حضور الكتب الفكرية أو الروائية أو الشرعية أو النضالية التي تصب داخل حوض السياسية في معرض الكتاب الدولي بالرياض، كان الأبرز في قوائم التوصيات المتبادلة بين الشباب المثقف في الانترنت، حتى شبهت ب «القوائم الانتخابية البلدية».قوائم الكتب، في نظر المتحفظين عليها أشبه ما تكون ب «التزكيات»، إذ الكتب بنظرهم تعبير عن حاجة الإنسان الشخصية للمعرفة لذا يرون أن تقليد بعضنا في الكتب لا معنى له، لكن الأسوأ في نظر بعض المعلقين في صفحات فيسبوك ما يمسى في العرف المحلي «شدلي واقطع لك، امدحني وامدحك» خصوصاً بين الأصدقاء، إلا أن آخرين رأوا أهمية تلك القوائم إذ أن العديد من الكتب لا تعرف إلا بعد أن يذكرها أحدهم، لذا «قد يفوتك خير كثير ان لم تأبه بما ذكر». كتاب «الحركة الإسلامية رؤية نقدية» الصادر مطلع هذا عام 2011 لمؤلفين عدة (راشد الغنوشي، عصام البشير، محمد منصور، غازي العتباني، محمد المختار الشنقيطي، مختار نوح) قام بتحريره مصطفى الحباب، كان شبيهاً بكتاب «الحركة الإسلامية رؤية مستقبلية» الذي حرره وقدمه الدكتور عبدالله النفيسي بمشاركة رموز الحركات الإسلامية في العالم العربي كان أبرزهم (حسان حتحوت، حسن الترابي، طارق البشري، محمد عمارة، منير شفيق، صلاح الدين الجورشي...) ويعد كتاب النفيسي المهتم بالنقد الذاتي للحركات الإسلامية منعطفاً مهماً في مسيرة عدد من الإسلاميين. أما كتاب «الحركات الإسلامية رؤية نقدية» فتساءل عن مشروع الحركة الإسلامية وهل تراجع أم لا، وخصص أبواباً في إحياء العمل الإسلامي الوطني، إضافة إلى معايير النجاح التنظيمي وثنائياته الكبرى، في حين كان آخر فصل مخصصاً عن الإسلاميين والإصلاح السياسي. يقول مصطفى الحباب: «ما زالت بعض الأطياف الإسلامية تعد النقد نوعاً من الاستفزاز أو تقليلاً من شأنها وهيبتها» معللاً ذلك بأن مناهجهم لا تُدرس النقد الذاتي والمراجعة وأبعاد فقه الشافعي القديم والجديد ... وكأن الممارسات الحركية لم تكن وليدة رؤى اجتهادية، وأضافت على نفسها قداسة وعصمة جعلتها فوق النقد». وأكد الحباب أن «الحركة تجربة بشرية تحكمها سنن ربانية، مثلها تماماً مثل الحضارات والاجتماعات البشرية التي وصفها ابن خلدون أن لها مرحلة نشأة ثم نضج واكتمال ثم مرحلة هرم وانبهار» مستثنياً من ذلك الحركات التي تتدارك خطواتها وتراجع مسيرتها وتستفيد من التجارب الأخرى، وتتخذ من النقد الذاتي منهجاً لها. مواقع أندية القراءة السعودية، حرص على تقديم عدد من الكتب تزامناً مع معرض الكتاب كما قدم قوائم عدة من الكتب بناء على نصائح المثقفين بها. كتاب «الاحتساب المدني: دراسة في البناء المقاصدي للاحتساب» للمؤلف الدكتور محمد العبدالكريم يأتي متزامناً مع ظاهرة الاحتساب الشكلي التي انتشرت في معرض الكتاب الدولي عام 2011، إلا أن العبدالكريم لفت إلى احتساب آخر في ميادين السياسة معتبراً أن «الحسبة اختُطفت» إذ ركز على مفهوم «الاحتساب الشرعي» بشكل مقاصدّي. «الإصلاح السياسي في الفكر الإسلامي: المقاربات، القوى، الأولويات، الاستراتيجيات» للمؤلف