قاعة صغيرة لا تتسع لأكثر من أربعين أو خمسين متفرجاً تشغل حيزاً في أحد الشوارع الجانبية القريبة من وسط القاهرة. العروض الموسيقية التي تُقدّم في هذه القاعة قد لا تجدها بسهولة في أي مكان آخر، فالآلات هنا تختلف عمّا تعود الناس رؤيته أو سماعه، كآلة السمسمية والكولة والطنبورة، وهي آلات عزف بعضها معروف وكثير منها طوته الذاكرة ضمن ما طوت من الموروث الموسيقي والغنائي الشعبي. غير أن «مركز المصطبة للموسيقى الشعبية المصرية» في قلب القاهرة يحاول قدر الإمكان استحضار هذا الموروث الغنائي إلى الأذهان من خلال الحفلات الأسبوعية التي يقدمها. وهو مساحة صغيرة أسسها الفنان زكريا إبراهيم أحد المهتمين بالموسيقى الشعبية المصرية، في بداية التسعينات من القرن الماضي بجهود ذاتية من أجل الحفاظ على ما تبقى من الموروث الغنائي والموسيقي الشعبي عبر أقاليم مصر المختلفة. «بحروف من نور وحروف من نار/ أكتب يا زمان مجد الأحرار/ في «التحرير» بركان فوار/ ما قدرش عليه حزب الأشرار»، هو مقطع من إحدى الأغاني التي كانت تقدمها فرقة «الطنبورة» للأغاني الشعبية في قاعة «المصطبة». هذه الفرقة تماهت بحماسة مع مطالب المحتجين في «ميدان التحرير» في القاهرة، وقدمت هناك خمس حفلات، وكان لأغانيها التي انتقت معظمها من بين أغاني المقاومة الشعبية في مدن القناة في ستينات القرن الماضي، الأثر في إشعال جذوة الحماسة في نفوس المعتصمين الذين تجاوبوا بدورهم مع الفرقة بترديد الهتافات ومقاطع من الأغاني التي تغنت بها. وتضم فرقة «الطنبورة» مجموعة من فناني الأغاني الشعبية من مدينة بورسعيد، وهي واحدة من فرق شعبية عدة يتبناها مركز «المصطبة». يقول إبراهيم: «يضم المركز نحو 11 فرقة شعبية تم تأسيس خمس منها برعاية المركز، منها «الطنبورة»، و»الجركن» البدوية من شمال سيناء، إلى جانب عدد من الفرق الأخرى التي انضمت إلى المركز بعد تأسيسه مثل فرقة «الكفافة» من إدفوجنوب مصر وفرقة «البرامكة» وهم مجموعة من الأفراد يمتد نسبهم إلى البرامكة في عهد الدولة العباسية. وهناك أيضاً فرقة «الرانجو» وهي مكونة من مجموعة من المصريين ذوي الأصول السودانية». عن بدايات المركز يقول إبراهيم: «بدأ المركز نشاطه بفرقة واحدة، هي فرقة «الطنبورة»، وكان الهدف منذ البداية جمع التراث الخاص بمدن القناة والبحث عمن يؤدون الأغاني التراثية، ونجحنا في تحقيق هذا الهدف بعد مجهود شاق استمر سنوات، وبدأنا تقديم عروضنا في مدن القناة والقاهرة، بل جاءتنا أيضاً دعوات كثيرة من خارج مصر، وتجولنا بين مدن وعواصم أوروبية عدة». ويضيف إبراهيم: «كان لقاؤنا بجماهير الثورة المصرية في ميدان التحرير أشبه باللقاء بين ثورتين، ثورة يناير التي نعيشها، وثورة شعب القناة ومقاومته ضد المحتل، فقد كانت معظم الأغاني التي قدمناها هناك من أغاني المقاومة المعروفة في مدن القناة (السويس والإسماعيلية وبورسعيد)، وكان لوقع كلماتها صداه في جماهير المعتصمين في ميدان التحرير؛ لأنها تلامس الحالة الثورية المتأججة في نفوس المصريين هذه الأيام». ويتوقع إبراهيم في ظل الثورة الراهنة مزيداً من الاهتمام بالفنون الشعبية داخل المؤسسة الرسمية، باعتبارها جزءاً أساسياً من الهوية المصرية. ويتوقع أيضاً تقلص الرقابة الذاتية، على الفنون التي كان هدفها التحايل على النظام البوليسي.