وقفة مع «العولمة» تعتبر ظاهرة العولمة ظاهرة بالغة التعقيد، إذ إلى الآن لم يتفق المفكرون حول تعريف هذه الظاهرة المعقدة، ولكنهم انقسموا حول هذا التعريف إلى ثلاثة اتجاهات: الأول: وصف التعريف، إذ يقوم بوصف الواقع، حيث إن اندماج الأسواق وسهولة التنقل والاتصال بين الدول تصف واقعاً يشهده العالم منذ منتصف التسعينيات. الثاني: الأيديولوجية أو التصورات التي تبشر بالاتجاه الليبرالي الرأسمالي، كأطروحات الكاتب الأميركي الياباني الأصل «فوكوياما» في كتابه الذي حمل عنوان «نهاية التاريخ»، وما صاحبه من الترويج للفكر والنظام الرأسمالي الليبرالي، والدعوة لكل دول العالم بحذو النظام الرأسمالي الليبرالي، والمحاولة لفرض نوع ثقافي معين في العالم. أما الاتجاه الثالث: فهذه رؤية أكاديمية، وهو منهج لتفسير ما حولنا في العالم، والآن تغير مفهوم الدولة وقدرتها على التكيف مع «العولمة»، إذ أصبحت هناك شركات عابرة للقارات قادرة على التأثير على المجتمعات النامية، وبالتالي لا تقدر أي دولة على أن تقي نفسها من ظاهرة العولمة، فنرى كثيراً من الدول تحد من مخاطر العولمة لتحمي سيادتها في أراضيها، خصوصاً عندما نتكلم عن دول غير ديموقراطية. ويختلف المفكرون حول متى بدأت فكرة العولمة، فالبعض يقول إنها بدأت منذ 2000 سنة، أي منذ انتشار الديانة المسيحية في العالم، أما البعض الآخر فيعزو ذلك إلى الثورة الصناعية التي شهدتها أوروبا. ظهور «العولمة» ترجع أسبابه إلى أربعة أسباب هي: - نهاية الصراع الأيديولوجي بين المعسكرين الشرقي والغربي، وانتصار الولاياتالمتحدة المتمثلة في المعسكر الغربي بنظاميها الاقتصادي والسياسي. - تزايد وسائل الاتصال منذ منتصف التسعينيات في العالم، خصوصاً بين دول العالم الثالث. - تزايد نفوذ الشركات العابرة للقارات، كشركة «مايكروسوفت» العالمية. - تزايد نفوذ المؤسسات الدولية، كالبنك الدولي ومنظمة التجارة العالمية. أحمد عماد المفوز - الرياض بكالوريوس علوم سياسية جامعة الملك سعود عشق الماضي في معظم الأوقات تعود بك الذكريات إلى الوراء، تنبش في الماضي عن الأشياء الجميلة عن الطفولة، عن الذكريات السابقة بحلوها ومرها، ويعيد ذلك الشريط ذكرياتي مع القرية التي عشت فيها طفولتي وترددي عليها حتى ذلك الحين، تلك القرية الجميلة التي انتظر الإجازة الصيفية في صغري للذهاب إليها برفقة والدي ووالدتي وإخوتي لزيارة أقاربي، ولأمتع نفسي بتلك المزارع المتجاورة، «مزرعة جدي فخالي وخالي الآخر وبعض الأقارب» وهذا يشعرك بالأمان والحب والتواصل الاجتماعي مع بعضهم البعض والترحيب بكل زائر وقريب، فعندما اتذكر تلك المزرعة وهذا البيت المبني من الطين الذي تغيرت ملامحه وصغرت غرفه بعد هجرانه، يحن قلبي لذلك الماضي الجميل الذي افتقدناه وافتقدنا التواصل وصلة الأرحام والتسامح ونسينا حتى أنفسنا، نسينا كيف نزرع؟ نسينا كيف نرعى الغنم؟ وكيف نخوض معارك اليوم؟ لم تأتِ تلك الأمور التي تراود ذاكرتي أحياناً كثيرة من فراغ، عندما أتذكر النوم الباكر بعد صلاة العشاء مباشرة لكي نقوم الفجر بنشاط وتبدأ رحلة المسيرة اليومية من تعليف الأغنام، ومتابعة سقاية المزرعة، وإنهاء أعمال الفلاحة والرعي بعد العصر، والاجتماع مع الأهل بعد المغرب، وتناول الوجبات في أوقاتها بعد صلاة العشاء مباشرة إن لم يكن قبل، وليس مثل الآن أكلات ولله الحمد بشتى الأشكال والألوان وأثرت في أجسامنا سلباً حتى أننا فقدنا السيطرة على ترتيب الوجبات، وصارت اهتماماتنا في ماذا نأكل اليوم، وهذه نعمه نحمد الله عليها، ولكن الماضي أحلى. هذه هي حياة أجدادنا المزارعين، قوتهم في ما يعملون وما يملكون من تلك المزارع فما أجمله من قوت، فمثل ما ذكرت سابقاً ذلك البيت أو القصر كما يطلق عليه لأنه يكون وسط المزرعة وهو قصر في عين أهله تكون تلك الباحة الداخلية التي لا يوجد بها سقف لكي ترى نجوم الليل وتغير أجواء المنزل التي تحيط بتلك الباحة، الغرف الجانبية والمجلس والمطبخ وباب «الفرجة» وهو الباب الخلفي الذي يفتح على المزرعة مباشرة، ولا اعلم لماذا سموه كذلك، ولكن جميل ذلك المكان عندما تخرج من ذلك الباب ترى الزرع والنخيل وأشجار الرمان والتين، ترى جريان مياه الري لتلك الأحواض الزراعية، وتسمع أصوات الطيور بأنواعها، صفاء قلوب أهل تلك الديار. رحم الله أمواتنا وأمواتهم وأموات المسلمين، فعشقي لتلك الذكريات يزيدني حماسة واحترام ما قام به أجدادنا وآباؤنا، وان نحتذي بما كانوا يقومون به من اجل البقاء، فنحن الآن في رخاء ولله الحمد تحت قيادة حكيمة واهتمام فاق التصورات، فلا ننكر هذه النعم، فعشق الماضي يرسخ فينا بقاء ما كانوا عليه، لكي لا ينسينا التغيير أصولنا الثابتة وقيمنا الحميدة، فالماضي لا يغيره التغيير ومن ليس لديه ماضٍ ليس لديه حاضر. عبدالمحسن سلمان الهويدي - الرياض