محمد أبو رمان، جعل من صعود الإسلاميين في المشهد العربي، سياسياً وثقافياً واجتماعياً، مرتكزاً لمضامينه، حتى باتت الحركات الإسلامية فاعلاً نسبياً في المعادلات الداخلية والإقليمية، بل حتى الدولية. الاشتباك الإسلامي مع المجتمع والسياسة، ولّد جملة كبيرة من المواقف المؤيدة والمعارضة، وأدى إلى سجالات واسعة في الفضاء الإعلامي والفكري، نجم معظمها عن تساؤلات وجدليات بنيوية، يتمثّل أبرزها برؤية أبو رمان: فيما إذا كان الفكر الإسلامي المعاصر يحمل في ثناياه «بديلاً سياسياً» أفضل من الواقع الحالي، وفيما إذا كان يمثّل إضافة نوعية على التيارات والحركات السياسية الموجودة على الساحة أم أنه حالة نكوص وردّة إلى وراء. وأكد أن التناول الإعلامي، وحتى المعرفي، للرؤية الإسلامية يوصف ب «الاختزال والتعميم»، خصوصاً من المختلف والمتباين عن المقاربات والأفكار الإسلامية في موضوع الإصلاح السياسي. لكن وسط هذه الخريطة المتشعّبة والواسعة من الرؤى والأفكار والتصورات حول الإصلاح السياسي في الفكر الإسلامي المعاصر، تبدو هناك مقاربات رئيسية تجمع كل منها مثقفين وكتّاباً ومجموعات وجماعات إسلامية، في مقولاتها المفتاحية وحججها وأفكارها العامة، وقد ركّز هذا الكتاب على مقاربات أساسية عدة: الثقافية، السياسية، وأخيراً الحركية. كتاب «الإصلاح الجذري: الأخلاقيات الإسلامية والتحرر» للمؤلف طارق رمضان، يخاطب في كتابه المجتمعات الإسلامية في الشرق والغرب على السواء، ويدعوهم إلى إصلاح جذري قائم على التحول، ومتسلّح بالوسائل الروحية والفكرية والعلمية للتعامل مع الواقع، والإبحار في ميادين المعرفة كافة، استعداداً لمواجهة التحديات الاجتماعية والسياسية والفلسفية والأخلاقية. ثمة كتب أخرى، شهدت اهتماماً تحمل طابعاً قصصياً تؤرخ لمرحلة من مراحل السعودية، وكيف كان سقف الحرية آن ذاك على الصعيد السياسي، على رغم أنها كتبت قديماً إلا أن هناك إقبالاً عليها ك «السجين 32 .. أحلام محمد سعيد طيب وهزائمه» للصحافي أحمد عدنان و «بين السجن والمنفى» لاحمد عبدالغفور عطار. و «مثقفون وأمير» لمحمد سعيد طيب، الذي قال الأخير في مقدمته: «هذا الكتاب صدر قبل 20 عاماً كان يمكن أن يكون مجرد عابر سبيل في عالم النشر، إلا أن الفضل في إعادة طبعه للصحافي أحمد عدنان الذي ساهم في إخراج الكتاب من ساحة المجهول إلى دنيا المعلوم» كما قدم عبدالعزيز الخضر للكتاب وقال: «تبدو أهميته أنه عينة تاريخية نادرة عن الحالة السعودية لتكوين رؤية حول اهمية تدوين الأفكار ونشرها ... وعندما تعيد قراءة هذا الكتاب بعد عقدين من صدوره ستفاجأ بمضمون الأفكار والقضايا المطروحة، إذ ما زالت كثير من هموم وسجالات تلك المرحلة حول الشؤون الاجتماعية والدينية والسياسية هي هموم اللحظة التي نعيشها... وهي دلالة إما على رؤية مستقبلية متقدمة عند الكاتب أو مؤشر على حراكنا البطيء جداً في مواجهة تحديات كل مرحلة». رواية «نوفمبر 1990» لسعد الدوسري، أيضاً كانت في أدراج الرفوف إلا أن المركز