البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرحبا بك... أيها الملك الودود

تابعنا من على شاشات التلفزيون عودة قائد هذا الكيان إلى أرض الوطن الغالي سالماً معافى، بعد العارض الصحي الذي ألم به، وكأن كل منزل وكل عائلة ألم بها ذلك العارض الصحي، كيف لا، وهو الذي أحب شعبه الأبي فبادله حباً ووفاء... كيف لا وهو الذي ترجم بلسانه يوم عيد الأضحى المبارك من العام الماضي قبل رحلة العلاج فدون في الأفئدة كلمته الخالدة التي عبرت عن دفء الود لإخوانه وأبنائه أهل هذه البلاد الطيبة، حينما قال «أنا بخير ما دمتم أنتم بخير». لقد كان الملك المفدى حريصاً كل الحرص على عدم مغادرة المملكة، بل وتحمل آلام الظهر، وكان يقوم بواجباته خير قيام، إلا أن الأطباء أشاروا عليه بضرورة إجراء العملية الجراحية، فكانت رحلة العلاج التي طال أمدها على قلوب محبيه مهما قصرت، كنا نحسب أيامها ولياليها مبتهلين إلى المولى عز وجل أن يشفي مليكنا، وكان ذلك حال السعوديين الذين أجلوا أفراحهم وألغوا جوازاتهم، والكل يدعو العلي القدير بشفاء «ملك الإنسانية» الكبير، فهو كريم عطوف، أخ للكبير وأب للصغير، حريصاً كل الحرص على توفير سبل الراحة والعيش الكريم لشعبه الأبي، وهو الرجل ذو القلب الكبير، والأيادي البيضاء، وصاحب الجود والعطاء، والقريب إلى أفئدة مواطنيه ورعاياه، وما هذه العلاقة الودية بين الراعي والرعية إلا من علامات الخير لولاة أمرنا الذين حباهم الله محبة رعيتهم، كما أخبر بذلك المصطفى «صلوات الله وسلامه عليه».
إن الملك المفدى قدم مآثر عظيمة وبرامج إصلاحية متعددة منذ توليه أمر البلاد والعباد، ولقد أخذت تؤتي أوكلها تباعاً، فلقد أقبل الخير بقدومه، وأنشئت الجامعات، التي وصل عدد الجامعات والكليات في عهده الميمون 57 جامعة وكلية حكومية وأهلية، تتوزع على 76 مدينة ومحافظة.
لقد تم افتتاح الابتعاث الخارجي في إطار برنامج الملك عبدالله للابتعاث الخارجي بدعم سخي من لدنه ليصل عدد المبتعثين إلى قرابة 110 آلاف طالب وطالبة يدرسون في أكثر من 34 بلداً حول العالم، ويستحوذ التعليم على 26 في المئة من الموازنة السعودية. كما تم اعتماد مشروع التطوير والتعليم العام منهجاً وبيئة ومعلماً.
إن خطى التحديث والإصلاح التي قادها خادم الحرمين الشريفين تهدف إلى الارتقاء بأساليب العمل الإداري ككل، وإلى استثمار التقنية الحديثة وتبسيط الإجراءات المبتعة ما يسهل على المواطنين قضاء حوائجهم.
كما شجع على الحوار الوطني، إذ جرى أثناء لقاءاته السنوية في مناطق المملكة حوارات للمشاركين في أمهات القضايا الوطنية والفكرية والاجتماعية للخروج بعدئذ برؤى وأفكار كانت على مستوى خدمة المواطن والمواطنين.
ولم يكتفِ بذلك بل دعا إلى حوار بين الأديان، قامت على أثره مؤتمرات داخل المملكة وفي مدريد عاصمة إسبانيا، بل وتعدى ذلك إلى العالمية، إذ عقد الحوار تحت رعاية الأمم المتحدة ولم يكتفِ بذلك بل تخطى الحاجز وقام بزيارة إلى «بابا الفاتيكان»، ما كان له أثره الإيجابي في أوروبا، وأثبت من خلالها أن الدين الإسلامي دين تسامح ودين محبة وسلام. إن من صفات خادم الحرمين الشريفين، إضافة إلى مما سبق ذكره، العزيمة والعمل الدوؤب، تترجمها على أرض الواقع شواهد ماثلة تؤكد إخلاص وعطاء قائد مسيرتنا على الأصعدة والمستويات كافة، لقد جمع من الصفات الحميدة معظمها، فهو الأب البار والحنون على مواطنيه، وهو الرجل الحكيم والقائد الملهم الذي يسابق الزمن بعزيمته وقوة إرادته ورجاحة عقله وحكمته المشهود لها من القاصي والداني، لم يشغله المرض عن الاهتمام بشؤون وقضايا بلاده، فكان يتابع أمور وطنه وهو على فراش مرضه ولا يصده عن ذلك علاج ولا راحة، وكان يقابل زعماء الدول ويجري الاتصالات الهاتفية، مكرساًَ جل وقته لخدمة بلاده فهو منار للحكمة والتضحية، لا يشغله عن هموم بلاده شاغل في سفره وإقامته. شعرنا، على رغم صقيع وبرودة الأجواء في ألمانيا بدفء المشاعر التي صاحبت هبوط الطائرة المقلة للمليك المفدى إلى أرض الوطن، فرددت أفئدتنا قبل حناجرنا نحن الجالية السعودية الموجودة في ألمانيا من منسوبي سفارة خادم الحرمين الشريفين، والمرضى المنومين على الأسرة البيضاء، والطلاب المبتعثين، كل من أعماق قلبه مرحباً بك يا «ملك الإنسانية» بين أهلك وعشريتك، اشتقنا لك ولابتسامتك وإنسانيتك ولشفافيتك، وبهذه المناسبة يسرنا أن نرفع، ونيابة عن الجالية السعودية هنا في ألمانيا، بخالص التهنئة إلى ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز، والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز، ووللأسرة الحاكمة وشعب المملكة العربية السعودية الأبي، داعياً المولى عز وجل أن يديم على مليكنا المفدى، وولي العهد، والنائب الثاني، نعمة الصحة والعافية، وأن يحفظهم من كل سوء، وأن يديم لبلادنا أمنها واستقرارها وقادتها المخلصين إلى ما يحبه ويرضاه. فمرحباً بك ياخادم الحرمين الشريفين قائداً باراً رحيماً عطوفاً ودوداً.
سفير المملكة العربية السعودية في برلين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.