الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسوي يتفوّق على نجاد في المناظرة التلفزيونية
نشر في الحياة يوم 05 - 06 - 2009

كما كان متوقعاً، اتسمت المناظرة التلفزيونية بين الرئيس المنتهية ولايته محمود أحمدي نجاد والمرشح الإصلاحي مير حسين موسوي مساء الأربعاء الماضي، بالكثير من الحدة، إذ تبادل المرشحان خلال المناظرة التي دامت 90 دقيقة، اتهامات مباشرة وصريحة وتعتبر سابقة في الحياة السياسية الإيرانية التي تتم الحروب الكلامية فيها عادة بلغة مهذبة. ومن النادر جداً أن يقدم سياسي إيراني على هذا المستوى، على مهاجمة شخصيات أخرى في النظام علناً وبالاسم.
وبدا موسوي غالباً واثقاً وحشر احمدي نجاد في شكل متكرر. وأقدم الرئيس الإيراني أحياناً على الصراخ، كما قطع حديث منافسه، فيما لم يرفع موسوي صوته.
وبدت الشوارع في طهران شبه خالية، مع مشاهدة ملايين الإيرانيين المناظرة، وهي الثانية فقط في تاريخ البلاد منذ الثورة الإسلامية عام 1979، بعد أولى جرت مساء الثلثاء بين المرشحين الإصلاحي مهدي كروبي والمحافظ محسن رضائي.
واستغل احمدي نجاد المناظرة ليدافع عن سياسته التي اعتبرها «الأمثل في التعاطي مع المجتمع الدولي». إلا أن موسوي رأى انها «أدت الى عزل إيران دولياً».
لكن اللافت في حديث احمدي نجاد، هجومه اللاذع وفتحه النار على الشخصيات الإيرانية البارزة، مثل الرئيسين السابقين محمد خاتمي وهاشمي رفسنجاني، إضافة الى الرئيس السابق لمجلس الشورى (البرلمان) ناطق نوري.
وهاجم احمدي نجاد أيضاً عائلة رفسنجاني، مثل ابنته فائزة وولديه اللذين اتهمهما بالإثراء غير المشروع. وسأل منافسه: «من أين أتيت بالمال لحملتك الانتخابية»؟
وفور انتهاء المناظرة، طلب مكتب رفسنجاني من التلفزيون الإيراني السماح بالرد على «الكذب والتهم المتكررة لشخص هاشمي رفسنجاني وإبنائه، وإثارة الشبهات التي تأتي في إطار الأجواء الانتخابية من قبل السيد احمدي نجاد».
واتهم موسوي حكومة احمدي نجاد بعدم «انسجام شعاراتها مع الأعمال»، إذ كانت في مجملها «تتخذ طابع الأسطورية والخيال بعيداً عن الواقع».
وقال متوجهاً الى احمدي نجاد: «أسلوبكم يقود بلا ريب الى ديكتاتورية». وأضاف: «تعرض الإيرانيون للإهانة في العالم منذ انتخابكم. أنا أشعر بأسى حقيقي حيالهم. على صعيد السياسة الخارجية، قمت بالاعتداء على كرامة البلاد. مكانتنا تراجعت، وحصل توتر متزايد. هل هذا في مصلحتنا»؟ واعتبر ان السياسة الخارجية لأحمدي نجاد اتسمت ب «المجازفة وعدم الاستقرار والتطرف وحب الظهور والتطيّر».
وعزا موسوي ترشحه الى كونه «شعر بالخطر الذي يهدد إيران»، والى أمله في أن «تؤدي إيران دورها كقوة أولى في المنطقة». وقال انه سيواصل المحادثات النووية مع الغرب.
وجدد انتقاد تشكيك احمدي نجاد في المحرقة. وقال: «تعليقاتكم عن المحرقة زادت التعاطف العالمي مع إسرائيل، عندما كان الأوروبيون في طريقهم لأن يدينوا هجماتها على قطاع غزة العام الماضي».
أما احمدي نجاد فقال إن الحملة الانتخابية تختصر ب «ثلاثة أشخاص ضد شخص واحد»، واضعاً موسوي وكروبي ورضائي في المعسكر ذاته.
واتهم الرئيس الإيراني خاتمي ورفسنجاني بالانضمام الى حملة «الأكاذيب» التي يشنها عليه موسوي. وقال: «أنا لا أصارع الشخص الوحيد الذي يناهضني» في المناظرة، بل ضد «مثلث يحظى بنفوذ».
وهاجم زوجة موسوي زهراء رهنورد، مسمياً إياها بالاسم. واتهمها بحيازة شهادة دكتوراه في العلوم السياسية، بطريقة غير شرعية، عارضاً أمام الكاميرا وثيقة رسمية تعذرت قراءتها بوضوح عبر شاشة التلفزيون.
ودافع موسوي عن قانونية الشهادات الجامعية التي حازتها زوجته، واتهم احمدي نجاد ب «مهاجمة أشخاص لا يمكنهم الدفاع عن أنفسهم» في المناظرة. كما رحبت رهنورد بأي تحقيق يُجرى في الشهادات التي تحوزها.
ويعتقد المراقبون ان مناظرة احمدي نجاد – موسوي كانت لمصلحة الأخير. وشهدت طهران تجمعات لمناصري المرشحَيْن بعد المناظرة، فيما اشتبك مؤيدو الرجلين في مدينة قم.
وانتقد مرشد الجمهورية الإسلامية علي خامنئي تبادل التهم في المناظرات التلفزيونية والتجمعات الانتخابية. وقال في ذكرى وفاة الإمام الخميني مؤسس الجمهورية الإسلامية: «ليست لدي أي مشكلة مع المناظرات والانتقادات، لكن حاولوا أن تقوموا بذلك في إطار العمل الصحيح من الشريعة والدين».
وأضاف: «احترام امتنا اليوم ينعكس في العالم. لا أقبل أقوال من يتخيلون أن أمتنا جرى التقليل من شأنها في العالم بسبب التزامها بمبادئها. هذا المسار سيستمر حتى تحقيق الانتصار النهائي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.