هل انقلبت ياسمين عز على الرجال ؟    تجمعات مياه السيول في شوارع شرق مكة تنتظر التدخل    10 مليارات لتفعيل الحوافز المعيارية للصناعيين    عودة أكثر من 6 ملايين طالب لاستكمال الفصل الدراسي الثاني.. اليوم    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بجمهورية العراق يصل إلى الرياض    أمير القصيم يشكر المجلي على تقرير الاستعراض الطوعي المحلي لمدينة بريدة    نجوم لبنان يتنفّسون الصعداء ويحتفلون بانتخاب الرئيس    صندوق التنمية السياحي يختتم مشاركته في ملتقى السياحة    وفاة والدة فهده بنت فهد آل سعود    أوكرانيا تعلن أسر جنديين كوريين شماليين يقاتلان مع القوات الروسية في «كورسك»    لك وإلا للذيب؟    جسور الإنسانية    الاحتلال يقيم بؤراً استيطانية جديدة    «جوجل» تتيح إنشاء بودكاست شخصي    كلاسيكو مثير في نهائي كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة يتطلع للثأر من ريال مدريد    في ختام الجولة ال 16 من دوري" يلو".. الطائي يستضيف أبها.. والعين يواجه الفيصلي    الزعيم العالمي خماسية وصدارة.. الفيحاء يفرمل العميد.. السكري يسدد فاتورة الكأس    خادم الحرمين يتلقى رسالة من رئيس السنغال    تحية لسالم الدوسري    الرياض تستضيف الاجتماع الدولي للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    تبرعوا بالأقراص وشاركوها    30 يومًا لهوية مقيم للخروج النهائي    أضواء الحميدان في ذمة الله    منع مرور الشاحنات من طريق السيل الكبير    برامج لذوي الإعاقة    شرطة للنظافة في «الدار البيضاء»    وصول الطائرة الإغاثية التاسعة مطار دمشق.. مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية للمناطق السورية    حساب المواطن: 3.1 مليارات ريال لمستفيدي دفعة يناير    الأدوار في الحياة    يعود تاريخ صنعها إلى أكثر من 60 عامًا.. السيارات القديمة تثري فعاليات مهرجان «حرفة»    «مجيد».. ليلة من تفرد الغناء    ثنائية نوال ورابح صقر.. الطرب في أعماق جدة    الهوية ودورة الحياة للمكون البصري    من بلاغة سورة الكهف    «الصخر الشاهد» .. رفع الوعي بالثروات الطبيعية    المرأة الثرية تؤثر على نفسية زوجها    «الغذاء والدواء»: احذروا «ببروني»    فصيلة دم «o» أقل عرضة لأمراض القلب    هل أشرقت شمس النصر الجديد؟    ماتياس والرئيس    الذكاء البشري في مأزق    مواطن مستبصر    عودة الأمل اللبناني    متى نقترب من النسبة الصفرية للبطالة ؟    جوارديولا: ووكر طلب الرحيل عن مانشستر سيتي    نائب أمير حائل يستقبل رئيس "مُحكم لتعليم القرآن"    خطيب المسجد الحرام: امتثلوا للأوامر واجتنبوا الكبائر    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحبة السمو الملكي الأميرة فهده بنت فهد بن خالد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود    «اسلم وسلّم».. توعية سائقي الدرّاجات    فحص الزواج غير مطابق ولكن قيس يريد ليلى    للمملكة أهداف أنبل وغايات أكبر    لقاح الإنفلونزا والغذاء الصحي.. نصائح مهمة للوقاية من نزلات البرد    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    خطيب المسجد الحرام: قيدوا ألسنتكم عن الوقيعة في الأعراض    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سياسة عبّاس بيضون وجيله
نشر في الحياة يوم 18 - 05 - 2011

لم أكن أعرف عبّاس بيضون في ذاك الزمن اليساريّ الذي أظنّه سيتحدّث عنه اليوم. فقد تباعدت بيننا الأمكنة، وفي أغلب الظنّ، التجارب أيضاً. لكنّ اللقاء به كان لقاء تائبين على نحو مفارق. ذاك أنّهما، كلّ بطريقته، لا يزالان يملكان حنيناً إلى ما تابا عنه.
