أكد إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور أسامة خياط، أن النصيحة كلمة صادقة معبرة عن واقع لا ريب فيه، فبالنصح يعرف الداء، ويوصف الدواء، فيسلم الجسد وتنتفي العلة، وبالمداهنة تستتر الآفات، وتستبقى العلل، فلا تزال بالجسد حتى تهلكه، وأنه بهذا يستبيّن المحب على الحقيقة من الغاش، ويعلم الموضع الذي يجب أن تحله منها القلوب والأنفس والعقول. بينما شدد إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ صلاح البدير في خطبة جمعة أمس على حفظ الأمن في بلاد المسلمين وصيانة الأوطان واستقرارها، ونصحهم بأن يأثروا السلامة عند الفتن والنوازل، ويسلكوا المسالك الرشيدة، ويقفوا المواقف السديدة، ويراعوا المصالح، وينظروا في المناجح، ويوازنوا بين حسنات ما يدفع وسيئات ما يقع ويتوقع، ويرتادوا الأنفع والأنجع، ويحقنوا الدماء في أهبها، ويوئدوا الفتنة في مهدها، فالفتنة راتعة تطأ في خطامها، من أخذ بها وطأته، ومن فتح بابها صرعته، ومن أدار راحتها أهلكته. وأوضح إمام وخطيب المسجد الحرام في خطبة الجمعة في المسجد الحرام أمس، أن بعض السلف صوّر حقيقة الناصح الصادق أبلغ تصوير إذ قال: «اعلم أن من نصحك فقد أحبك، ومن داهنك فقد غشك»، مشيراً إلى أن ما يدل على عظم مقام النصح في الدين ولزومه وتأكده وضرورة إشاعته بين أبناء المجتمع المسلم أنه صلوات الله وسلامه عليه كان يشرطه على من يبايعه على الإسلام، وأكد أن النصيحة لن تكون بالغة مبلغها في التأثير إلا حين يكون الناصح صادقاً مخلصاً لله في نصحه، عظيم الشفقة على خلقه، مريداً لهم الخير بتجنيبهم أسباب الهلكة، دالاً لهم على سبل النجاة، حكيماً عليماً بأولويات الأمور، فلا يقدم ما حقه التأخير، ولا يؤخر ما حقه التقديم، قادر على الموازنة الدقيقة بين المصالح والمفاسد، والمنافع والمضار، والعاجل والآجل، لاسيما في النوازل، وحين يتعلق الأمر بقضايا الأمة الكبرى، وما تعم به البلوى، وتعظم آثاره، وتتسع أبعاده، وأن يأخذ نفسه بالرفق في نصحه، وفي شأنه كله، لأن الرفق كما قال نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم لا يكون في شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شانه، وبذلك يكون للنصح طريقه إلى النفوس، وسلطانه على القلوب، وتبرأ به ذمة الناصح، وتقوم به الحجة على المنصوح. وفي المدينةالمنورة، أكد إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ صلاح البدير في خطبة جمعة أمس، أن بلاد الإسلام بلاد محسودة، وبالأذى مقصودة، لا تسلم من ترة معاد وحاقد، واجتطاط مناوئ وحاسد، وأعداء الأمة لا يألون إقداماً ولا ينكسون إحجاماً في التخطيط لإشاعة الفوضى وإثارة البلبلة وإذاعة السوء وزرع بذور الفرقة والفتنة في أرض الإسلام، يغرون قريشاً بتميم، وزيداً بعمرو، وبعضاً ببعض، ليحكموا السيطرة ويفرضوا الهيمنة، ولتكون أرض الإسلام بلاداً متناثرة، وطوائف متناحرة، وأحزاباً متصارعة، يسهل تطويعها، ويمكن تعويقها، عداوة كامنة أظهرت المساعدة بمكنون بغضة وخيانة، وشرعت في معاونة شعوب بمستسر عداوة ومناوءة، وأبانت عن مساندة أوطان بمغمر غدر ومكر وخداع وإجرام. وبين الشيخ البدير أن للعدو صولة، وللمتربص جولة، ولكنها صولة آفلة، وجولة خاسرة، مشيراً إلى أن أهل الإسلام على وعي بالعواقب، وإدراك للمآلات، وهم قادرون بحول الله وقوته ثم بتضافرهم وتناصرهم وتحاورهم على حماية أوطانهم وإدارة شؤونهم ومعالجة مشكلاتهم من دون إملاءات الحاقدين وتدخلات الشامتين وخطابات الشانئين، ولن تحمى الأوطان إلا برجالها، ولن تصان الذمار إلا بأهلها. وشدد إمام وخطيب المسجد النبوي في خطبته على أنه لا عيش لمن يراجع الخوف، ولا حياة لمن يبدده الهلع، ولا قرار لمن يلفه الفزع، والأمن نعمة عظمى، ومنة كبرى. ومضى الشيخ البدير قائلاً إنه لا عز إلا بالشريعة، ولا قوام للشريعة إلا بالملك والسلطان، ولا قوام للملك والسلطان إلا بالرجال، ولا قوام للرجال إلا بالمال، ولا مال إلا بالاستثمار والاتجار، ولا تجارة إلا بالأمن، ولا أمن إلا بالعدل، مبيناً أن العدل هو الميزان المنصوب بين الخليقة، وليس شيء أسرع في خراب الأرض، ولا أفسد لضمائر الخلق من الظلم والعدوان.