شدّد إمام وخطيب المسجد الحرام في مكةالمكرمة الشيخ الدكتور صالح بن حميد على أن مجالس الغيبة مجالس بلاء وفتنة وأكل للحسنات تؤكل فيها لحوم المؤمنين وتنتهك فيها أعراض الغافلين، مجالس تنضح بالوقيعة في الخلق يؤذي المغتاب فيها نفسه وجليسه ويؤذون عباد الله استهتار بالناس واستخفاف بالحرمات وظلال في الدين وسوء مسلك في العاقلين. وأكد الدكتور ابن حميد خلال خطبة الجمعة أمس، أن الغيبة محرمة في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وإجماع أهل العلم، وتأباها الفطر المستقيمة والنفوس الطاهرة والصدور السليمة، وحينما عرج بنبينا صلى الله عليه وسلم مر بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون بها وجوههم وصدورهم، فقال يا جبريل من هؤلاء قال هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم. وقال ابن حميد: «لو حاسب المغتاب نفسه حقاً، لعلم أن ما هو واقع فيه أهلك به نفسه واهلك جلساءه إن لم ينهوه وينصحوه وينكروا عليه، فالمستمع شريك والمقر شريك، فيجب الإنكار والتوبة والتناصح والذب عن أعراض المؤمنين، ومن رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة، فمن تتبع عورة أخيه تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته فضحه ولو في جوف بيته، وإذا ظهرت الغيبة ارتفعت الاخوة في الله». وحذر من أن تكون أعراض الناس فاكهة مجالسهم ولحوم الناس موائد المنتديات، فالغيبة أسرع في دين المسلم من الأكلة بالأجساد، موضحاً أن الغيبة من كبائر الذنوب، وكبائر الذنوب لا تكفرها الحسنات من الصلاة والصيام والصدقة وسائر القربات، بل لا بد من الإقلاع والندم والتوبة النصوح واستحلال من وقع في عرضه، والغيبة يتضاعف خطرها إذا تضاعف أثرها وبحسب حال المغتاب فكلما كان العبد أعظم إيماناً واظهر صلاحاً كان اغتيابه اشد، فغيبة أهل الصلاح والعلم والفضل وولاة الأمور لها أثرها العظيم في شق الصف وانتقاص القدر ونعي الثقة واضطراب الأمور ناهيكم بما يدور إليه من إضعاف أمر الله ودينه في النفوس وقلة الانتفاع وانتزاع الخير والبركات، ومن ثم تسود الفوضى وتحصل البلبلة وتقع الفتن. وفي المدينةالمنورة، قال إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ صلاح البدير انه متى تفرقت الأهواء وتباينت الآراء وتنافرت القلوب واختلفت الألسن، وقع الخطر بأكمله وجثم العدو بكلكله، مبيناً أنه على الأمة أن تعيد صياغة الحياة في بلادها وفق رسالة الإسلام، وأن تسعى لإصلاح أوضاعها إصلاحاً شاملاً كاملاً عقدياً وأخلاقياً وسلوكياً واجتماعياً واقتصادياً وسياسياً، حتى لا تتحول جهودها في مواجهة التحديات والمؤامرات سلسلة من الذل والإحباطات والصدمات والانتكاسات. وبيّن الشيخ البدير في خطبة الجمعة أمس، أن الإصلاح الصادق ليس إصلاحاً تحركه بواعث وقتية أو ملابسات ظرفية، وإنما هو إصلاح صادر عن إيمان راسخ وعقيدة صادقة واستشعار بعظمة الواجب وأمانة المسؤولية يوم يسأل الله كل عبد عما استرعاه أدى أم تعدى، كما أنه على الأمة وهي تتلمس معالم الإصلاح ومنهجه ومقوماته وأسسه ووسائله أن تعرض أوضاعها الحاضرة وحياتها المعاصرة على نصوص الكتاب والسنة، لأنها الميزان الحق والمقياس الصدق على تقدم الأمم وتأخرها وزينها وشينها وصوابها وخطئها، وقال بعض أهل العلم من لم يزن أفعاله وأحواله في كل وقت بالكتاب والسنة، فلا تعدوه في ديوان الرجال، وعلى الأمة أن تأخذ الرأي والمشورة من رجالها الأوفياء وعلمائها الأمناء الذين ليس لهم بائقة ولا يخاف منهم غائلة وهم ضمير الأمة وغيظ عدوها وحراس عقيدتها والفضيلة فيها، حتى يصدر التدبير عن دين مشروع، وتجتمع الكلمة على رأي متبوع، ومتى تقاعست الأمة عن تدارك أخطائها وأهملت في معالجات مشكلاتها، خسرت أمنها واستقرارها ووقعت في أزمات وتحديات وفوضى ومواجهات لا تحمد عقباها ولا يعرف منتهاها.