بعد نحو 40 عاماً على رحيل الزعيم المصري جمال عبدالناصر، صدر أخيراً عن دار «أطلس» المصرية كتاب بعنوان «بقلم جمال عبدالناصر» للباحثة صفاء خليفة والدكتور خالد عزب، مدير إدارة الإعلام في مكتبة الإسكندرية. يقع الكتاب في قسمين رئيسين: الأول، تأمل في فكر جمال عبدالناصر وشخصيته، والثاني يتناول مؤلفات عبدالناصر كاملة، وهي رواية «في سبيل الحرية»، «فلسفة الثورة»، «يوميات حرب فلسطين 1948». يسلط الكتاب الضوء على أهم جوانب الشخصية الكاريزمية لجمال عبدالناصر، وهو الجانب الثقافي والفكري، وتجلى هذا الجانب من الشخصية في سلوك عبدالناصر الإنسان والزعيم ورجل الدولة. عرف عبدالناصر دائماً بأنه «أفضل قارئ»، اذ كان شغوفاً بالمطالعة، ودارساً متميزاً يتمتع بقدرة كبيرة على القراءة والاستيعاب والتذكر، وذلك في مراحل حياته المختلفة. وشكلت قراءاته في بداية حياته النواة التي تمحورت حولها أفكاره ورؤاه لاحقاً. فكانت رغبته عارمة في أن يعرف بنفسه كل شيء. ويروي الكتاب ان أولى كتابات الطالب جمال عبدالناصر نشرتها له مجلة «مدرسة النهضة الثانوية»، وكانت مقالة بعنوان «فولتير، رجل الحرية»، وهو في سن السادسة عشرة من عمره. ثم كتب في عام 1934 رواية «في سبيل الحرية»، التي تتصدر صفحتها الأولى صورة عبدالناصر، وتتناول في مضمونها المعركة الخالدة التي خاضها أهل رشيد في مصر عام 1807، عندما تصدُّوا للحملة الإنكليزية بقيادة فريزر، وألحقوا بها هزيمة منكرة ثم مقدمات الحملة الفرنسية وبعدها الاحتلال البريطاني. لكنه لم ينته منها، بل كتب ستة فصول استكملها بعد الثورة قاص يدعى عبدالرحيم عجاج، ونشرها في خمسينات القرن العشرين. أما موهبة جمال التمثيلية فتجسدت في دور «يوليوس قيصر» في مسرحية شكسبير ضمن برنامج الحفلة التمثيلية السنوية لمدرسة النهضة 1935، بعد قراءته عن الشخصية وإعجابه الشديد بها. ثم تتطرق الدراسة إلى مدى تأثر جمال عبدالناصر بالأحداث في مصر وعلى صعيد العالم العربي، والتي دفعته إلى كتابة بعض الخطابات إلى أصدقائه يستنكر فيها الأحداث التي كان أهمها إلغاء دستور 1923 واستصدار إسماعيل صدقي باشا دستور 1930، فنجد اسم «جمال» من ضمن أسماء الجرحى في تظاهرات تشرين الثاني (نوفمبر) 1935. كما كان يراسل أصدقاءه ويحضهم على المطالبة بعودة دستور 1923، وإلغاء دستور عام 1930، ونجد ذلك واضحاً في خطابه لحسن النشار عن الحركة الوطنية بين الطلبة لعودة الدستور. ثم تأتي أحداث 4 شباط (فبراير) 1942 التي تعد نقطة تحول في تاريخ حركة الثورة المصرية، اذ ولّدت استياء بالغاً لدى الشعب والجيش معاً. وغضب ضباط الجيش من الأحداث وشعروا بالإذلال الذي واجهه الملك واعتبروه اعتداء على الشرعية والسيادة المصرية وانتهاكاً للكرامة وأن الطريقة التي سلّم بها الإنذار اغتصاب لاستقلال البلاد وسيادتها. واعتبرت كتائب الجيش بالذات أن ما حدث هو أسوأ إهانة وجهت إلى بلدها ونجد مثلاً خطاب عبدالناصر لحسن النشار يبرز فيه موقفه من أحداث 4 شباط / فبراير 1942. وعقب «ثورة يوليو» صدر كتاب «فلسفة الثورة» عام 1953 الذي يعد أول وثيقة تصدر عن تلك الثورة ومفاهيمها بعد نحو سنة من قيامها، وهو كتاب يحمل أفكار الرئيس الراحل حررها وصاغها محمد حسنين هيكل. وكان لحرب فلسطين كبير الأثر على فكر جمال عبدالناصر وقلمه أيضاً، بالإضافة إلى سلسلة من المقالات نشرتها مجلة «آخر ساعة» عام 1955، بعنوان «يوميات الرئيس جمال عبدالناصر وحرب فلسطين»، اذ كانت لدى جمال عبدالناصر نزعة قوية للتدوين، وسجل بخط يده يومياته عن الحرب تحت قصف المدافع... معبراً عن مشاعره.