الثقافي العربي أصر على إعادة طباعتها لما يرى من أهميتها. «الفقيه الفضائي» للدكتور عبدالله الغذامي شهد إقبالاً أيضاً و «ألف يوم في زنزانة العزل الانفرادي» لمروان البرغوثي، وكذلك كتاب الصحافي نواف القديمي «بين المحافظين والإصلاحيين .. تساؤلات مشروعة» الذي كان عبارة عن سلسلة مقالات متتالية، إلا أن المؤلف طورها وأضاف على ما كتبه ضعفين. وتبدو الخصومة الحالية في الساحة الشرعية بين هذين الطيفين حادة بعد أن كانت المعركة سابقاً بين «الجامية» و «الصحوة»، وكان لانتقال بعض الإصلاحيين إلى حيز المحافظين أثر في اشتعال الخصومة، وتبادل التهم في ما بينهم. وعلى رغم أن المشتركات كثيرة بينهم إلا أن الاختلافات تكمن في جانب الأولويات وبعض المفاهيم المتعلقة بالآخر، والجانب الشخصي دائماً كان حاضراً اكثر من الجانب الفكري. «الخلافات السياسية بين الصحابة» لمحمد مختار الشنقيطي كتاب يعد من القلائل الذين تناول هذه القضية، إذ هيمن رأي شرعي على الساحة بالسكوت عما دار بين الصحابة رضوان الله عليهم من خلاف، إلا أن الكاتب آثر الفصل بين الشخص والمبدأ، وبين الوحي والتاريخ، إذ دعا إلى كتابة التاريخ الإسلامي بمنهج جديد، يمنح القدسية للمبادئ رجحاناً على مكانة الأشخاص، مع الاعتراف بفضل السابقين ومكانتهم في حدود ما تسمح به المبادئ. كما قدم له المفكر راشد الغنوشي مشيداً بأطروحته وقال: «كان من بين الكتابات القليلة التي وجدت في قراءتها متعة» وحول التحفظ على كتابة خلاف الصحابة قال الغنوشي: «مع أن الكف مطلقاً عن الخوض أو التفكير في ما حصل هو من قبيل الافتراض النظري المتعذر، إذ كيف تصرف أمة عن تناول مرحلة التأسيس فيها وعصرها الذهبي، فحتى لو كان ذلك ممكناً – وما هو بممكن- فليس هو بحال نافعاً ... بل هو غير جائز أصلاً فنحن مأمورون بالتأسي في قوله عليه الصلاة والسلام: عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي» مؤكداً أن التناول للوقائع لا مناص منه». الدكتور والإعلامي فهد السنيدي وقع على رسالته للدكتوراه «حوار الحضارات المحددات والضوابط في ضوء الكتاب والسنة» ومنصة التوقيع مكتظة بأصدقائه والمتابعين له، وكان الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور عبدالله التركي ووزير العمل والشؤون الاجتماعي سابقاً الدكتور علي النملة قدما له في كتابه، إذ قدم السنيدي رؤية متكاملة عن الحضارة وأهمية العدل في الإسلام والعزة والمداهنة وعلاقتهما بحوار الحضارات، وبيان مفهوم الجهاد في الإسلام، والأهداف الثقافية من وراء حوار الحضارات، وكيفية توجيه الثقافة في عصر العولمة والمحافظة على الهوية الإسلامية وغير ذلك من المواضيع والمباحث التي تناسب العصر الحالي في انفتاحه على العالم كله. «أوراق سلفية إصلاحية» للكاتب وليد الهويريني الذي كان يستتر في مجلة العصر وبعض المجموعات البريدية باسم عبدالرحيم التميمي، كان عبارة عن مجموعة أفكار كتبت في أوقات متفرقة، حول القضايا والتحولات الفكرية التي طرأت على الساحة الشرعية وغيرها.