شدد الكاتب السعودي عبدالله بن بجاد على أن هناك خلطاً تجب إبانته، بين الجريمة بمعناها الجنائي، والمنكر بمعناه الأخلاقي، «فالجريمة الجنائية كالسرقة والقتل ونحوهما من واجب السلطة أن تمنع وقوعها وتلاحق مرتكبيها وهذا واجب الأجهزة المعنية بالأمن في الدول الحديثة والقديمة، أما المنكر بمعناه الأخلاقي ففيه شقٌ ملحقٌ بالجريمة، ويتمثل بوجود اعتداء على الآخرين بالغزل أو نحوه، وفيه شقٌ ليس فيه اعتداءٌ وهذا الأصل فيه الستر والإغضاء وليس التفتيش والمراقبة والتنقيب، ودلائل هذا التفصيل كثيرةٌ من سيرة الرسول الكريم ومن آثار أصحابه وأقوال الفقهاء». وقال: «من هنا فإن وضع هذه الكاميرات لمراقبة أخلاقيات الناس أمرٌ محدثٌ، وهو عملٌ بعكس سيرة الرسول وأصحابه. وهو بعد لا يمتّ للواقع المعيش بصلةٍ، بل إنّه مضرٌ بسمعة الإسلام والمسلمين». وتابع:« المشكلة الرئيسة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، هو أنّها تستظل تحت اسم هذا المبدأ الديني، وتعتقد أنّها تحتكر تطبيقه، ثم إنها تماهي بين تطبيقها له وبين المبدأ نفسه، ومن مشكلاتها أيضاً أنها ليس لها نظامٌ معلنٌ يحدّد صلاحياتها، وما لها وما عليها، ومن مشكلاتها أنّ أفرادها لا يلبسون ما يميّزهم عن بقية أشباههم من عامة الناس، وإن أخطأ أحدهم بحقك، فإنك لا تجد على ملابسه اسماً ولارقماً كما هو معروف في رجال الأمن، وبالتالي لا تستطيع أن تشتكيه للجهات المعنية، هذا من حيث المبدأ». واستطرد: في وقت الرسول صلى الله عليه وسلم كان يشاهد مغيثاً طليق بريرة يلاحقها في الأسواق ويتودّد لها ويبكي حتى تعود إلى ذمته وكانت هي ترفض، وحين رأى الرسول ذلك لم يطالب أحداً بملاحقته ولا مراقبته، وإنّما التفت إلى أبي بكر وقال له: ألا تعجب يا أبا بكر من حب مغيثٍ لبريرة وبغض بريرة لمغيث! نعم، لو اشتكته بريرة لتمّ إنصافها منه وإبعاده عنها، ولكنّها لم تفعل، ثم إنّ الرسول صلى الله عليه وسلّم كان يأتيه بعض من ارتكبوا منكراتٍ أخلاقية معترفين بأنفسهم دون رقابةٍ من أحدٍ، فكان يعرض عنهم حتى لا يدينهم. وفي البخاري عن ابن مسعود حديث يوضح المقصود هنا أتمّ الإيضاح، قال ابن مسعود: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إني وجدت امرأة في بستان ففعلت بها كل شيء غير أني لم أجامعها، قبلتها ولزمتها ولم أفعل غير ذلك فافعل بي ما شئت، فلم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً فذهب الرجل، فقال عمر لقد ستر الله عليه لو ستر على نفسه، فاتبعه رسول الله بصره ثم قال: ردّوه علي، فردّوه عليه فقرأ عليه «أقم الصلاة طرفي النهار وزلفاً من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين»، فقال معاذ أو عمر: يا رسول الله أله وحده أم للناس كافّة؟ قال: بل للناس كافّةً. فوضع الكاميرات في الأسواق لمراقبة الأخلاق والآداب هو نقيض فعل الرسول الكريم، ونقيض مقاصد الشريعة في هذا الباب التي تهدف إلى الستر والتجاوز لا الملاحقة والإدانة».