وهذه توبة غير مقبولة لدى المؤمنين المتشدّدين الذين غادروا إيماناً كي يستسلموا إلى إيمان نقيض. فهم يطالبون التائب بألاّ يحنّ إلى ما تاب عنه، وبأنّ يحوّل شعوره بالذنب، في حال وجوده، إلى تذنيب للإيمان السابق كلّه.
لكنّ الاحتفال بعبّاس وبسياسات عبّاس يومذاك فرصةٌ للإجابة عن ذاك السؤال الشائك: لماذا نحنّ إلى ما تبنا عنه؟ لماذا، نحن «اليمينيّين»، ما إن نفتح أفواهنا بعد كأسي ويسكي حتّى نتحدّث عن أيّامنا في «اليسار»؟، لماذا اختار عبّاس أن يتكلّم عن ماضيه السياسيّ، لا عن تاريخه الشعريّ مثلاً، وهو شاعر أكثر بكثير منه سياسيّاً؟
ما من شكّ في أنّ ارتباط تلك التجربة بشباب صاحبها يخلق لها مذاقاً خاصّاً لديه، جاعلاً استعادتها استعادةً لشطر مبكر من الحياة اختُبر فيه الجسد والمغامرة، بل اختُبر العالم المحيط.
لكنّني أظنّ أنّ الأمر أكثر من هذا. فمن ارتبط شبابه، أو طور من شبابه، بالفاشيّة، لازمه شعور بالتنصّل والخجل، إن لم يكن بشيء من التكفير الذاتيّ، سيّما وأنّ الولاء للأمّة لا يولّد صوراً ولا تنجرّ عنه أفكار وقيم. والقوميّات على أنواعها غنيّة بالخطابيّ فقيرة بالحميم.
فلنبحث إذاً عن السحر الخفيّ للماركسيّة. ذاك أنّ الصلة بها علّمت التائبين اللاحقين أموراً لا تُنسى، هي دَين دائم في ذممهم. لقد علّمتهم النقد الذي ما إن يُستخدَم راديكاليّاً حتّى تصل موساه إلى ذقن الناقد ذاته، وإلى ذقن الماركسيّة نفسها.
وعلّمتهم التحليل. فإذا ما أُرّخ للنصّ السياسيّ اللبنانيّ بدا مدهشاً أنّ معظم أهل التحليل جاؤوا من اليسار، فيما ممثّلو مدرسة الإنشاء، وهي التقليد اللبنانيّ الآخر، لم يمرّوا بتاتاً في اليسار. وإذا صحّ أنّ كثير التحليل «المتماسك» قد يغدو نظاماً استبداديّاً، فإنّ قليله شرط شارط كي يمسي العقل أكثر عقلانيّة.
كذلك علّمتهم الماركسيّة الحقّ والوقوف مع الضعيف، أكان فلسطينيّاً أم فيتناميّاً أم مجرّد فقير ومظلوم في هذا الكون. وفهمُنا للحقّ يومذاك كان بسيطاً بساطة أعمارنا، لا يتخلّله تعقيد ولا سياسة فكأنّه طهارة دينيّة في زيّ إلحاديّ.
والماركسيّة، أخيراً، علّمتهم الصداقة. فليس صدفة أنّ معظم التائبين اختاروا أغلب أصدقائهم من يساريّين سابقين، من غير أن يتحكّموا واعين بهذا الاختيار أو يقرّروه. فاليسار، في هذا المعنى، لم يكن طريقة في النقد والتحليل فحسب، بل كان أيضاً عبارة عن قيم حديثة في مجتمع غير حديث، وعن تطلّب لنظام مبالغ في نظاميّته الذهنيّة تفادياً لفوضى تستولي على حياتنا المفتّتة. ونظراً إلى افتقارنا، في الستينات والسبعينات، إلى معرفة بالليبراليّة، بدت اليساريّة الشكل الوحيد المتوافر عندنا للثقافة الغربيّة. يكفي التذكير باتّساع حركة الترجمة لأعمال أرباب الماركسيّة وأخواتها، من لينين إلى تروتسكي، ومن غرامشي إلى ألثوسير، ومن أدورنو إلى فانون، ناهيك عن المنشورات السوفياتيّة والصينيّة وغيرها، فيما كان اسم توماس جيفرسون أو جون آدامز مجهولاً.
