أكد الدكتور حمزة المزيني أن المجتمع السعودي، كان ينوء بثقل ما يسمى ب«الصحوة» التي عرّفها بأنها تيار «يجمع بين التشدد العقدي والفقهي المحلي وتنظيم الجماعات السياسية المتلبسة بالإسلام التي وفد كثير من المنتمين إليها إلى المملكة منذ أواسط الخمسينيات من القرن الميلادي الماضي» مشيراً إلى أن تأثير هذا التيار امتد إلى المجالات كلها، «ومنها الجامعة التي توقفت عن أن تكون مصدراً للأفكار التنويرية، التي كانت تشع منها في الفترات السابقة». وقال: «لم يكن بالإمكان الكتابة في الصحف في تلك الفترة عن ذلك التيار الجارف، الذي استولى على المجال العام ولم يترك مجالاً لغيره من التيارات فسحة للتعبير. وكان من يجرؤ على نقد ذلك التيار يتعرض للتشنيع والإسكات»، مضيفاً: «أن إرهاصات التململ من سيطرة ذلك التيار أخذت في التنامي بعد سقوط الأنظمة الشيوعية في أواخر الثمانينيات الميلادية. وهو ما أشاع، في عقد التسعينيات الميلادية، كثيراً من الأفكار الليبرالية الجديدة التي لم ينحصر النقاش فيها على المجال الأوروبي والأميركي، بل وصل إلى المنطقة العربية التي بدأ النقاش فيها يدور بشكل واسع عن أفكار مثل «نهاية التاريخ»، و«صراع الحضارات»، و«الأفكار الشمولية»، وغيرها. وكان لهذا النقاش انعكاساته الإيجابية على المجال الفكري العربي بصفة عامة، والمحلي بخاصة». وقال المزيني، في ليلة تكريمه في «اثنينية خوجة» مساء الاثنين الماضي، إن تلك الأحداث «نبهت كثيراً من السعوديين إلى أن هناك خللاً ما، في ثقافتنا، يدفع شبابنا إلى الانخراط في مسار التطرف والعنف. لذلك وجّه كثير من الكتاب جهودهم لنقد الآراء الدينية المتشددة، التي يمكن أن تدفع إلى مثل تلك النتائج المؤسفة. وكنت واحداً من الكتاب الذين اهتموا بهذه القضايا»، مضيفاً أن ذلك النقد لقي «كثيراً من الهجوم والتشكيك في النوايا وكيلت اتهامات ليس أقلها العمالة لأميركا التغريب. وترافق ذلك الهجوم والتشكيك والاتهامات مع ما يمكن أن يسمى بظاهرة «الإنكار» التي يدعي من يتبناها أن ثقافتنا وشبابنا بريئان من التسبب في الأحداث التي أصابت الولاياتالمتحدة، والأعمال الإرهابية في كثير من الدول. لكن الأمر تغير بعد أن وجّه الإرهابيون من «شبابنا» أسلحتهم ضد مقدرات وطنهم». وبين المزيني، خلال الأمسية، أن التعليم كان «أهم جوانب ثقافتنا التي تسهم في صوغ شخصيات أبنائنا وبناتنا بطرق تدفعهم إلى عداء الآخر - القريب والبعيد على السواء. لذلك وجهت لتلك القضية اهتمامي لنقد التعليم ومحاولة كشف نواقصه والمآخذ عليه. وكان ذلك ضمن محاور تتناول المناهج والمعلمين والتخطيط للتعليم وإدارته». وشهدت الأمسية حضوراً كبيراً من المثقفين والأدباء. وفي المداخلات قال الدكتور مرزوق بن تنباك إن للمزيني صفتين: استقلال الشخصية ووضوح الهدف، وأن اختياره للترجمة من التراث الغربي لم تكن نقلاً للمعنى كما هي عادة المترجمين بل صارت إبداعاً أكثر منها نقلاً للمضمون، مما حدا بناقد كبير مثل الدكتور عبدالسلام المسدي لأن يقول إنه لا يقرأ فكر تشومسكي الناقد الأميركي المعروف ولا يستسيغه مترجماً، إلا بقلم الدكتور المزيني وترجماته». في ما أكد الدكتور معجب الزهراني أنه وجد في الدكتور المزيني «نموذجاً للمتخصص في حقل جديد في المملكة، أي في اللسانيات الحديثة، وفي تلك الفترة بدأ الدكتور المزيني يخرج من دائرة التخصص الضيقة إلى مجال الثقافة العامة الرحب عبر اللغة، منوهاً بالفساد الذي أصاب اللغة في العالم العربي». وقال صاحب الاثنينية عبدالمقصود خوجة: «لم تكن قضايا الخطاب الجمالي الشائكة هي المدار المركزي لكتابات ضيفنا الكريم، تلك الكتابات التي تسعى إلى المران الذهني في محاورة الجميل والمدهش لتنميق وزخرفة الوجود الجمعي، وإسكات الخطاب النقدي لأسئلة المعاش واليومي، بقدر ما حاول عبر الكتابة معالجة أدواء غائرة في النسيج الاجتماعي والأكاديمي».