانية لما فيه مصلحة البلدين»، بحسب بيان للرئاسة اللبنانية.
كما هنّأ الرئيس اليمني علي عبدالله صالح نظيره الإيراني، مشدّداً في برقيته «على متانة العلاقات الأخوية بين بلدينا، والتي تستمد جذورها من الروابط التاريخية والعلاقات الثنائية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.