أحال العلماء المشاركون في ندوة «فهم السنة» المهتمين، إلى كتب ومدونات علمية، اعتبروها مرجعية مثلى لفهم السنة على الوجه القويم. ورأوا أنها كافية لاستيعاب ما يستهدفونه من أحاديثهم المقتضبة في ندوة لا تكفي لكل ما له علاقة بالسنة. وفي ما يأتي أبرز تلك المؤلفات: - كتاب «السنة النبوية في كتابات أعداء الإسلام، مناقشتها والرد عليها». مؤلف الكتاب الدكتور عماد السيد الشربيني، وتناول فيه التعريف بالسنة النبوية، وأبان أن دراسة الحديث ضرورة لازمة لطالب العلم. ويعرف في الباب الأول بأعداء السنة قديمًا وحديثًا، وموقفهم هؤلاء جميعاً من السنة، وهدفهم من الكيد لها. ثم انتقل إلى عرض لوسائل أعداء السنة قديماً وحديثاً في الكيد للسنة النبوية، متناولاً شبهاتهم حول حجيتها، وأجاب عن تلك الشبهات، ثم تناول بالتفصيل الأدلة على حجية السنة، وتحدث عن علاقتها بالقرآن الكريم، وأنواع بيان السنة للقرآن، ثم ذكر مصادر إنكار السنة النبوية، وحكم منكر السنة النبوية، ثم عرض وسائل أعداء السنة في التشكيك في حجية خبر الآحاد، وأجاب على طعونهم في هذا الصدد، ثم عرض لطعونهم في عدالة الصحابة، وأجاب عنها، ثم طعونهم في أهل السنة، وأجاب عنها، ثم طعونهم في كتب السنة، وأجاب عنها. بعد ذلك عرض لنماذج من الأحاديث الصحيحة المطعون فيها، وأجاب عنها، منها حديث ( إنما الأعمال بالنيات)، وحديث «نزول القرآن على سبعة أحرف»، وحديث «رؤية الله تعالى في الآخرة»، وحديث «محاجة آدم موسى عليهما السلام»، وحديث «الشفاعة»، وحديث» ظهور المهدي، وخروج الدجال، ونزول عيسى عليه السلام»، وحديث «عذاب القبر»، وحديث «سحر النبي صلى الله عليه وسلم»، وحديث «وقوع الذباب في الإناء»، وغيرها، وهذا باب مهم في موضوع الندوة. - كتاب «السنة النبوية ومطاعن المبتدعة فيها». يستعرض مؤلفه الدكتور مكي الشامي فيه تاريخ السنة في عهد النبوة، والخلافة الراشدة، وبعد حدوث الفتنة. كما عرض تاريخ الاهتمام بتدوين السنة، وازدياد حركة الوضع في الحديث، وتبلور علم الجرح والتعديل. وتحدث عن السنة في القرن الثالث، وتناول فيه ازدياد حركة الوضع في الحديث، ومحاولة إفساد النصوص بالتأويل، والنزاع بين المحدثين والمتكلمين، والتدوين في علم الحديث ورجاله. ثم انتقل إلى دراسة السنة منذ القرن الرابع الهجري إلى بداية العصر الحديث، وتناول فيه السنة بين الطاعنين فيها والمدافعين عنها، والتدوين في السنة وعلومها. كما تطرق إلى دراسات المستشرقين، وبعض مواقف الغلاة المعاصرين، وعرض لجهود العلماء في هذه الميادين. يعدد البحث أساليب المبتدعة في مواجهة السنة معدداً منها: أسلوب الإنكار، وتحدث فيه عن إنكار حجية السنة مطلقًا، وإنكار حجية السنة بدعوى عدم ثبوتها، وإنكار الاحتجاج بغير الآحاد، وإنكار الاحتجاج بالحديث في قواعد النحو والصرف. وأسلوب الانتقاء المعتمد، وتحدث فيه عن الانتقاء بشبهة معارضة العقل للنقل، والانتقاء بسبب إيثار الهوى على النص، والانتقاء بدعوى مسايرة الدين للعلم. وأسلوب التحريف، وتحدث فيه عن التحريف بتبديل الألفاظ، والتحريف بالزيادة على الألفاظ، والتحريف بالنقص من الألفاظ. وأسلوب التأويل، وتناول فيه متى يكون التأويل باطلاً، والتأويل الباطل عند الباطنيين، والتأويل الباطل عند الظاهريين. وأسلوب الوضع، وتناول فيه إباحة بعض المبتدعة الوضع في الحديث، ورواية الحديث الموضوع، وبين أن البدعة من أخطر أسباب الوضع، وذكر صور الوضع عند المبتدعة، ثم عرض لجهود العلماء في مقاومة الوضع عند المبتدعة. وأسلوب التجريح، وقد ذكر فيه صوراً من تجريح المبتدعة في مقام النبوة، والتجريح في الصحابة، والتجريح في المحدثين، والتجريح في كتب الحديث. - كتاب «موقف المدرسة العقلية من السنة النبوية»، تحدث مؤلفه الدكتور الأمين الصادق الأمين فيه عن ماهية العقل ووظيفته، واهتمام الإسلام به، ووجوب انقياد العقل واستسلام للشرع، ومزالق من عارض الشرع بالعقل. وانتقل لدراسة موقف المدرسة العقلية القديمة(المعتزلة) من السنة النبوية، فتناول فيه موقفهم من العقل، ثم موقفهم من الحديث المتواتر وحديث الآحاد، ثم عرض لأمثلة من ردهم لأحاديث الآحاد، وأجاب عن الشبه التي تعلقوا بها في هذا الصدد. كما درس موقف المستشرقين من السنة النبوية، وقد عرف فيه بالاستشراق وأهدافه، ومنهج المستشرقين في دراسة الإسلام، والدافع من ورائه، ثم عرض لشبهات المستشرقين حول الوحي المحمدي، وأجاب عنها، كما عرض لمطاعنهم في شخص النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأجاب عنها، ثم عرض لشبه المستشرقين حول صحة الحديث النبوي، وشبههم حول بعض الرواة، ومطاعنهم في منهج المحدثين، وأجاب عن كل ذلك بإجابات كافية شافية. ثم انتقل إلى مناقشة آراء المدرسة العقلية الحديثة حول السنة النبوية، والتي هي امتداد لشبهات المستشرقين حول السنة، وقد فندها ورد عليها، وأبان في بداية الباب عن تأثر المدرسة العقلية الحديثة بالمستشرقين، وأثر ذلك التأثر في إثارة الشبه حول السنة.