فنقد الدين وإدانة العنصريّة والدعوة إلى المساواة بين الجنسين ورفض أشكال التحكّم الجائر...، قيمٌ كان واحدنا يحملها في ردوده العصبيّة، باحثاً عن تفسير يؤوّلها ويجعلها من حمولات الرأس أيضاً.
وأظنّ أنّ هذا المعنى الأخير أكثر ما بقي في عبّاس السياسيّ. ذاك أنّ السياسة عنده شديدة الصدور عن القيم وعن آمر ضميريّ وأخلاقيّ لا يتعب إلحاحه. وما المقالات التي كتبها في جريدة «السفير» في عامي 2005 و2006 غير توثيق لهذه النزعة المتمكّنة منه والأصيلة فيه.
لكنّ الغريب، في حالة عبّاس، ذاك التجاور بين الشاعر والفنّان الذي فيه، وبينه كسياسيّ. فالأوّل يذهب به إلى ما وراء السياسة، مستنطقاً من الهموم الإنسانيّة ما هو تكوينيّ فيها، رائياً إلى أيلولتها تفكّكاً يكاد يكون مطلقاً، أو لا جدوى تكاد تكون تامّة. والثاني يحمل، كأيّ سياسيّ، وعداً، وينحو إلى صياغة تَلمّ أطراف المفكّك وتُقنع بأنّ جدوى منظورة تقيم في آخر «الممارسة».
وهذه العجالة تبقى، بالطبع، أضيق كثيراً من أن تتناول موضوعاً شائكاً كعلاقة الشعر بالسياسة، والسياسة بالشعر، خصوصاً أنّ وراءنا، في هذا المجال، سِيَراً وتجارب متناقضة تمتدّ من أودن إلى باوند ومن نيرودا إلى بريخت، ويضرب بعضها في أزمنة أقدم.
بيد أنّ عبّاس، على عكس كثيرين ممّن ناضلوا وكتبوا معاً، لم يُحاذ الرؤيويّ واللاعقلانيّ في سياسته، كما أنّ شعره، ربّما باستثناء قصائد مبكرة، لم يستدرج السياسة إليه من قريب أو بعيد. وفي هذا وفي ذاك كانت له خصوصيّة تبعث على اندهاش آخر بشخص مدهش.
وإلى ذلك ثمّة، في ما أظنّ، فارق مهمّ بين الطورين السياسيّين العباسيّين، وإن حكمتهما القيم نفسها: ففي أواخر الستينات وفي السبعينات، لاح لنا العالم قضايا وأفكاراً فحسب، وكان يكفي واحدَنا فخراً أن يُسمّى مناضلاً. وعبّاس الذي سُجن مرّتين على الأقلّ، فوقع في يد «المكتب الثاني» قبل أن يقع في أيدي الإسرائيليّين، والذي عُذّب مرّتين، كان ذاك المناضل الذي أتمّ مشيخته بمقالات في مجلّة «الحرّيّة» وقّعها باسم فادي محمّد وبنقاشات الخلايا وتآمرها وبانشقاقات الأحزاب والفصائل.
أمّا لاحقاً، أي اليوم، فصار العالم لدينا دولاً وأوطاناً أيضاً، لا قضايا فحسب، وصار مطلب واحدنا أن يمسي مواطناً. وما يأمر به التحوّل هذا هو أنّ الأفكار لا تنهض إلاّ على دول وأوطان. فأقم الدولة ثمّ عارضْها، لأنّ المعارضة من غير دولة ضرب من البربريّة.
وعبّاس أستاذ في التنبيه من البربريّات على أنواعها.
* هذا النص تقديم لشهادة عباس بيضون التي ألقاها في الجامعة الأميركية - بيروت


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.